كيفية انشاء صحيفة الكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
كيفية انشاء صحيفة الكترونية

إنشاء صحيفة بواسطة مواقع ويب

هناك العديد من مواقع الويب التي تُتيح لمشتركيها إنشاء صحيفة إلكترونية، ومنها:[١]


موقع Glossi

موقع Glossi وهو موقع مجّانيّ، يتم الاشتراك فيه عن طريق تعبئة البيانات المطلوبة أو الدخول من حساب الفيسبوك، وبمجرّد انتهاء الاشتراك يقوم الموقع بعرض خطوات متسلسلة لإنشاء الصّحيفة، وتكون بإدخال عنوان الصّحيفة، ثمّ الضّغط على التّالي لاختيار الفئة التي يندرج تحتها عنوان الصّحيفة، ثمّ إضافة صورة من جهاز الحاسوب الخاصّ أو من شبكة الإنترنت، كما بالإمكان تخطّي هذه الخطوة والانتقال للبدء بإنشاء المقالات، حيث يتم تعديل الصّفحة عن طريق الضغط على علامة التبويب (Pages) الموجودة في شريط الأدوات على الجانب الأيسر من الشّاشة، ومن ذات الشّريط بالإمكان إضافة مربّعات النص، والصور والفيديوهات وغيرها، ثمّ الضّغط على "نشر" (Publish) أعلى يمين الشّاشة.


موقع Fodey Newspaper

موقع Fodey Newspaper  وهو موقع مجاني يمكن إنشاء صحيفة إلكترونية عليه من خلال النزول لأسفل الصّفحة، وكتابة عنوان الصّحيفة المراد إنشاؤها، ثمّ كتابة التّاريخ وعنوان المقال، وإدخال النصّ المراد نشره والضّغط على زر "إنشاء"، بالإمكان تخزين المقال عن طريق الضّغط على الارتباط التّشعبي الموجود أسفله والضّغط على "تنزيل صّورة" (Download your Image)، ثمّ حفظ الصحيفة على جهاز الحاسوب لاستخدامها في أي وقت لاحق.


تنسيق الصحيفة بواسطة مايكروسوفت وورد

لتنسيق صحيفة بواسطة مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) يتم اتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • فتح برنامج الوورد.
  • النّقر على علامة التبويب "تخطيط الصفحة" (Page Layout).
  • النّقر على خيار "الحجم" (Size).
  • النّقر على خيار "أحجام الأوراق الإضافية" (More Paper Sizes).
  • إدخال أبعاد الصحيفة في خانتي العرض والارتفاع، مع الإشارة إلى أنّ الطابعات النموذجية يُمكنها فقط طباعة 22 سم × 28 سم، ثمّ النّقر على خيار موافق (OK).
  • النّقر على خيار "الأعمدة" (Columns)، ثمّ اختيار ظهور النصوص في ثلاثة أعمدة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الخطوة لا تصنع أي تغيير على المستند وذلك لعدم وجود أي نص بعد.
  • النّقر على علامة التبويب "إدراج" (Insert)، ثمّ النّقر على خيار "الترويسة" (Header)، واختيار الشكل المناسب من القائمة المنسدلة.
  • كتابة اسم الصحيفة في الترويسة، والضغط على (Enter)، ثمّ كتابة تاريخ الإصدار ورقم المجلّد وأي تفاصيل أخرى.
  • إبراز اسم الصحيفة، عن طريق تحديدها ثمّ النّقر على علامة التبويب "الصفحة الرئيسية" (Home)، ثمّ تغيير حجم الخط ونوعه، ومحاذاة الاسم نحو وسط الصفحة.
  • النّقر على علامة التبويب "إدراج" Insert، ثمّ النّقر على "صورة" (Picture)، ثمّ اختيار الشّعار الرّقمي للصحيفة عن طريق النّقر المزدوج فوقه، ثمّ سحبه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر لعنوان الصّحيفة.
  • اختيار "أدوات رأس وتذييل الصّفحة" (Header & Footer Tools) من الشّريط، ثمّ تحديد أن تكون الصّفحة الأولى مختلفة (Different First Page)؛ وذلك لتكون التسمية الرئيسية في الصفحة الأولى من الصّحيفة فقط.
  • الضغط على علامة (X) لإغلاق الرأس والتذييل.
  • كتابة المقال الأول على الصّفحة، مع البدء بالعنوان، ومعلومات حول المؤلّف والمدينة، حيث يقوم وورد في هذه المرحلة بالكتابة على هيئة أعمدة تلقائياً؛ إذ ينتقل إلى عمود جديد بمجرّد الوصول إلى نهاية العمود الأوّل.
  • يمكن إضافة صور للنصوص بذات الطّريقة التي تمّ فيها إضافة الشّعار.
  • النّقر على علامة التبويب "ملف" (File)، ثمّ النّقر على "حفظ باسم" (Save As)، ثمّ كتابة اسم الصّحيفة مع رقم الإصدار، ثمّ النّقر على حفظ.


نصائح عند إنشاء صحيفة

عند إنشاء صحيفة أو موقع أخبار خاصّ يجب الانتباه إلى ضرورة اختيار تصميم مُريح بصرياً وسهل التنقّل فيه، كما يجب تحديد الهدف من الصّحيفة؛ فإذا كان الهدف هو تحقيق الأرباح فيجب البحث عن طاقم من كتّاب الأخبار، والاشتراك في بيع الإعلانات عن طريق الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنّ محتوى الصّحيفة يجب أن تتم كتابته من قبل أشخاص ذوي الخبرة؛ بحيث يكون أسلوب الكتابة مؤثّراً في القارئ بصرف النظر عن الموضوع الذي يحمله.[٣]


المراجع

  1. Christopher Pappas (11-12-2013), "The 5 Best Free Digital Magazine Creation Tools for Teachers"، elearningindustry.com, Retrieved 4-3-2018. Edited.
  2. Filonia LeChat, "How to Create a Newspaper in Microsoft Word"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 4-3-2018. Edited.
  3. GLENN HALBROOKS (17-11-2017), "Learn How to Start a News Website"، www.thebalance.com, Retrieved 4-3-2018. Edited.