طريقة فرم الثوم وحفظه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة فرم الثوم وحفظه

الثوم

يعدّ الثوم من النباتات العشبية المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريباً، وتتكون نبتة الثوم من فصوصٍ هلاليةِ الشكل مغلفة بقشرةٍ شفافةٍ تنمو تحت سطح الأرض في التراب، ومن أوراقٍ خضراء تظهر فوق سطح الأرض وتنمو فوقه، ويتوفر الثوم في الأسواق على شكل رؤوسٍ صلبةٍ تتكون من فصوص عدة من الثوم، وهو من المواد الغذائية المفيدة جداً للصحة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويستخدم عن طريق إضافته إلى الأطباق المختلفة لإعطائها النكهة المميزة، حيث يمكن استخدامه مهروساً في بعض أنواع السلطات، وفي تحضير الصلصات، وبعض أنواع الشوربات، وفي طهو الكثير من الوصفات، وفيما يلي سنذكر طريقة فرم الثوم وحفظه.


طريقة فرم الثوم وحفظه

يتم حفظ رؤوس الثوم الطازجة في وعاءٍ مفتوحٍ في مكانٍ باردٍ وجافٍ من المطبخ مدةً تصل إلى نحو ثمانية أسابيع، وفي بعض الأحيان تحتاج السيدات لتخزين الثوم مفروماً لاستخدامه لاحقاً عند الحاجة إليه، وفيما يأتي سنذكر طريقة فرم الثوم وحفظه بطريقة تضمن بقاء طعمه ورائحته لمدة تصل إلى نحو ستة أشهر، لاستخدامه مباشرةً وبشكلٍ فوريٍّ عند الحاجة إليه، والخطوات كالتالي:

  • نحضر كمية الثوم المطلوبة للتخزين.
  • نضغط على رأس الثوم باستخدام اليد لفصل الفصوص عن بعضها، ثمّ نقشّر كل فصٍّ منها على حدة عن طريق إزالة القشرة الصلبة الواقعة أسفل منه باستخدام السكين، ثمّ نزيل القشرة الرقيقة المحيطة بكلٍ منها، ونكرر هذه العملية لكلّ رأس من الرؤوس حتى انتهاء الكمية المطلوبة للتخزين، ويمكن نقع الفصوص في وعاءٍ يحتوي على الماء قبل تقشيرها لتسهيل ذلك.
  • نفرم الثوم باستخدام سكينٍ حاد عن طريق تقطيع الفص طولياً إلى شرائح رفيعة، ثمّ نقطعه عرضياً، أو نفرمه بسهولةٍ عن طريق استخدام مفرمة البصل، ونختار درجة النعومة المطلوبة.
  • نضيف القليل من الملح إلى الثوم بعد فرمه ثمّ وضعه مباشرة في كميةٍ مناسبةٍ من الزيت، ثمّ نضع الخليط في أكياس بلاستيكية.
  • نحفظ الأكياس في مجمد الثلاجة بعد تفريغها جيداً من الهواء، وعند الحاجة نأخذ الكمية المطلوبة من الثوم بواسطة الملعقة ونستخدمه، ونعيد الكمية المتبقية فوراً إلى مجمد الثلاجة، كما يمكن استخدام علبٍ أو مرطباناتٍ بلاستيكيةٍ أو زجاجية لحفظ الثوم فيها عن طريق غمره بالزيت بدلاً من استخدام الأكياس البلاستيكية.


نصائح عند حفظ الثوم

  • يمكننا تجميد الثوم لتسهيل استخدامه عند الحاجة إليه عن طريق استخدام قوالب الثلج بوضع الثوم المفروم فيها، ثمّ نغمره بالزيت ونضعه في مجمد الثلاجة، وعند الحاجة إليه نستخدم العدد المطلوب من المكعبات المجمدة في كل مرة.
  • ينصح بعدم تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة تجنباً لنمو بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم عليه والتي تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • يمكننا تجميد الثوم مفروماً أو كفصوص كاملة دون غمره في الزيت، إلا أنّ غمره في الزيت يساعد على الحفاظ على نكهته بشكلٍ أفضل.