طريقة تبيض الغسيل الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٤ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة تبيض الغسيل الأبيض

الغسيل الأبيض

يحب الإنسان دائماً أن يبدو حسن المظهر وأن تبقى ملابسه نظيفة، وخاصة إذا كان لونها أبيض، ولكن الحفاظ على بياض الملابس البيضاء أمر صعب إلى حد ما، فقد تكتسب مع مرور الوقت لوناً أصفر باهتاً، أو رمادياً باهتاً، ويختلف مظهرها وبالتالي لا يرغب الشخص في ارتدائها، إلّا أنه توجد بعض الحيل والخطوات البسيطة التي قد تساعد في الحفاظ على بياض الملابس البيضاء، أو تبييضها وإعادة سطوعها في حال اختلف لونها مع مرور الوقت.


طرق تبييض الملابس البيضاء

في ما يأتي خطوات إعادة الغسيل الأبيض إلى بياضه الناصع وسطوعه:[١]


النقع قبل الغسيل

تعد عملية نقع الغسيل الأبيض قبل غسيله في غاية الأهمية للتخلص من البقع، ومن الأمور التي تُستخدم في نقع الغسيل الأبيض:[١]

  • مسحوق الغسيل: حيث يتم ملء حوض المغسلة بالماء وإضافة ربع كوب من مسحوق الغسيل ونقع الملابس البيضاء بغمرها بالكامل في المزيج الناتج لمدة ساعتين، ويمكن استخدام سائل غسيل الأطباق، كما يمكن استخدام الشامبو، ولكن يجب الحرص على استخدام شامبو خالٍ من المعطرات، والجدير بالذكر أنه هناك أنواع من الشامبو يمكن أن تتسبب بحدوث بقع على الملابس.
  • البيكنج صودا (بالإنجليزية: Baking Soda): تعمل البيكنج صودا أو صودا الخبز على إزالة الروائح العالقة في الملابس، كما أنها تعمل على تبييضها، ومن أهميتها أيضاً أنها تقوم بتخفيف عسرة الماء، وبالتالي فإن الملابس لن تتعرض إلى الماء شديد العسرة ولن تترسب فيها المواد المعدنية، أما عن طرق استخدامها فهي بإضافة 4 لترات من الماء الدافئ إلى كوب من البيكنج صودا وتحريك المزيج إلى أن تذوب تماماً ثم يتم نقع الملابس البيضاء في المزيج لمدة 8 ساعات، ويجب الحرص على أن تكون القطع مغمورة بالمزيج بشكل كامل.
  • حبوب الإسبرين (بالإنجليزية: Aspirin): حيث تؤخذ خمس حبات من الإسبرين عيار 325 ملغم وتُطحن وتُضاف إلى 8 لترات من الماء الساخن، وتحرك جيداً إلى أن تذوب تماماً، ثم يُنقع الغسيل الأبيض بغمره كاملاً في المزيج لمدة 8 ساعات، ويمكن أيضاً استخدام الإسبرين مباشرة من خلال إضافة حبتين منها إلى مسحوق الغسيل وإتمام عملية الغسل كالمعتاد.
  • عصير الليمون: ويُستخدم من خلال تقطيع الليمون إلى شرائح، ومن ثم إضافة شرائح ليمونة واحدة أو اثنتين إلى وعاء مملوء بالماء، ثم يوضع الوعاء مع الليمون على النار إلى أن يغلي تماماً، ثم يُرفع عن النار وتُنقع الملابس البيضاء فيه لمدة ساعة كاملة.
  • معجون الأسنان: حيث يتم استخدامه في صنع محلول مبيض مكون من 189.3مل من معجون الأسنان وصودا الخبز مع نصف كوب من البيكنج باودر أو مسحوق الخبز، وربع كوب من الملح، وكوبين من الخل الأبيض، ويتم خلط المكونات جيداً إلى حين الحصول على خليط متجانس، ومن ثم تُنقع الملابس البيضاء في المزيج لمدة 3-4 ساعات وتُشطف بعدها بالماء البارد.


التخلص من البقع قبل الغسيل

يجب التخلص من البقع العنيدة الموجودة على الملابس البيضاء قبل غسلها بالطريقة المعتادة، ومن طرق إزالة البقع:[١]

  • الملح: يُساعد الملح في التخلص من البقع الرطبة، حيث إنه بمجرد حدوث بقعة رطبة يتم وضع الملح عليها وفركها، فيمتص الرطوبة ويعمل على تفتيح البقعة، ويجدر ذكر أن الملح لا يفيد كثيراً في حال كانت البقعة جافة.
  • مزيل الصدأ عن الملابس: ويُستخدم من خلال سكب الماء الدافئ على القطعة، ثم وضع القليل من مزيل الصدأ على البقعة المراد التخلص منها وفركه، ويمكن استخدام فرشاة أسنان لفرك البقعة وذلك كي يتغلغل المزيل في النسيج، ومن ثم يتم تركه لمدة 5 دقائق، وتُشطف القطعة بماء فاتر، والجدير بالذكر أن ذلك يعمل بفاعلية كبيرة في منطقة الإبط، حيث يُزيل الاصفرار الناتج عن استخدام مزيل العرق.
  • عصير الليمون: يتم وضع القليل من عصير الليمون على البقعة، ومن ثم فركها بفرشاة أسنان قديمة كي يتغلغل عصير الليمون في النسيج، وتُفرك القطعة لمدة دقيقتين، ثم تُترك لمدة 5-10 دقائق، ويمكن استبدال عصير الليمون بالخل الأبيض، حيث إن للأحماض دوراً كبيراً وقوة فاعلة للتخلص من البقع ولكن دون إضرار بالنسيج.
  • مزيل البقع التجاري: يمكن شراء مزيل البقع من المحال التجارية، وتطبيقه على البقعة وفقاً للتعليمات.


معززات عملية الغسيل

يمكن استخدام معززات عملية الغسيل والتبييض أثناء الغسيل والشطف، ومن هذه المعززات:[١]

  • الخل: حيث يمكن إضافة الخل إلى دورة شطف الغسيل، أي قبل البدء بها مباشرة بعد عملية الغسل، ويضاف بكمية كوب واحد.
  • صودا الخبر: يتم إضافة كوب واحد من صودا الخبز مباشرة إلى حوض الغسيل عندما يتم غسل الملابس البيضاء ويجب تجنب إضافة في الموزع المنفصل عن مسحوق الغسيل، ويمكن استعمال صودا الغسيل بدلاً من استعمال صودا الخبز، حيث إن له درجة حموضة أقل وهو أكثر أماناً لاستخدامه على الملابس.
  • البوراكس: يمكن إضافة نصف كوب منه إلى الملابس البيضاء في الغسالة، ويجب تجنب إضافته إلى موزع الغسيل المنفصل، والجدير بالذكر أنه يعمل كمبدأ عمل صودا الخبز، فيزيل الرائحة غير المرغوب فيها ويزيل البقع.
  • مُبيِّض الغسيل: يمكن استعمال مبيض الغسيل أثناء غسيل الملابس في الغسالة، ويمكن استبدال الكلور في حال الخوف من أن يحدث أضراراً للغسيل، ويمكن استبدال الكلور بمسحوق بوركس تركيزه 3%، ويجدر ذكر أنه إذا كان الماء يحتوي على كمية كبيرة من الحديد يجب تجنب استخدام الكلور، لأن الكلور مع الحديد يؤدي إلى حدوث اصفرار للملابس البيضاء.
  • مزيل اللون التجاري: يمكن استخدام مزيلات اللون المتوفرة في المحال التجارية واستخدامها وفقاً للتعليمات على العبوة، حيث إنها تساعد بشكل كبير فيما إذا كان الغسيل الأبيض داكن اللون إلى درجة كبيرة.


عملية الغسيل الأساسية

حيث يتم في هذه الخطوة البدء بعملية الغسيل الأساسية، ويجب القيام بالخطوات السابقة، حيث يتم فيها معالجة البقع وإضافة معززات عملية الغسل وما إلى ذلك، ويجب في عملية الغسل فصل الملابس الملونة عن البيضاء، كما يُفضل غسل الملابس البيضاء المتسخة جداً لوحدها، وغسل الملابس الأقل اتساخاً لوحدها، ويجب غسل الملابس البيضاء على درجة حرارة مرتفعة، مع الحرص على ألّا تكون مرتفعة جداً إلى حد التسبب بالتلف للنسيج.[١]


تُزال الأتربة عن الملابس البيضاء باستعمال درجة حرارة 50 درجة مئوية كحد أدنى، ويمكن للماء الدافئ أن يزيل البقع السهلة، أما الملابس البيضاء التي تم غسلها أكثر من مرة للتخلص من البقع لدرجة أنها فقدت سطوعها، فتحتاج إلى معالجة خاصة لإعادة بياضها الناصع وتحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة جداً أثناء غسلها، وبالنسبة لمسحوق التنظيف يجب استعماله بجميع الأحوال، حيث إنه يساعد بدرجة كبيرة في التخلص من البقع، ويجب استعماله بالكمية الموصى بها على العبوة، وإذا كان الماء عسراً ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد يمكن استخدام منتج إزالة الحديد الخاص أثناء عملية الغسل، لكي لا يؤذي الحديد الملابس ويغير لونها.[١]


وبعد إتمام عملية الغسيل بنجاح، يجب نشر الملابس في مكان معرّض لأشعة الشمس بشكل كبير، لما لها من دور مهم في إتمام عملية التبييض، وإذا لم يكن هناك مكان معرّض لأشعة الشمس فيمكن استعمال مجفف الملابس مع الحرص على ألا تكون درجة الحرارة مرتفعة لدرجة أن تتلف نسيج الملابس، مع العلم أن مجفف الملابس ليس له الأثر الذي تحمله أشعة الشمس في عملية التبييض،[١] ويجدر ذكر أن هناك بقعاً صعبة جداً من الممكن ألا تزول بكل الوسائل السابقة، فإن كان هناك قميص أو ملابس بيضاء تحتلها البقع العنيدة يمكن للمرء أن يشتري منها مرة أخرى لكي لا يشعر بالحزن عليها.[٢]


نصائح للحفاظ على الغسيل ناصعاً ما أمكن

فيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تحافظ على لون الغسيل أبيض وعدم تحول لونه إلى اللون الداكن، أو جعله يفقد سطوعه:[٣]

  • فرز الغسيل وفصل الملابس الملونة عن الملابس البيضاء، فمن شأن انتقال الألوان من الغسيل الملون إلى الغسيل الأبيض أثناء عملية الغسيل أن تجعل الملابس البيضاء باهتة.
  • عدم تعبئة الغسالة بشكل كبير جداً بالملابس بل يجب ترك مساحة كافية من الملابس، واستخدام كمية كافية من المياه؛ حتى يتم توزيع مسحوق الغسيل بشكل مناسب على الملابس؛ وذلك لإزالة الأتربة، وبالتالي تنظيفها بدرجة أكبر.
  • إضافة نصف كوب من البوراكس، أو كوب من صودا الخبز في حال الشعور بأن مسحوق الغسيل لا يعمل بكفاءة عالية.
  • نشر الغسيل بتعريضه لأشعة الشمس ما أمكن حيث تساعد الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس على تبييض الملابس.
  • استخدام الماء الساخن بدرجة حرارة وفقاً لما هو موصى به للألبسة، حيث يساعد على إزالة بقع الزيوت على الملابس.
  • غسل الملابس بعد خلعها مباشرة حتى وإن بدت نظيفة، حيث إن إفرازات الجسد من زيوت وتعرق يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الملابس مع مرور الوقت.
  • علاج البقع فور حدوثها يسهم في بقاء الملابس بيضاء وناصعة.
  • تجنب تجفيف الملابس على درجات حرارة مرتفعة فيما إذا لم تكن البقع قد أُزيلت بشكل كامل، فيفضل غسلها مرة أخرى واستخدام طرق إزالة البقع المذكورة سابقاً قبل تجفيفها على درجة حرارة مرتفعة.
  • غسل الملابس التي تحتاج إلى تنظيف جاف بالتنظيف الجاف وعدم المخاطرة بغسلها بالغسالة.
  • اختيار المنظفات بعناية، حيث يجب اختيار المنظفات التي تحتوي على المبيضات البصرية، يتجلى عمل المبيضات البصرية في أنها تجعل الغسيل يبدو أكثر بياضاً مما هو عليه في الواقع، أي أنه يعمل بشكل أساسي على خداع عين الناظر، حيث تقلل من الموجات التي تنقل اللون الأصفر وبالتالي يبدو الغسيل أكثر بياضاً.
  • تنظيف الغسالة بشكل دوري، حيث إنه إذا كانت الغسالة غير نظيفة فإنها لن تقوم بتنظيف الغسيل بكفاءة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ "How to Get White Clothes White Again", www.wikihow.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  2. JULIA LAYTON, "How to Wash White Clothes"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 2018-4-13. Edited.
  3. MARY MARLOWE LEVERETTE (2018-2-19), "How to Keep White Clothes White"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-13. Edited.