طريقة قراءة الرقية على الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
طريقة قراءة الرقية على الماء

طريقة قراءة الرقية على الماء

ذكر أهل العلم أنّ طريقة قراءة الرقية على الماء تكون بإحضار إناء فيه ماء، وقراءة الرقية الشرعية والنفث على الماء، ثمّ يستفاد من الماء إمّا بالشرب منه أو بالاغتسال منه،[١] ومعنى النفث: أن يُخرج القارئ الهواء من فمه، وقد يكون معه شيءٌ من الريق، وقد لا يكون، والنفث أقلّ من التفل، وذكر بعض أهل اللغة أنّ النفث هو التفل.[٢]


حكم القراءة على الماء والنفث فيه

يجوز للمسلم أن يقرأ الآيات القرآنية والرقى الشرعية المشروعة على الماء، وينفث فيه، ويستخدمه للعلاج والاستشفاء، وكان بعض السلف يفعل ذلك، وهي مجرّبة ونافعة بإذن الله، وقد صحّ عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقرأ بسورة الإخلاص وبالمعوذتين عند نومه، وينفث بعد ذلك على يديه ويمسح وجهه وما استطاع من جسده بهما.[٣]


شروط الرقية الشرعية الصحيحة

اشترط الشرع الحكيم شروطاً للرقية الشرعية الصحيحة، وفيما يأتي بيانها:[٤]

  • اليقين الجازم بأنّ الشفاء بيد الله وحده، وأنه هو النافع والضار، وبيده كلّ شيءٍ.
  • أن تكون الرقية مفهومة الكلام، واضحة المعاني، وبلغةٍ عربيةٍ سليمةٍ غير غامضةٍ ولا مبهمةٍ.
  • أن تكون الرقية من آيات القرآن الكريم، ومن الأذكار والأحاديث الصحيحة.


رقية المسلم لنفسه

إنّ أفضل الرقية وأحسنها تأثيراً أن يرقي المسلم نفسه، وقد صحّ عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه حثّ على الاسترقاء من العين، كما صحّ عنه أنّه قال: (لا بأسَ بالرُّقى ما لَم تَكُن شِركاً)،[٥] وأفضل الرقى تكون بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء ، وقراءة سورة الفاتحة فهي من أنفع ما يقرأ، وقد ورد في صحيح البخاري ما يؤيد ذلك، وكذلك فإنّ قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين من الرقية.[٦]


المراجع

  1. "جوامع في الرقى وطرقها وكيفيتها ووسائلها"، fatwa.islamweb.net، 27-8-2014، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2019. بتصرّف.
  2. "معنى النفث"، fatwa.islamweb.net، 26-7-2011، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2019. بتصرّف.
  3. "حكم القراءة مع النفث في الماء"، islamqa.info، 29-07-2003، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2019. بتصرّف.
  4. أبو الحسن هشام المحجوبي، وديع الراضي (24/11/2014)، "شروط الرقية الشرعية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2019. بتصرّف.
  5. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم: 3886، صحيح.
  6. "الرقية الشرعية"، fatwa.islamweb.net، 9-2-2004، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2019. بتصرّف.