طريقة كشف الحمل في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٥ مايو ٢٠١٦
طريقة كشف الحمل في المنزل

إنجاب الأطفال

إنّ الأطفال زينة الحياة الدنيا، ومصدر السعادة والفرح للوالدين خاصةً، وأهل البيت عامةً، فمنذ زواج الرجل والمرأة يبدأ لديهما حلم تكوين العائلة وإنجاب طفلٍ يملأ حياتهما فرحاً وسعادةً، ولأجل ذلك تسعى السيدة جاهدةً لمعرفة طرق حدوث الحمل، والمواعيد التي تخص فترة الإباضة والتي يحدث فيها الإخصاب، وبعد مرور هذه الفترة تحاول السيدة معرفة أهي حاملٌ أم لا قبل اللجوء إلى الطبيب. في هذه المقالة سنتحدّث عن أعراض الحمل المبكرة؟ وطرق كشف الحمل في المنزل؟


أعراض الحمل المبكرة

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام: يمكن أن تكون هذه من إحدى علامات الحمل المبكرة، إذا لم تكن السيّدة تعاني من نقصٍ في مادةٍ غذائيةٍ معينةٍ في جسمها.
  • تغير لون الهالة المحيطة بحلمة الثدي: فإذا أصبحت الدائرة المحيطة بالحلمات غامقة اللون، فهذا يدلّ على نجاح عملية الإخصاب.
  • نزول بضع قطراتٍ من الدم أو حدوث تقلصاتٍ يُعتبر دليلاً انغراس البويضة في جدار الرحم: قد تلاحظ بعض السيدات وجود بعض من قطرات الدم في ملابسها الداخلية، بعد مرور خمسة أيامٍ تقريباً على موعد الإباضة، وتكون على شكل بقعٍ خفيفةٍ ذات لونٍ ورديٍّ أو بني، بجانب الشعور ببعض التقلصات أسفل البطن؛ بسبب انغراس البويضة، وهذه العلامة قد تحدث لمعظم السيدات وليس جميعهن.
  • التبول المتكرر: إذا وجدت السيدة نفسها مضطرةً لدخول الحمام أكثر من المعتاد، فهذا يُشير إلى إفراز هرمون الحمل (HCG )، إذا لم تكن تعاني من أيّ التهاباتٍ بوليةٍ.
  • الشعور بالتعب، والحاجة الدائمة إلى النوم: ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون يمنح السيّدة الحامل شعوراً بالتعب الشديد مع أنّها لم تقم بعمل شيءٍ يستدعي هذا التعب.
  • ليونة وانتفاخ في الثدي: يصبح الثدي في الحمل أكثر ليونةً مما سبق، ويرافق هذه الليونة الشعور بالألم كوخزات الإبر في ثدييها، ولكن هذا الألم سيختفي عندما يعتاد الجسم على تدفق الهرمونات فيه.
  • تغير في حاسة التذوق: تتغيّر حاسة التذوق عند حدوث الحمل، فأغلب النساء تشعر وكأنها تأكل قطعةً من الحديد، مما يؤدي إلى عدم تحمل بعض النساء بعض الأطعمة.
  • الغثيان الصباحي والدوخة: بالعادة يبدأ الغثيان الصباحي بعد أسابيع قليلةٍ من حدوث الحمل، ولكن قد يحدث بأن تظهر هذه العلامات مبكراً لبعض السيدات، وهذا الغثيان لا يقتصر على فترة الصباح، بل قد يمتدّ إلى فترة الظهر أو المساء أيضاً.


طرق كشف الحمل في المنزل

  • كشف الحمل باستخدام الملح، ويتم ذلك بأخذ ملعقتين من ملح الطعام، ووضعهما في كأسٍ شفافٍ، تُضاف إليه كميّة من بول السيدة، مع مراعاة أن يكون البول منذ الصباح الباكر؛ لأنّ هرمون الحمل يكون مركّزاً ومرتفعاً، فإذا فار المحلول مثل المشروبات الغازية فهذا يدل على وجود الحمل، أما إذا لم يحدث تفاعل فهذا يعني عدم وجود حمل.
  • كشف الحمل باستخدام معجون الأسنان: مع مراعاة أن يكون لون المعجون أبيضاً بالكامل، وتتمّ هذه الطريقة بوضع المعجون في صحن، وسكب البول عليه، فإذا أصبح لون المعجون أزرقاً فهذا يدل على الحمل، وإذا لم يتغيّر لونه فالنتيجة سلبية.
  • اختبار الحمل المنزلي: لو انتظرت السيدة حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، وأجرت اختبار الحمل المنزلي فإنّ النتيجة سوف تظهر، وقد تظهر النتيجة قبل موعد الدورة بأيامٍ قليلةٍ بشرط إجراء الفحص في الصباح الباكر، حتى يكون الهرمون مرتفعاً ومركزاً في البول.