ما هي الطاقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
ما هي الطاقة

الطاقة

هي القدرة التي تمتلكها المادة للقيام بعمل ما، ولا يمكن إنتاج الطاقة أو تدميرها، ولكن يمكن تحويلها من شكل إلى شكل آخر، فيما يعرف باسم الحفاظ على الطاقة أو القانون الأول للديناميكا الحرارية، كما يمكن أن تنتقل الطاقة من جسم إلى جسم آخر، ويتم تصنيف الطاقة في هذه الحالة وفقاً لشكلها الجديد الذي انتقلت إليه، وليس إلى الشكل الذي كانت عليه، كاستخدام الطاقة الحرارية في الحصول على عمل ينتج على شكل طاقة ميكانيكية.[١]


أشكال الطاقة

الطاقة الكامنة

وهي الطاقة المخزّنة في الجسيمات والذرات، ومن أشكال الطاقة التي تندرج تحتها:[٢]
  • الطاقة الميكانيكية، وهي الطاقة التي تتواجد في بيئة غير مستقرة، مثل الينابيع المضغوطة.
  • الطاقة الكيميائية، وهي التي تتواجد على عدّة أشكال، مثل الغاز الطبيعيّ، والبترول، والفحم.
  • الطاقة النووية، وهي الطاقة الكامنة في نواة الذرة، والتي تعمل على تماسك النواة، ويتمّ إنتاج طاقة هائلة إذا تم فصل النواة أو دمجها.


الطاقة الحركية

وتتمثّل في حركة الذرات والجزيئات والمواد ومن أشكالها:[٢]

  • الطاقة الكهربائية، وهي عبارة عن إلكترونات صغيرة مشحونة تتحرك داخل سلك، ويعتبر البرق مثالاً على الطاقة الكهربائية في الطبيعة.
  • الطاقة الحرارية، وهي الطاقة التي تنتج عن حركة الذرات والجزيئات في المادة، وتزداد كمية الطاقة وقوّتها بازدياد حركة الجزيئات وسرعتها.


مصادر الطاقة

الطاقة غير المتجددة

توجد العديد من المصادر الطاقة غير المتجددة، مثل الفحم، والبترول، والغاز الطبيعيّ، بالإضافة إلى سوائل غاز الهيدروكربون، والطاقة النووية التي يمكن إنتاجها من خلال تقسيم ذرات اليورانيوم، حيث تعتبر أيضاً طاقة غير متجددة.[٣]


الطاقة المتجددة

تعتبر مصادر الطاقة المتجددة بديلاً أفضل من مصادر الطاقة غير المتجددة، لكونها أقلّ تلويثاً للبيئة، وتنتج كمية أقل من الغازات الدفيئة، بالإضافة إلى ميزتها الأهم وهي كونها متجددة ولا تنفد، ومن الأمثلة على مصادر الطاقة المتجدّدة ما يأتي:[٤]

  • طاقة الشمس، حيث تعتبر الشمس من أهم مصادر الطاقة المتجددة، والتي تستخدم في تدفئة المنازل، والإضاءة، وتسخين المياه، ومن طرق الحصول عليها استخدام الخلايا الشمسية على أسطح المنازل.
  • طاقة الرياح، وهي الطاقة التي تنتج عن حركة الهواء الساخن نحو الأعلى ليحلّ مكانه الهواء البارد، وقد استخدمت منذ القدم في إبحار السفن وتشغيل طواحين الهواء التي تطحن الحبوب.
  • الطاقة الكهرومائية، وهي الطاقة التي تنتج عن حركة وتدفق المياه في البحار، والمحيطات، والأنهار، وتستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.


المراجع

  1. "Energy", www.britannica.com,28-2-2018، Retrieved 18-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Forms of Energy", www.eia.gov, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  3. " What Is Energy? ", www.eia.gov, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  4. Larry West (29-3-2017), "Top Renewable Energy Sources"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.