كيف أجعل الحاسوب سريع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
كيف أجعل الحاسوب سريع

إصلاح أخطاء القرص الثابت

يمكن للفرد حل مشاكل النظام، وتحسين آداء جهاز الكمبيوتر الخاص به عن طريق التأكد من عدم وجود أخطاء في القرص الثابت، ويؤدي القيام بهذه الخطوة إلى التحقق من وجود مشاكل بالنظام بأكمله، وليس بالقرص الصلب فقط، ثم حل مشكلة بطء الحاسوب، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • النقر على قائمة إبدأ، ثم تحديد خيار الكمبيوتر.
  • النقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص الذي يراد التحقق منه، ثم النقر فوق خيار خصائص (Properties).
  • الضغط فوق علامة التبويب أدوات (Tools)، ثم تحديد خيار التحقق الآن (Check Now) الموجود أسفل تدقيق الأخطاء (Error-checking)، بعد ذلك قد يطلب إدخال كلمة المرور الخاصة بالمسؤول أو تأكيدها، حيث يتوجب على الفرد القيام بذلك في حال طلب منه.
  • تحديد خيار إصلاح أخطاء ملفات النظام تلقائياً (Automatically fix file system errors)، وإلا فإن القرص سيبلغ عن المشاكل دون أن يقوم بإصلاحها.
  • تحديد خيار المسح الضوئي للبحث عن جميع الأخطاء المادية الموجودة على القرص الثابت، وإصلاحها، وقد يستغرق إصلاحها فترةً أطول.
  • تحديد خياري التحقق من الأخطاء وإصلاحها بشكل تلقائي، والمسح الضوئي من أجل التحقق من جميع أخطاء الملفات، والمشاكل المادية.
  • النقر فوق خيار إبدأ لبدء عملية التحقق من الأخطاء وإصلاحها، وقد يستغرق الأمر عدة دقائق إلى بضعة ساعات، وللحصول على نتائج أفضل؛ يتوجب على الفرد الامتناع عن استخدام الجهاز في أي مهام أخرى أثناء عملية التحقق.


إعادة تثبيت نظام التشغيل

يمكن للفرد تسريع جهاز الحاسوب الخاص به بشكل جذري من خلال حذف جميع البرامح والملفات، وإزالة نظام تشغيل ويندوز (Windows) بأكمله، ثم البدء من الصفر من خلال تثبيت نظام تشغيل جديد، ليصبح لدى الفرد جهاز حاسوب جديد بشكل عام، بحيث يكون خالي من جميع البرامج الضارة، والأخطاء، والمشاكل الغير معروفة، ومع ذلك يتوجب على الفرد التأني في اتخاذ هذا القرار، وذلك لأنه لا يمكن التراجع عنه في حال القيام به، كما يتوجب على الفرد عمل نسخة إحتياطية لجميع الملفات، وتسجيل جميع البرامج التي يريد التأكد من إعادة تثبيتها.[٢]


إزالة برامج التجسس وادواري

يمكن للفرد تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص به من خلال إزالة برامج التجسس وادواري التي قد تكون مخزنة في النظام، والتي تؤدي إلى زيادة ظهور الإعلانات عند فتح صفحات الويب، وتبطئ سرعة الإنترنت، ويمكن إزالتها من خلال تنزيل (Spybot-S&D) أو (Lavasoft's Ad-Aware)، ثم تشغيله، حيث أنه سيعمل على إزالة جميع برامج التجسس وادواري من النظام الخاص بجهاز الحاسوب.[٣]


المراجع

  1. lukethebook333 (27-10-2008), "SEVERAL EASY STEPS TO BOOST YOUR COMPUTER'S SPEED"، www.instructables.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  2. Mark Baggesen (16-3-2018), "The Best Ways to Speed Up Your Computer"، www.lifewire.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  3. JASON CIPRIANI (10-4-2015), "Spring cleaning: Three ways to increase your computer's performance"، www.cnet.com, Retrieved 27/2/2018. Edited.