طريقة لإزالة الصبغ من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
طريقة لإزالة الصبغ من الملابس

البقع

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البقع والصبغ على قطع الملابس الناتجة عن استخدام بعض المواد كصبغات الشعر، والمناكير، والطلاء، والدهانات، وبقع الأطعمة، مما قد يدفعهنّ إلى التخلص من هذه القطع وإتلافها، علماً أنّه من الممكن التخلص من هذه البقع باستخدام العديد من المواد التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


طرق لإزالة الصبغ من الملابس

الكحول

يمكن استخدام الكحول بعد إضافة محلول الصابون إليه، بحيث يتم غسل الملابس بالمحلول، ثمّ غسلها بالماء، ويعتبر الكحول من أفضل الطرق لإزالة الورنيش.


حمض الأكساليك

وضع كمية كافية من عصير الليمون على البقعة، ثمّ غسلها جيداً بالماء، وفي حالة أنّ البقعة لم تختفي يوضع من غرامين إلى خمسة غرامات من حمض الأكساليك على البقعة، ثمّ تُلف وتُغمر في الماء الساخن، ثمّ تُغسل عدة مرات بالماء للتخلص من آثار الأكساليك.


مثبت الشعر

يمكن استخدام مثبت الشعر بعد فرك بقعة المرئية من الصبغة من أجل تخفيفها، ثمّ استخدام المثبت عن طريق رش القليل منه على البقعة، وبعدها وضع القطعة في الغسالة، ومن الضروري التحقق من إزالة البقعة قبل تجفيف القطعة.


زيت التربنتيتا

يمكن الاستفادة من زيت التربنتيتا المركز من خلال مزج بضع قطرات منه في الماء الساخن والصابون، حيث يتم وضع الجزء الذي يحتوي على بقعة الصبغة في المحلول ويُغسل فيه، ثمّ يُغسل بعد ذلك، ويعتبر زيت التربنتيتا من أنجح الطرق المستخدمة في إزالة الطلاء، وبخاصة عن الملابس القطنية والكتانية.


ماء الأكسجين

يستخدم ماء الأكسجين لإزالة صبغة الحناء عن طريق خلط عشرين غراماً منه، مع حوالي أربعة غرامات من كلوريد الأمونيوم مع كمية كافبة من الماء، ويتم غسل القطعة التي تحتوي على البقعة فيه، ثمّ غسلها بالماء.


محلول برمنكتات البوتاسيوم

يعتبر هذا المحلول من أهم المحاليل التي تزيل صبغة الإينلين التي تستخدم في حبر الأختام، ويستخدم هذا المحلول عن طريق خلطه مع حمض البريتوز، وأكسيد الأيدرروجين، ثمّ غسل قطعة الملابس بالماء.


محلول حمض الخليك

يستخدم هذا المحلول لإزالة الصبغة الزرقاء المعروفة باسم النيلة عن طريق وضعه في كمية كافية من الماء، حيث يمكن نقع قطعة الملابس حوالي ساعة، ثمّ غلي القطعة في الماء وغسلها جيداً.


بودرة التلك

تستخدم بودرة التلك لإزالة البقع عن الملابس الحريرية والأنسجة القطنية عن طريق تغطية البقعة بها من الوجه والظهر، ثمّ وضع قطعتي نشاف عليها لمدة نصف يوم، وتكرار هذه العملية أكثر من مرة حتى تختفي البقعة.