كيف نحصل على اللون البنفسجي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
كيف نحصل على اللون البنفسجي

اللون البنفسجي

يُعد اللون البنفسجي أحد الألوان الثانويّة المميزة التي تُحمل الكثير من المعاني والدلالات العميقة، ومن ناحيّةٍ أخرى فهو نادر الوجود في المناظر الطبيعيّة، لكنه لون جذّاب وساحر، شاع استخدامه في الترويج للمُنتجات والسلع المُختلفة، وبشكلٍ خاص تلك التي تستهدف الأطفال والنساء، لكنه كباقي الألوان يُستخدم بطريقةٍ مُعيّنة، ولا يُنصح بالإفراط به أثناء التصميم، ويُمكن الحصول عليه بعدّة طرقٍ سيتم التطرّق لها في الفقرات القادمة.[١]


كيف نحصل على اللون البنفسجي

يُمكن الحصول على اللون البنفسجي بعدّة طرقٍ، منها ما يأتي:

مزج الألوان الأساسيّة

توجد ثلاث ألوان أساسيّة في الطبيعة؛ وسميّت بهذا لأنّه لا يُمكن الحصول عليها من مزج الألوان الأخرى، وهي: الأحمر، والأصفر، والأزرق، على خلاف الألوان الثانويّة التي تنتج عن مزج اثنين منها معاً، وأحدها اللون البنفسجيّ المميّز، والذي ينتج عن خلط كميّتين مُتساويتين من اللون الأزرق والأحمر، لكن يجب التنويه لأنّ اللون البنفسجي كباقي الألوان يمتاز بتدرّجاته وظلاله العديدة والتي يرجع السبب في تشكّلها لاختلاف نسب ومقادير الألوان الأساسيّة التي ساهمت في تشكيله، وذلك بالطرق الآتية:[٢]

  • البنفسجي الوحيد الظل والناتج عن مزج جزءٍ واحد من اللون الأحمر مع جزءٍ واحد من اللون الأزرق.
  • البنفسجي الغامق الأكثر قرباً للون الأزرق والناجم عن مزج جزءٍ واحد من اللون الأحمر مع جزئين من اللون الأزرق.
  • البنفسجي من الدرجة الثالثة، وهو لون ناتج عن مزج اللون الثانوي (البنفسجي) مع أحد اللونين الأساسيين المكونين له، الأحمر أو الأزرق، وتُسمى درجة اللون الناتجة باسم اللونين المُستخدمين أي (البنفسجيّ المُحمّر) أو (البنفسجيّ المُزرق).


صُنع اللون البنفسجيّ المثاليّ

قد ينتج عن مزج الألوان الأساسيّة المُشكّلة للون البنفسجي في بعض الأحيان لوناً آخر مختلفاً عن الدرجة المطلوبة،[٢] نظراً لعوامل عدّة، وبالتالي يُمكن صُنع اللون البنفسجيّ المثالي والمميّز عبر اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • اختيار الأصباغ ذات الألوان الحقيقيّة والمُلائمة: رغم أنّ الألوان الأساسيّة المُشكّلة للون البنفسجي هي مُتفردة ولا تُصنع بمزيجٍ من الألوان كما ذكر من قبل، إلا أنّ بعض الأصباغ المتواجدة في الأسواق قد يدخل في تركيبها نسب، وإن كانت بسيطة من ألوانٍ أخرى، مثلاً قد يدخل في اللون الأحمر صبغة من اللون الأصفر فيكون اللون الموجود هو اللون الأحمر البرتقالي، وعند استخدامه سيؤثّر اللون الأصفر على المزيج الناتج للبنفسجي، ولا يُحقق النغمة المثاليّة المطلوبة.
  • اختبار الألوان الحقيقة قبل استخدامها: تُختبر الألوان من خلال مزج اللون الأبيض معها، فمزج الأبيض مع الأحمر الحقيقي يُنتج اللون الورديّ، وليس لون الخوخ، ومزجه مع الأزرق يُنتج اللون الأزرق السماويّ.


صُنع ظلال اللون البنفسجيّ

يُمكن صُنع ظلال اللون البنفسجي وعمل تدرّجاتٍ في نغماته، من خلال الطرق الآتية:[٣]

  • تفتيج اللون البنفسجيّ: تُفتّح درجة اللون البنفسجيّ من خلال إضافة اللون الأبيض له ببطء، ولا يعني ذلك مزج كميّةٍ من الأبيض مُساوية لكميّة اللون البنفسجي، وإنّما التدرج في خلطه معه بكميّاتٍ بسيطة وببطء لغاية الحصول على ظلالٍ بالنغمات المطلوبة.
  • تغميق ظلال البنفسجي: يُضاف اللون الأسود بكمياتٍ بسيطة إلى اللون البنفسجيّ لمنحه ظلالاً داكنة، لكن يجب الحذر عند استخدامه حيث إنه يطغى على اللون البنفسجي بسرعةٍ مُشكلاً اللون البنفسجيّ الغامق، مع التنويه لضرورة مزجه جيّداً.
  • صُنع البنفسجي الدافئ: يُمكن جعل اللون البنفسجيّ أكثر دِفئاً من خلال إضافة المزيد من اللون الأحمر له بشكلٍ تدريجي والتحقق من مزجهما جيّداً؛ لضمان عدم تكتّل بقعٍ حمراء أو زرقاء فيه، وفي حال الرغبة بالحصول على لونٍ بنفسجي دافئ وناعم أيضاً يُمكن إضافة القليل من الأبيض له بالتدريج ومزجهما جيّداً.


دلالة اللون البنفسجي

يحمل اللون البنفسجي العديد من الدلالات والرموز البصريّة المميّزة، والتي تختلف استجابة الأشخاص لها، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الغموض: رغم اختلاف استجابة الأشخاص للون البنفسجي لكن يراه البعض لوناً فخماً وغامضاً وعميقاً بنفس الوقت، كما أنّه قد يُثير تفكير المرء ويدفعه للتخيّل والإبداع.
  • الخيال والوهم: حيث يمتاز اللون البنفسجي بصعوبة تمييزه؛ نظراً لقوّة موجاته الكهرومغناطيسية، وقصر طوله الموجيّ، ويُستخدم بشدةٍ في الأوهام البصرية.
  • الهدوء والحكمة: يجذب اللون البنفسجي الشخص، ويُشعره بالهدوء والاسترخاء الشديدين، وهو يُشير إلى الحكمة والوقار والتنوير أيضاً، كما يُستخدم بشدّة في المُنتجات التي تبثّ الشعور بالسكينة والراحة، والنوم، والألعاب الخاصة بالأطفال أيضاً.[١][٤]
  • النُبل والنفوذ: حيث إن اللون البنفسجي كما ذكر سابقاُ هو اتحاد للونين أساسيين قويين، وبالتالي فهو اندماج لطاقة اللون الأحمر وثبات اللون الأزرق، وهو لون الملوك، ويرمز للنُبل والفخامة، حيث إنه غنيٌّ وملموس بشدّة، وله تأثير بصري مُثير جداً.[١][٤]


تنسيق اللون البنفسجي مع الألوان الأخرى

يُنصح باستخدام اللون البنفسجي وتنسيقه مع عدّة ألوانٍ تجعل التصميم النهائي مميّزاً وجذّاباً، ومنها ما يأتي[٥]

  • الألوان المُحايدة والدافئة: ومنها اللون الرماديّ الداكن، أو اللون اللحمي المعروف بلون التان؛ نظراً لأنّها تُوضّح للمُصمم التباين والتدريج المُناسب للبنفسجيّ الذي يجب استخدامه في التصميم، كما أنّ اللون اللحمي بشكلٍ خاص يجعل اللون البنفسجي أنيقاً ومُلفتاً للنظر بشكلٍ جذّاب.
  • البنفسجيّ والأزرق الداكن: يُضفي هذا المزيج على التصميم الفخامة والأناقة والغموض في نفس الوقت، خاصةً عند استخدام الأزرق الداكن بارد النغمة، والذي يزيد من تعقيد اللون البنفسجيّ، ويجعله مَلكيّاً في فخامته وغامضاً ومُثيراً للإعجاب.
  • البنفسجيّ والألوان الزاهيّة: يُعد مزيج البنفسجي والألوان الأخرى الزاهيّة، ومنها: الأصفر، والأخضر المُشابه للون النعناع، والأزرق المُشع، والبرتقالي، تنسيقاً جميلاً ومميّزاً، حيث إن دمجها يمنح التصميم سحراً وأناقةً كبيرة، وغالباً ما تُستخدم هذه الألوان في تصاميم الأطفال، والأعمال الموسيقيّة والمِهرجانات.
  • البنفسجي والوردي: قد يُعتبر هذا المزيج الناعم مألوفاً بشدّةٍ كطابعٍ أنثويٍ وجذّاب بشكلٍ خاص، كما يُمكن إضافة الألوان الداكنة له لعمل تدرجاتٍ ساحرة تُبرز تباين اللونين البنفسجيّ والورديّ الزاهي، ومنها اللونين الرمادي والأزرق الداكن.


فيديو تصنيفات الألوان

شاهد هذا الفيديو لتعرف أكثر عن تصنيفات الألوان :


المراجع

  1. ^ أ ب ت PAN (8-3-2016), "What do colors mean and represent"، www.alumni.sae.edu, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "The Art of Color: Color Wheel & Color Relationships", www.online.maryville.edu, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Make Purple Paint", www.wikihow.com,27-7-2019، Retrieved 7-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Amy Morin, LCSW (22-1-2020), "The Color Psychology of Purple"، www.verywellmind.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  5. Margaret Penney (18-12-2014), "How to Use Purple in Your Design Projects"، www.sessions.edu, Retrieved 7-4-2020. Edited.