طريقة غلي الرضاعات

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طريقة غلي الرضاعات

الرضاعات

تهتم الأمهات عادة بنظافة طفلها ونظافة كل ما يحيط به ويستخدمه، ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها والتأكد من نظافتها وتعقيمها هي أدواته؛ مثل: الرضاعات، وخاصة في الشهور الأولى من العمر؛ بسبب انخفاض مناعته في وقتها، ولأن استخدام رضاعات ملوثة وغير معقمة يؤدي إلى إصابة الطفل بالعديد من الأمراض والاضطرابات الهضمية؛ مثل: الإسهال، والمغص.[١]


تكمن أهمية التعقيم للرضاعات في قتل البكتيريا المسببة للأمراض، ويجب الانتباه إلى تعقيم الرضاعات قبل استخدامها لإطعام الطفل بمدة قصيرة، وعدم تركها في الهواء الطلق بعد تعقيمها لمدة طويلة؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا عليها مرة أخرى.[١]


طريقة غلي الرضاعات

تستخدم في تعقيم الرضاعات عادة طرق مختلفة، ومن هذه الطرق: طريقة التعقيم بالغلي التي تعد من أقدم وأكثر طرق تعقيم الرضاعات استخداماً من الأمهات، وتتم هذه الطريقة عن طريق اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تنظيف زجاجة الرضاعة، والحلمة المطاطية، وجميع أجزاء الرضاعة الأخرى باستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف الرضاعة، وذلك عن طريق غسلها بالصابون والماء الساخن جيداً بعد الاستخدام مباشرة، ثم غسلها جيداً بماء بارد ونظيف؛ لإزالة بقايا الصابون منها.
  • وضع كمية مناسبة من الماء في قدر مناسب خاص بغلي الرضاعات فقط على النار، ووضع جميع الأدوات المستخدمة في الرضاعة داخل الماء، مع التأكد من ضرورة غمرها جيداً به، ويجب الانتباه إلى ضرورة عدم استخدام هذا القدر في الطبخ أبداً.
  • ترك القدر على النار حتى يغلي الماء بداخله، ثم إغلاق القدر جيداً وإطفاء النار، وترك أجزاء الرضاعة لمدة لا تقل عن عشر دقائق مغمورة في الماء المغلي بعد إطفاء النار.
  • تجفيف الرضاعات جيداً باستخدام فوطة نظيفة مصنوعة من القطن أو باستخدام ورق النشاف الخاص بالمطابخ، وعدم تجفيفها بتركها في الهواء الطلق.
  • حفظ الرضاعات داخل الثلاجة لحين الاستخدام.
ملاحظة: يفضل تعقيم الفرشاة الخاصة بتنظيف الرضاعات باستخدام الطريقة ذاتها التي تعقم بها الرضاعات، وذلك بوضعها معها في نفس القدر عند الغلي، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى تغيير الرضاعات المستخدمة بشكل دوري كل ستة أشهر كحد أقصى.


طرق أخرى لتعقيم الرضاعات

هناك عدة طرق أخرى لتعقيم الرضاعات منها ما يلي:[٣]

  • التعقيم باستخدام أقراص التعقيم: توجد هذه الأقراص عادة في أماكن بيع الرضاعات، وتستخدم في التعقيم عن طريق إضافة واحدة منها إلى وعاء مليء بالماء، ووضع الرضاعات في ذلك الوعاء، وغمرها بالماء الموجود فيه، وتركها لمدة ساعة، ثم تجفيفها بفوطة نظيفة، ووضعها في الثلاجة حتى استخدامها.
  • التعقيم باستخدام جهاز التعقيم الكهربائي: وهو جهاز حديث يباع في أماكن بيع الرضعات، ويعتمد هذا الجهاز في عمله على البخار في تعقيم الرضاعات، ويتم الاحتفاظ بالرضاعات عادة عن طريق إبقائها داخل هذا الجهاز لحين الاستعمال.
  • التعقيم باستخدام التبريد: وضع الرضاعات في الفريزر لمدة ساعة تقريباً، ثم حفظها في وعاء خاص داخل الثلاجة لوقت الاستعمال.


المراجع

  1. ^ أ ب "Sterilising baby bottles", www.nhs.uk, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  2. "Cleaning and sterilising baby bottles", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  3. "Baby Bottle: 4 Ways To Sterilize", www.newbornhub.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.