طريقة لخفض حرارة الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
طريقة لخفض حرارة الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة

إنّ ارتفاع درجة حرارة الجسم من العلامات المصحوبة للعديد من الأمراض، خاصةً الالتهابات، وأمراض نقص المناعة، الأمر الذي يؤثر على عمل أعضاء الجسم، وعلى العملية الأيضية فيه، علماً أن هناك العديد من العلامات التي تدل على ارتفاع درجة حرارة الجسم، مثل: التعرق، والجفاف، والضعف، وفقدان الشهية، الأمر الذي يتطلب التدخل السريع لخفضها، وتجنب مضاعفاتها، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة لخفض حرارة الأطفال.


طرق خفض حرارة الأطفال

الماء البارد

وضع قطعة من القماش في وعاء من الماء البارد، ثمّ عصرها، وتطبيقها على بعض مناطق الجسم، مثل اليدين، والفخذين، والقدمين، وتحت الإبطين، مما يساهم في خفض درجة الحرارة، ومن الممكن وضعها على الجزء الخلفي من الرقبة، أو على الجبين، مع الحرص على تغيير قطعة القماش كل بضع دقائق، ومن الممكن أخذ حمام ماءٍ فاتر للشعور بالاسترخاء.


الريحان

وضع بعض أوراق الريحان في وعاء من الماء على النار، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل، والمزج، وترك المزيج حتى يغلي، ثم إضافة القليل من العسل، وشربه ثلاث مرات يومياً، ومن الممكن مزج نصف ملعقة كبيرة من الريحان مع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل، ووضعهما في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 5 دقائق، ثمّ تصفيته، وشربه ثلاث مرات يومياً.


خل التفاح

وضع نصف كوب من الخل في ماء الحمام الفاتر، ثم نقع الجسم لمدة 10 دقائق، وتكرار العملية أكثر من مرة للتخلص من حرارة الجسم المرتفعة، ومن الممكن نقع منشفة في مزيج من خل التفاح والماء البارد، ثمّ عصرها، وتطبيقها على البطن والجبين، أو لفّها على أخمص القدمين، أو من خلال مزج أربع ملاعق صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من الماء، ثمّ شربه ثلاث مرات يومياً.


الثوم

هرس بعض الثوم والقرنفل، ووضعهما في كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته، وشربه ببطء مرتين في اليوم، ومن الممكن تدفئة مزيج مكون من فصين من الثوم، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ وضعه على باطن القدم، ولفه بقطعة من القماش، وتركه لمدة ليلة كاملة.


الزبيب

نقع كمية من الزبيب في نصف كوب من الماء، وتركه لمدة ساعة، ثمّ سحق الزبيب، وتصفية الماء، ثم شربه مرتين في اليوم.


الزنجبيل

وضع أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الزنجبيل في وعاء من الماء الدافئ، ثم نقع الجسم فيه لمدة 10 دقائق، ثم تجفيفه، والذهاب إلى السرير، وتدفئة الجسم من خلال تغطيته ببطانية، ومن الممكن إعداد شاي الزنجبيل عن طريق إضافة ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لعدة دقائق، ثمّ إضافة القليل من العسل، وتناوله 3 مرات يومياً.


النعناع

إضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته، وإضافة القليل من العسل، وشربه ثلاث مرات يومياً، أو من خلال غلي مجموعة من أوراق النعناع مع كوبين من الماء، وربع ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الأسود، وملعقتين صغيرتين من الزنجبيل، ثمّ تصفيته، وتناوله على ثلاث جرعات يومياً.