طريقة قص الأظافر بطريقة صحيحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
طريقة قص الأظافر بطريقة صحيحة

عدد مرات قص الأظافر

تشملُ العناية الشخصية الاهتمام بكامل أعضاء الجسم جميعها دون الاهتمام بمناطقٍ معينة ونسيان مناطقٍ أخرى، فبعض الأشخاص يتانسون العناية بأظافر القدمين واليدين، بالرغم من أنّ الاهتمام بها وقصها بشكلٍ صحيح يُجنب الإصابة بمشاكل الأظافر التي قد تُسبب عائقاً لإتمام المهام اليومية كالأظافر غير مستوية الطول، أو الأظافر المتعرجة، أو المتكسرة.[١]


يعتمد عدد مرات قص الأظافر على طبيعة العمل والمهام اليومية التي يقوم بها الشخص فمثلاً عازفي الآلات الموسيقية، وأصحاب المهن المختلفة كالعمل في مهنة ميكانيك السيارات تتطلب قص الأظافر باستمرار، في حين أنّ الأشخاص الذين يعملون كخبراء تجميل يفضلون الأظافر الطويلة، ويختلف نمو الأظافر بعضها عن الآخر فمثلاً تنمو أظافر الأصابع الوسطى والخلفية بمعدلٍ أسرع من الأظافر الأخرى، وقد تنمو الأظافر في اليد الأكثر استعمالاً بمعدلٍ أسرع من اليد الأخرى، وقد يحتاج الشخص في كثير من الأحيان لقص بعضها دون الآخر، إلا أنّ المعدل التقديري لنمو الأظافر يوميا (0.1 ملليمتر)، تعد أفضل طريقة للعناية بالأظافر هو قصها بانتظام مع الحرص على عدم ترك أيّ حوافٍ خشنة حتّى لا تعلق بالملابس ويتكسر الظفر كاملاً، يمكن قص الأظافر مرةً كل أسبوع باختيار مقصاً جيداً إضافةً إلى تنظيف أسفل الظفر وحفها وبردها واعتماد هذه الخطوات عادةً جماليةً روتينية أسبوعية.[١]


قص وتشذيب الأظافر

يُبين ألان كيه مازور مدير قسم طب الأقدام أنّ قص الأظافر بالطريقة الصحيحة تُعدّ تقنيةً مهمةً لصحة الأظافر وتجنب العدوى والألم، كالأظافر المنغمسة بالجلد، أو نمو الأظافر بشكلٍ غير طبيعي، ويُبين خطوات قص الأظافر لتجنب الألم ولحماية القدمين وهي كالتالي:[٢]

  • قص الأظافر بشكلٍ مستقيم على طول الإظفر مع الحرص على عدم قص الأطراف من الجوانب بشكلٍ مائل أو منحني.
  • استخدام مقصات الأظافر المناسبة، حيث يوجد مقصات كبيرة مخصصة للأظافر الكبيرة ويفضل استخدامها لقص أظافر القدم.
  • تطهير مقصات الأظافر باستمرار بالكحول قبل وبعد الاستخدام.
  • ترك مساحة صغيرة من الإظفر دون قص، فقصها بشكلٍ قصير جدا يجعلها تنمو بشكلٍ غير طبيعي وقد تنغمس بالجلد مسببةً العدوى وهذا ما يحدث أحياناً لأظافر القدمين.
  • قص الأظافر الجافة أفضل من المبتلة، لحمايتها من التكسر، أو الانحناء بفعل الرطوبة الزائدة فإنّها تكون هشة وضعيفة، في حين قصّ الأظافر وهي جافة يُسهل عملية القطع وستكون أكثر نظافة ونعومة.
  • قص الإظفر على دفعاتٍ وعدم قصه مرةً واحدة، بإحداث بعض القصات القصيرة في الإظفر قبل قصه كاملاً.
  • سنفرة الأظافر وبردها بتمرير مبرد الأظافر باتجاهٍ واحد ناحية الجزء العلوي من الإظفر للمحافظة عليه وحتّى يكون ناعماً وسلساً، وطوله مناسباً.
  • تجنب قص الجلد حول الإظفر واستخدام الأداة الخاصة لتشذيب الجلد حول الإظفر والتي تكون على شكل عصا، وتستخدم لدفع الجلد وإرجاعه لمكانه مرة أخرى، يمكن شرائها من المتاجر، أو الصيدليات، أو محلات التجميل، قد يسبب قطع الجلد حدوث نزيف أو عدوى، ويفضل دفع الجلد باستخدام العصا لمنح الأظافر مظهراً أنيقاً دون إحداث أيّ أضرار.


نصائح للعناية بالأظافر

إنّ عدم قص الأظافر لفترةٍ طويلة قد يُسبب عدم الراحة أثناء المشي، أو قد يسبب نمو الأظافر وانغماسها بالجلد مما يؤدي للإصابة بالألم والعدوى معاً، ويمكن اتباع النصائح التالية لقص الأظافر والعناية بها:[٣]

  • تطهير القدمين أو اليدين قبل قص الأظافر وتجفيفها جيداً قبل البدء بقص الأظافر، لعدم انتقال أيّ عدوى، ولتكون عملية القص سهلة وأكثر أماناً.
  • اختيار المقص المناسب للظفر وتجنب قص الأظافر باستخدام أدواتٍ حادة أخرى كالمقصات العادية، أو السكاكين، أو شفرات الحلاقة كما بينت "إدارة الموارد والخدمات الصحية في وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية"، فقد تنزلق الآداة بالجلد مسببة بعض الجروح.
  • تجنب قص زوايا الظفر وتركها ليبدو الظفر بشكلٍ مستقيم حتّى لا تنمو الزوايا داخل الجلد.
  • اعتماد طولاً مناسب للأظافر وخاصة لأظافر القدمين وأن يكون طول الإظفر موازياً لحافة جلد الأصبع، فعند قص الإظفر بشكلٍ قصير وارتداء الأحذية ستتجعد الأظافر وتنمو تحت الجلد.
  • التخلص من أيّ حوافٍ خشنة وتنعيمها بمبرد الأظافر.
  • تجهيز الأدوات اللازمة لقص وتشذيب الأظافر، صابون، ماء، منشفة، مقص أظافر، مبرد.
  • طلب الرعاية الخاصة من الطبيب للأشخاص الذين يعانون من السكري، لأنّه يتوجب عليهم الاهتمام بأظافرٍ صحية ونظيفة لتجنب العدوى والإصابات التي قد تتحول فيما بعد إلى مشاكل أكثر خطورة كالفطريات والتقرحات، مع ضروة عدم استخدام أدوات الغير.


المراجع

  1. ^ أ ب Gina Fisher, "How often should I cut my nails?"، health.howstuffworks.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  2. Diana Rodriguez, Niya Jones, MD, MPH , "Tips for Cutting Your Toenails"، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-3-2018. Edited.
  3. DREA CHRISTOPHER (18-7-2017), "How to Trim a Toenail Correctly"، www.livestrong.com, Retrieved 16-3-2018. Edited.