طريقة لتسريع جهاز الكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
طريقة لتسريع جهاز الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر

الكمبيوتر من الأجهزة الحديثة بالغة الأهمية، حيث أصبح الاعتماد عليه كبيراً في مختلف المؤسّسات، مثل الشركات، والمستشفيات، والمدارس، وغيرها، حيث إنّه يساهم في تسريع إنجاز الأعمال، كما أنّه يوفّر الوقت، والجهد، إلا أنّه قد يتعرّض إلى العديد من المشاكل، مثل الفيروسات التي تبطء سرعته، ممّا يشكل عائقاً في إنجاز العمل ضمن الوقت المحدّد له، الأمر الذي يتطلب ضرورة تسريعه، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طريقة لتسريع جهاز الكمبيوتر

إيقاف تشغيل البرامج التي تبطء نظام الويندوز

نضغط على كلمة Run، ثم نكتب الأمر التالي msconfig، حيث ستظهر نافذة تهيئة النظام، نختار منها كلمة Startup، حيث ستظهر جميع البرامج التي تعمل عند بدء إقلاع نظام ويندوز، ونلغي كافة البرامج الفعّالة عن طريق الضغط على كلّ برنامج على حدة.


تنظيف الهارد ديسك

نضغط على كلمة ابدأ لتوفير مساحة كافية للنظام، ثم نختار أدوات النظام، ثم خيار تنظيف القرص، ونضغط على كلمة موافق للبدء بتنظيف القرص، حيث ستظهر عدّة ملفّات، ثم نختار الملفات المراد حذفها عن طريق وضع علامة صح بجانبها، ثمّ نضغط على كلمة موافق، وبالتالي ستظهر نافذة للتأكّد من الرغبة بمسح الملفات، ونضغط على كملة Delete File.


مسح الملفات الناتجة عن عملية إقلاع نظام ويندوز

نضغط على كلمة Run، ونكتب الأمر التالي prefetch، ثم نضغط على كملة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة تحتوي على جميع الملفات الناتجة عن عملية إقلاع النظام، فنحدّد الملفات المراد حذفها، ثمّ نضغط على كلمة Delete.


مسح الملفات الناتجة عن اتصال الجهاز بالإنترنت

نضغط على Run، ونكتب الأمر الآتي %temp%، ثم نضغط على كلمة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة تحتوي على الملفات الناتجة عن عملية اتصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت، نحدّد كافّة البرامج، ثم نضغط على كلمة Delete.


حذف البرامج غير المستخدمة

نذهب للوحة التحكم، ونختار جملة إلغاء تنصيب البرامج، ثم نحذف البرامج غير المستخدمة، ونضغط على كلمة إزالة.


تفعيل التحديثات الخاصة بنظام ويندوز

نذهب للوحة التحكم، نختار خيار النظام والأمان، ثم خيار الإعلانات، ونضغط على تعديل الإعدادات، ثم نضغط على تفعيل التحديثات install update automatically، وننقر على موافق Ok.


تنظيف الذاكرة العشوائية

نضغط على برنامج Notepad، ونكتب الأمر التالي 00000000FreeMem=Space، مع وضع الحجم الخاص بالذاكرة العشوائية بالبايت بدلاً من الأصفار، ولمعرفة حجم الذاكرة العشوائية نضغط بالزر الأيمن للفأرة على ابدأ، ثم نضغط على كلمة خصائص، حيث ستظهر صورة تحتوي على رقم الذاكرة العشوائية بالجيجا بايت، حيث سيتم تحويل حجم الذاكرة، وحفظ الملف بهذا الاسم CLEANER.VBS، ثم نضعه على سطح المكتب، ونضغط عليه من أجل تنظيف الذاكرة العشوائية بشكلٍ تلقائي.


تنظيف الجهاز من البرامج والفيروسات الضارة

نضغط على كلمة Run، ثم نكتب الأمر التالي cmd، ممّا سيؤدّي لتشغيل شاشة الأوامر السريعة دوس، ونكتب الأمر التالي mrt، ونضغط على زرالإدخال، حيث ستظهر نافذة خاصة بتنظيف الجهاز من البرامج، نضغط على كلمة التالي، ثم نختار خيار فحص سريع للجهاز، ونضغط على كلمة التالي، حيث سيتمّ تنظيف الجهاز من كافّة الفيروسات.