طريقة غسل الملابس بالغسالة العادية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٠ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
طريقة غسل الملابس بالغسالة العادية

غسيل الملابس

تُعتبر نظافة الثياب وترتيبها أمراً ضروريّاً يهتم به مُعظم الأشخاص ويجتهدون في الحفاظ عليه، فهي من أساسيات النظافة الشخصيّة والعناية بالذات، وبالتالي يقومون بغسل القطع التي يرتدونها لإزالة الأوساخ والغبار والبقع الأخرى العالقة بها، والتخلّص من رائحة العرق الكريهة أيضاً، وذلك بحسب نوع النسيج المصنوعة منه، حيث إنّ هُنالك بعض الملابس المصنوعة من الألياف القابلة للغسيل بالغسالة العاديّة، أو الأوتوماتيكية والتي تعمل بعض أنواعها على البخار، بينما تقتصر بعض الأنسجة والألياف الأخرى على التنظيف الجاف باستخدام المُنتجات التجاريّة المُصممة لهذا الغرض، وبالاستعانة بأجهزة تنظيف خاصّة تعمل دون الحاجة للماء على خلاف الغسالات الأولى.[١]


طريقة غسل الملابس بالغسالة العاديّة

لا يُعتبر الغسيل أمراً مُتعباً وصعباً في حال معرفة الطريقة الصحيحة لتشغيل الغسالة ووضع الملابس بها بالترتيب المُناسب، وأخيراً استخدام المُنظّفات الفعّالة التي تُزيل الأوساخ عنها دون إتلافها او الإضرار بنسيجها، ويُمكن غسل الملابس بالغسالة العاديّة باتباع الخطوات الآتية[٢]

  • فرز الملابس بشكلٍ صحيح بالتزامن مع الإرشادات المدوّنة على المُلصقات المُرفقة معها، والتي سيتم التحدّث عنها لاحقاً؛ للحفاظ عليها وحمايتها من التلف.[٣]
  • ترتيب الملابس على شكل دورات مُتعددة بناءً على ألوانها بحيث يتم فصل الملابس الملوّنة عن الفاتحة، والداكنة، أو السوداء اللون؛ لمنع تصبّغها معاً، أو تلاشي ألوانها وبُهتانها.[٣]
  • التحقق من وزن الأقمشة والقطع المُصنّفة في الدورة الواحدة بحيث تكون مُناسبة وضمن الحمولة المُحددة للغسالة، إضافةً لعدم وضع الملابس الثقيلة الوزن مع الأخرى الناعمة والخفيفة؛ حتى لا يُسبب ذلك تآكل الثانيّة أو تمزّقها أثناء دورة الغسيل، كما يُمكن وضعها داخل أكياس مُخصصة لحمايتها من التلف في حال وضعها مع ملابس ثقيلة.[٣][٢]
  • فصل الملابس المُلطّخة بالبقع والإنسكابات والتي تحتاج إلى مُعالجة خاصة قبل وضعها في دورة الغسيل مع الملابس الأخرى، ويُنصح بعدم تجفيف الملابس في حال وجود بقع عالقة؛ لأن ذلك قد يجعلها تعلق أكثر ويُصعّب إزالتها لاحقاً.[٣]
  • اختيار دورة الغسل المُناسبة لنوع القطع وطبيعة النسيج المصنوعة منه، حيث تُصنف دورات الغسيل لعدّة أنواع، ومنها: [٢]
    • دورة عاديّة: وهي تسير بنمطٍ سريع وتُستخدم للملابس المُتعرّقة والمُتسخة، وتُناسب الأقمشة المتينة، مثل: القطن، والكتان، والمناشف، والفراش بمُختلف أصنافه، وغيرها.
    • دورة الضغط الدائم: تتفاوت سرعة هذه الدورة وتُقلّب بين درجة سريعة إلى بطيئة لتنظيف القطع ومنع تجعّدها في نفس الوقت، ومنع تقشّرها أيضاً، وتُستخدم للألياف الصناعية، مثل: الأسيتات، والبوليستر، والرايون، وقطع الحياكة.
    • دورة حساسة: تستخدم هذه الدورة سرعة بطيئة؛ لحماية الملابس ومنع تلفها، لكنها تَخفض من جودة ومستوى النظافة النهائيّ للقطع، وتُستخدم للملابس الرقيقة والحساسة، مثل: الملابس الداخلية، أو الأقمشة المطرّزة والمزركشة، والمصنوعة من الأقمشة الشفافة.
    • دورات خاصة: تتواجد هذه الدورات المُتعددة الوظائف في الغسالات الحديثة، حيث تُصمم بعضها للتعقيم، أو تدعم ميّزة البخار، أو لحماية الملابس البيضاء، أو غيرها.
  • اختيار درجة حرارة المياه المُناسبة، حيث إن المُتعارف عليه أن درجة الحرارة المُرتفعة تُعزز من نظافة الملابس، لكنه أمر قد يكون سلبيّاً في حال استخدامه على القطع الرقيقة، أو التي تنكمش تحت تأثير الحرارة، ويُسبب التصاق البقع في حال تلطّخها بها، وبالتالي لا بد من التحقق من نوع النسيج وإرشاداته قبل تحديد درجة المياه للدورة المُستخدمة، كما أن بعض الغسالات الحديثة يتم ضبط الحرارة فيها تلقائيّاً بعد اختيار نوع الدورة، أما الغسالة العاديّة فيجب ضبطها أو تعبئتها يدويّاً حسب الحاجة، وبالتزامن مع القماش المُراد غسله.[٢]
  • وضع المُنظّفات والمُنتجات المُخصصة لتنظيف الغسيل، أو تنعيمه، أو تبييضه، أو غيرها حسب الحاجة، حيث يكون مكانها حسب نوع الغسالة، وتُصب داخل اسطوانات التعبئة في غسالات التحميل العلويّ، ويفضل أن يكون ذلك قبل وضع الملابس وبعد وضع المياه؛ لضمان ذوبانها وعدم تلطخّها بها، كما تُحدد الكميّة تبعاً لنوع الأقمشة، وألوانها، ومدى اتساخها.[٢]
  • توضع الملابس في الغسالة بحسب موقع التحميل، مع ضرورة عدم وضع كميّةٍ كبيرةٍ بحيث تُصبح مُكتظّةً ولا تُوزّع المُنظّفات بطريقةٍ مناسبة، مما يُعيق عملية الغسيل والتنظيف.
  • تُشغّل الغسالة للبدء بعمليّة الغسيل وتنظيف الملابس.[٢]


معاني بعض الرموز المطبوعة على الملابس

ترمز بعض العلامات لأمور ودلالات هامة يجب أخذها بعين الاعتبار عند غسل الملابس وكيّها وتجفيفها، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الرموز التي تحتوي درجة حرارة مُحددة، حيث توضّح درجة الحرارة المُناسبة التي يجب غسل الملابس عليها.
  • المُثلث المقلوب فوقه إشارة X يُشير إلى عدم وضع المُبيّض واستخدامه على القطع، أما المُثلث الذي يحتوي خطين مائلين فيعني السماح باستخدامه.
  • المُربع ذو الخطين المائلين يعني ضرورة تجفيف الملابس في الظل بعيداً عن أشعة الشمس، بينما المُربع ذو الخطوط الثلاث العاموديّة يدل على وجوب تعليق الملابس بواسطة التنقيط الجاف، وعدم تجفيفها داخل المُجفف بالطريقة العاديّة.
  • رمز المكواة التي فوقها علامة X يُحذر من كيّ القطعة، بينما المكواة ذات النقاط الواحدة، أو الاثنتين، أو الثلاث، فتُشير لدرجة الحرارة الواجب الكيّ بناءً عليها.


إرشادات هامة عند غسل الملابس

هُنالك بعض الإرشادات الهامة التي يوصى بأخذها بعين الاعتبار عند غسل الملابس غير المذكورة من قبل، ومنها ما يأتي:[٥]

  • تجنّب حشو الحوض بالكثير من الملابس بحيث يكون مستوى الماء غير كافٍ لغسلها، حيث يُحدد مستواها تلقائيّاً في بعض الغسالات الحديثة، بينما يُفضل جعله أصغر من حجم الحوض والمُجفف في حال السماح بضبطه يدويّاً.
  • استخدام دورة النقع التي تسبق دورة الغسيل الاعتياديّة للسماح بتوزيع المُنظّف على جميع القطع قبل البدء بغسلها كالمُعتاد.
  • إضافة المُبيّض في حال كان آمناً على الملابس يدويّاً بشكلٍ مُنفصل عن باقي المُنظّفات، وذلك بعد بدء دورة الغسيل ومرور 5 دقائق عليها.
  • تنظيف الغسالة جيّداً قبل البدء بدورة الغسيل الاعتياديّة بين الحين والآخر للحفاظ على نظافتها، وذلك بتشغيلها دورةً فارغةً، ووضع كوب من المُبيّض، وملئها بالماء الساخن.


نصائح للحد من تلاشي ألوان الملابس عند غسلها

يُنصح باتباع الإرشادات الآتية للحدّ من تلاشي ألوان الملابس عند غسلها، وهي:[٦]

  • تجنّب غسل الملابس الملونة بشكلٍ مُبالغ به رغم عدم اتساخها تماماً؛ لأن تكرار غسلها سيُسبب بهتانها وتلاشي ألوانها مع مرور الوقت.
  • قلب الملابس الملوّنة والداكنة بحيث يكون الوجه الخارجيّ للداخل؛ لتجنّب احتكاكها مع بعضها أثناء الغسيل، وبالتالي فقدان ألوانها.
  • غسل الملابس الملوّنة بالماء البارد ويُفضل أن يكون ذلك يدويّاً أو بدورة غسيل قصيرة جداً.
  • تجنّب تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس المُباشرة؛ لأن ضوءها الساطع يُساعد على تلاشي الألوان واستنزافها.


المراجع

  1. STEPHANIE CRAWFORD, "How do washing machines get clothes clean?"، home.howstuffworks.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "How to Use a Washing Machine", www.wikihow.com,27-4-2020، Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Susan Stocker (24-10-2019), "How to Sort Laundry"، www.wikihow.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. Mary Marlowe Leverette (31-10-2019), "A Guide to International Laundry Care Symbols"، www.thespruce.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. "5 Smarter Ways to Use Your Washing Machine", www.goodhousekeeping.com,9-4-2014، Retrieved 12-7-2020. Edited.
  6. Chance Henson (28-9-2017)، "What Causes Your Clothes to Lose Their Color?"، www.oureverydaylife.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.