طريقة قياس درجة حرارة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
طريقة قياس درجة حرارة الجسم

قياس درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم من اهم العلامات الحيوية التي تُشير إلى صحته العامة، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يعدّ مؤشراً على وجود التهاب في الجسم، و درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان هي 37.5 درجة مئوية، وقد تزيد درجة أو تنقص درجة، وارتفاع درجة الحرارة يعني الإصابة بالحمى، أما الانخفاض فيها فيدل على تغيرات في الجسم يجب الانتباه لها أيضاً.


طريقة قياس درجة حرارة الجسم

قياس درجة الحرارة بالميزان الزئبقي

يمكن استخدام ميزان الخرارة الزئبقي بوضعه أسفل اللسان لقياس درجة الحرارة، مع ضرورة التأكد من عدم تناول أي شراب ساخن أو بارد قبل القياس بنصف ساعة، حيث يوضع طرف الميزان تحت جانب واحد من اللسان وباتجاه الجزء الخلفي من الفم، وذلك لمدة دقيقة واحدة، ويكون هذا الميزان زجاجياً يحتوي على الزئبق، لذلك يجب استخدامه بحذرٍ شديد عند قياس درجة حرارة الطفل، كما يمكن قياس درجة الحرارة عن طريق الفم بالنسبة للرضع عن طريق موازين حرارة اللهاية أو المصاصة؛ وهي خاصة بالأطفال، وعند استخدام ميزان الحرارة الفموي يجب التنفس من الأنف، وإبقاء الفم مغلقاً.


قياس درجة الحرارة بالميزان الرقمي

يوضع ميزان الحرارة الرقمي في الفم لمدة ثلاث دقائق كاملة، ثم يُخرج من الفم بعد سماع إشارة الإنذار من الجهاز، والتي تدل على أنه أخذ درجة الحرارة للجسم.


قياس درجة الحرارة بالميزان الشرجي

يُستخدم ميزان الحرارة الشرجي لقياس درجة الحرارة للأطفال، ويوضع في فتحة الشرج بعد أن يستلقي الطفل على بطنه، ويجب وضع القليل من الفازلين على طرف ميزان الحرارة وعلى فتحة الشرج قبل إدخاله فيها، وذلك بإدخال الميزان ما يقارب سنتيمترين بلطفٍ بالغ، ويجب أن يبقى في الداخل لمدة دقيقتين دون أن يتحرك الطفل، وتعتبر الطريقة الأكثر دقة لقياس درجة الحرارة، مع مراعاة غسل ميزان الحرارة بالماء والصابون قبل وبعد الاستخدام، كما يجب هز ميزان الحرارة حتى يصبح الخط أسفل 37.2 درجة مئوية.


قياس درجة الحرارة تحت الإبط

يوضع ميزان الحرارة تحت الإبط، بحيث تكون الذراع ملتصقة بالجسد دون حركة لمدة خمس دقائق، كما يجب أن يكون الإبط جافاً، وأن يكون الرأس الفضي لميزان الحرارة ملامساً لجلد الطفل.


قياس درجة الحرارة بميزان الحرارة الطبلي

يوضع ميزان الحرارة الطبلي في الأذن، ويعتمد هذا الميزان على الأشعة تحت الحمراء لقياس درجة الحرارة، ويوضع الميزان بلطف في قناة الأذن حتى تصبح مختومةً تماماً، وتؤخذ الحرارة خلال ثانية فقط.