طريقة عمل مجلة إلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٣ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة عمل مجلة إلكترونية

المجلّة الإلكترونيّة

هي عبارة عن منشوراتٍ عامة ومقالاتٍ متنوّعة تعليميّة، وترفيهيّة، وتتطرق إلى مختلف الميادين كالطّب، والتّجارة، والدّين، والسّياسة، والفن، والطّبخ، والدّيكور، والجمال، والشّعر والأدب، وتقديم المعلومات وغيرها من المواضيع العامة، وقد تُصمّم لخدمة موضوعٍ معيّن كالتّسويق لمشروعٍ ميداني، أو لدعم أحد النّشاطات المختلفة، ويتم إصدارها شهرياً على الشبكة العنكبوتية وتسمى أيضا صحيفة إلكترونية.


تتبع المجلّة الإلكترونيّة نهج المدوّنات في نشر مواضيعها ومقالاتها مع اختلافٍ في طريقة التّحرير التي تخضع لتدقيقٍ مُسبق ومراجعاتٍ عدّة من قبل أشخاصٍ متخصصين لدى الجهة النّاشرة، ويتم إصدار المجلات إمّا بلغة ترميز النّصوص وتنسيق البيانات المطروحة، وهنالك بعض النسخ تصدر بصيغة الـ pdf.


طريقة عمل مجلة إلكترونية

  • تحديد مضمون المجلّة : التخطيط المُسبق من أهمّ الأمور لإنشاء مجلةٍ إلكترونية، وتَحديد مضمون المجلّة ومحتوياتها، وهل ستكون مجلةً متنوّعة تَصدر شهرياً أم مجلة يتمّ إصدارها مرّةً واحدة، وتهدف إلى توضيح أحد المجالات فقط، وتصميم شكل وقالب المجلّة بشكلٍ يشدُّ انتباه القارئ ويلفته ويتناسب مع مضمون ومحتوى المجلّة مع اختيار اسمٍ يتوافق مع المحتوى ويرتبط به.
  • تحديد كيفية تصميم المجلّة وقالبها: اختيار أحد برامج التّصميم الإلكتروني التي تتناسب مع مُحتويات المجلّة العامة، وهي طريقة تُوفّر المال والوقت والجهد عن طرق التّصميم الأخرى اليدوية.
  • تحديد موعد نهائي لإصدار المجلّة : تحديد تاريخ مُعيّن لصدور المجلّة، ويتم بهذا الوقت تقسيم العمل، وتَحديد مقالات ومواضيع المجلّة، وموعد تحريرها، وموعد تدقيقها وتَقديمها ضمن قالبٍ مناسبٍ يشدُّ القارئ ويلفت انتباهه.
  • تحديد محتويات المجلّة وكتابتها: تعيين كُتّاب ليُشاركوا في كتابة مواضيع المجلّة وإتمامها على أكمل وجه وتدقيقها وتمحيصها، وأن تكون منوّعةً وشاملة، وإضافة بعض الأحداث الشّخصيّة ومشاركتها مع القارئ، وإثراء المجلّة ببعض القصص الشّخصية لشدّ انتباه القارئ وتواصله باستمرار لقرائتها مع اختيار العناوين المناسبة.
  • دعم محتوى المجلّة بالصّور: توثيق بعض المقالات بالصّور أمرٌ مهم لدى القارئ ليجعل المُحتوى متكاملاً ويصدر بشكلٍ جميلٍ ولافت، ويُحبّذ أنّ تُستخدم صور تدلّ على المصداقية، وتهدف بعض المجلّات لإجراء بعض التّقارير الصّحفية والتي يتمّ سرد أحداث القصّة وتصويرها معاً.
  • تصميم غلافٍ مميّز للمجلّة : تصميم قالب المجلّة من أهمّ الأمور التي تزيد من عدد القُرّاء، والحرص على أن يتناسب التّصميم مع اسم المجلّة ومحتوياتها واختيار اسمٍ ثابت لها.
  • لمسات المجلّة النهّائية: تُعتبر الإجراءات النّهائية مهمّةً جداً لنجاح المجلّة وانتشارها، كتنسيق الخطوط واختيار نوع خط سهل القراءة، وفهرسة المجلّة وترتيبها وتنسيقها بشكلٍ جميلٍ ومرتبٍ، ومعرفة أين يمكن أن يتمّ طرح الإعلانات بشكلٍ لا يتمّ فيه فصل المقالات حتّى لا يملّ القارئ، ووضع طُرق للمراسلة مع القرّاء وطرح بعض التّجارب الشّخصية.
  • نشر المجلّة وتوزيعها: يتمّ نشر المجلّة إلكترونياً ويمكن أنّ تُطبع ويتم نشرها ليتمّ أخذها باليد، وكلتا الطّريقتين من الطّرق الدّاعمة لنشر المجلّة بِسهولة وازدياد عدد القراء والمتابعين لها.