طريقة لإزالة رائحة السمك من البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
طريقة لإزالة رائحة السمك من البيت

رائحة السمك

هناك الكثير من الأطعمة التي تنتج رائحة مزعجة قبل طبخها أو في أثناء الطبخ، وتبقى هذه الروائح عالقة في البيت، وهو أمر يزعج الأسرة، ومن هذه الأطعمة السمك الذي تعلق رائحته في المكان سواء بالملابس أم بالبيت بشكل عام، فرائحة السمك تعتبر من أقوى الروائح فهي تغلب رائحة اللحوم والأطعمة الأخرى.


سبب انبعاث رائحة للسمك

بعد اصطياد السمك وإبعاده عن الماء بيئته الطبيعة تبدأ الإنزيمات البكتيرية بتحليل مادة أكسيد الثلاثي مثيل أمين الموجودة بعضلات السمكة إلى مادتين وهما ثلاثي ميثيل أمين وثنائي ميثيل أمين، وهذه المواد هي المسؤولة بشكل مباشر عن الرائحة المميزة والقوية للسمك.


طرق لإزالة رائحة السمك من البيت

هناك العديد من الطرق للتخلص من الروائح الناتجة عن السمك ومن أسهل الطرق رش معطر جو مثلاً لكنّه لا يطرد رائحة السمك إنما يختلط بها لذلك يفضل استخدام إحدى هذه الطرق:


الخل

يعتبر الخل من اكثر المواد المستخدمة للتخلص من الروائح الكريهة، فهو وسيلة للتنظيف آمنة جداً، و يمكن استخدام أي نوع خل متوفر بالمنزل، ويمكن استخدامه بطريقتن:

  • إحضار قدر ماء ووضعه على النار حتى يغلي ثمّ إضافة كمية من الخل ووضع القدر على نار هادئة، وبعد فترة ستلاحظ ربة البيت أنّ رائحة السمك اختفت وطغت رائحة الخل على المكان.
  • عمل مكعبات من الخل بإضافة كوب من الخل مع كوب من الماء وتفريزه بقالب التفريز الخاص بمكعبات الماء، ويمكن استخدام هذه المكعبات للتخلص من رائحة السمك على المجلى بوضع مكعب من الخل عليه وفركه به، ثمّ غسل المجلى بالماء.


الليمون الطازج

وضع حبات من اللليمون بعد تقطيعها بقدر ماء على النار حتى يغلي، وتفوح رائحة الليمون الزكية بخار الليمون يمتص جميع الروائح الكريهة بالمنزل بما فيها رائحة السمك، ويمكن الاستفادة من الليمون المستخدم في تنظيف السمك، وينصح بعدم التخلص من قشور الليمون فهي التي تعطي الرائحة الزكية وتشعر الشخص بالانتعاش.


عيدان القرفة

تعبئة وعاء معدني بمقدار معين من الماء ثمّ وضع عيدان من القرفة 4-6 أعواد، وانتظارها حتى تغلي وتبدأ رائحة القرفة تفوح بإرجاء المكان، ويمكن استبدال العيدان بالقرفة المطحونة، ويمكن إضافة بعض من حبات الهيل، أو أي نوع بهارات من البهار الذي يتميز برائحة عطرة.


الميرمية

للميرمية دور مهم في طرد الروائح، حيث يتم تسخين قدر صغير من الماء نضع فيه بعض أوراق وعيدان الميرمية مع عود من القرفة حتى تغلي، يتم بعدها تهدئة النارعليه وتركه، وستطرد كلّ الروائح بالإضافة إلى أنّها مفيدة للاسترخاء.


ملاحظة: يفضل فتح نوافذ البيت وتشغيل المروحة أثناء القيام بإحدى الخطوات السابقة، حتى تخرج رائحة السمك خارج البيت ولا يتركز وجودها في مكان واحد في البيت.