طريقة غسل الملابس المصبوغة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٧ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
طريقة غسل الملابس المصبوغة

الملابس المصبوغة

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة تلف بعض قطع ملابسهم بعد غسلها، فتنكمش أو تهترئ أو يبهت لونها، وأحياناً قد يؤدي وضع قطعةٍ ملوّنة أو مصبوغة مع الملابس الملوّنة إلى تغير لونها، مما يدفع الأشخاص إلى التخلي عن هذه القطع ورميها، وبسبب أهمية القطع المصبوغة في حياتنا سنعرفكم اليوم على الطريقة الأمثل للتعامل معها وغسلها دون أن تتلف، أو تسبب التلف للقطع الأخرى.


طريقة غسل الملابس المصبوغة

  • تحضير قطع الملابس المراد غسلها، وفحص الملصقات الموضوعة في ظهرها، والتي توضح فيما إذا كانت هذه الملابس ينبغي أن يتم غسلها في الغسالة أو على اليد.
  • فرز الملابس الملوّنة حسب اللون والنوع، فمثلاً يجب وضع الملابس الحمراء ودرجاتها مع بعضها، وغسلها مع الملابس الزهرية والأرجوانية بالإضافة إلى الصفراء والبرتقالية، وتجميع الملابس الخضراء والزرقاء ودرجاتهما، وغسلها مع بعضها، ويشار إلى أنّه في حالة وجود قطعةٍ من الملابس بلون واحد ولا تتفق مع الألوان الأخرى فيفضل غسلها يدوياً ولوحدها.
  • التأكد من عدم وجود أي بقع على الملابس الملوّنة، ففي حالة وجودها يجب نقعها لوحدها بمواد التنظيف الخاصة والمناسبة قبل غسلها مع القطع الأخرى.
  • قلب الملابس على الوجه المعاكس، وإدخالها إلى الغسالة، مع الحرص على عدم وضع كمية كبيرة منها في الدورة الواحدة؛ وذلك للحرص على تنظيفها بشكلٍ جيد.
  • تشغيل الغسالة على برنامج الغسل الرقيق، أو الغسل المتوسط.
  • الغسل باستخدام الماء البارد وليس الساخن؛ للمحافظة على ألوان الملابس من أن تتحلل أو تصبح باهتة.
  • إزالة الملابس النظيفة من الغسالة مباشرة بعد الانتهاء من الغسل، إذ إنّ تركها بعد الغسل قد يؤدي إلى بهتان لونها، بالإضافة إلى صدور رائحة كريهة منها.
  • نشر الغسيل الملوّن حتى يجف في الشمس، مع تجنب استخدام المجفف الكهربائي الذي يؤثر في اللون.


نصائح لغسل ملابس تغير لونها

كافة أنواع الملابس

إضافة نصف كوب من الخل الأبيض في وعاءٍ من الماء البارد، ونقعها، أو إعادة غسل الملابس في الغسالة ثمّ وضع الخل مع مسحوق الغسيل، أما لغسل الملابس البيضاء فيمزج الكلور مع الماء، ثمّ تنقع الملابس فيه لمدة ثماني ساعات على الأقل.


الملابس الملوّنة

ينصح استخدام مبيض الأكسجين لتنظيف الملابس الملوّنة؛ وذلك لأنّه يحتوي على كربونات الصوديوم، والتي تتفاعل مع الماء من أجل التخلص من الصبغات الزائدة على الملابس، ويشار إلى أنّه من الممكن الحصول على هذا النوع من المواد المنظفة من المحلات التجارية.