كيف نحصل على اللون البنفسجي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
كيف نحصل على اللون البنفسجي

كيف نحصل على اللون البنفسجي

عالم الألوان عالم واسع يقوم على العديد من المصطلحات والمفاهيم التي يهتم بها الفنان بالدرجة الأولى، باعتبار أنّ موهبته تقوم بشكل رئيسي على مهارة دمج الألوان مع بعضها البعض، ومن هذه المصطلحات الشائعة ما سنذكره في هذه المقالة من ألوان أساسية وأخرى ثانوية، والألوان المحايدة والساخنة والباردة، ومن ثم نتناول اللون البنفسجي على وجه الخصوص كمثال يبين لنا إمكانية اشتقاق لون جديد من ألوان أساسية مختلفة كلياً عنه.


أنواع الألوان

الألوان الأساسية

سميت بهذا الاسم حيث لا يمكن استنباط كل لون من هذه المجموعة من ألوان أخرى، وتعتبر أصل كل الألوان، وعددها ثلاثة هي: الأزرق والأحمر وكذلك اللون الأصفر.


الألوان الثانوية

وهي الألوان التي يمكن الحصول عليها من خلال مزج لونين من الألوان الاساسية بنسب متساوية، ينتج عنها لون جديد وهو ما نطلق عليه تسمية اللون الثانوي، ومن هذه الألوان الثانوية: اللون الأخضر والبرتقالي والبنفسجي، وإن دمج الألوان الثانوية مع الأساسية يشكل لدينا ما نطلق عليه مصطلح الألوان الستة القياسية.


الألوان المحايدة

وتشمل كلاًّ من الأبيض والأسود ولون الرمادي الذي يستخرج من خلط الأسود مع الأبيض، وكذلك الرمادي المستنبط من خلط الألوان الثلاثة الأساسية، بشكل إجمالي لا يمكن تسميتها ألواناً لأنها ليست منهم، حيث لا توجد على الدائرة اللونية، ومن حيث التوافق مع المجموعات اللونية، فهي تتوافق مع أي منها، وهي هامة جداً للفنانين، لا سيما أنها تعالج العديد من المشاكل الفنية المتعلقة بالتصميم.


الألوان الساخنة

وتشمل كلاًّ من اللون البرتقالي والأحمر وكذلك الأصفر، وترجع تسميتها بهذا الاسم لكونها تذكر الناظر إليها بلون النار وكذلك الدم، وهي مبعث للدفء.


الألوان الباردة

تسمى بهذا الاسم لاتفاقها مع لون اللكونها على فتشمل الازرق و الاخضر و البنفسجى و قد سميت بالباردة لانها تتفق مع لون السماء و الماء ويمكن اعتبار هذه الألوان مصدر للبرودة.


الحصول على اللون البنفسجي ودلالاته

يعتبر اللون البنفسجي أحد الألوان الثانوية التي يمكن الحصول عليها من خلال دمج كل من اللونين الأساسيين التاليين الأحمر والأزرق، أما عن دلالاته فهي كثيرة نذكر بعضاً منها:

  • يساعد على التأمل العميق.
  • يمكن القول بأنه مرتبط إلى حد كبير بالمستويات العليا من التفكير، كما يمكن استخدامه لاستثارة الأفكار خلال عملية العصف الذهني.
  • يشحن التركيز على هذا اللون من "الشاكرة" العليا، والمقصود بالشاكرة هو مركز الطاقة لدى الإنسان، وهذا اللون مرتبط بالروحانية.
  • يبعث في النفس الهدوء والراحة.

فيديو تصنيفات الألوان

شاهد هذا الفيديو لتعرف أكثر عن تصنيفات الألوان :