طريقة للتخلص من بقع حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة للتخلص من بقع حب الشباب

بقع حب الشباب

تُعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً خاصةً بين اليافعين والشباب، وذلك نتيجة التغيّرات التي تحدث في الجسم، وزيادة الإفرازات الدهنيّة التي تؤدّي إلى حدوث التهابات تظهر بشكل حبوب مزعجة على البشرة، وفي كثير من الأحيان بعد علاج حب الشباب والتخلّص منه تبقى ندوب وآثار على البشرة، بشكل بقع إمّا حمراء وإمّا سوداء، بسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين، وفي هذه الحالة يتمّ اتباع بعض العلاجات الخاصّة حتى تزول البقع تماماً، وتكون هذه العلاجات إمّا على شكل كريمات طبيّة تطهّر البشرة وإمّا من خلال استخدام خلطات، ووصفات طبيعيّة تسهم في الحصول على بشرة متألقة.


طرق التخلّص من بقع حب الشباب

عصير الليمون

يُعدّ عصير الليمون من أقوى مطهّرات الجلد الطبيعيّة، التي تدمّر البكتيريا، وتبيدها وتقشّر البشرة لمنحها المظهر الصحيّ، ويتم استخدام الليمون في مثل هذه الحالات عن طريق غمر قطعة من القطن الطبيّ في عصير الليمون الطازج، ومن ثمّ وضعها على أماكن البقع، ويتم استخدام عصير الليمون ليلاً قبل النوم، ويُغسل الوجه في اليوم التالي.


عسل النحل الطبيعيّ

يُستخدم عسل النحل الطبيعيّ في تحفيز نمو الأنسجة التالفة، وإعادة ترميمها بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات، والعناصر المهمة لنضارة البشرة، يتم عمل ماسك من العسل بتوزيع كميّة متساوية منه على كامل الوجه، ويُترك نصف ساعة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر.


الشاي الأخضر والشوفان

تُضفي هذه الخلطة اللمعان والرونق للبشرة فضلاً عن التخلّص من البقع بطريقة فعّالة وسريعة، يتمّ غلي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر في نصف كوب من الماء، ثمّ تُخلط مع ملعقتين كبيرتين أو أكثر حسب الحاجة من الشوفان المطحون طحناً ناعماً حتى تنتج عجينة تُدهن على البشرة، وتُترك ربع ساعة، بعدها يُشطف الوجه بالماء الفاتر.


بياض البيض

يسهم في المحافظة على نضارة البشرة وحمايتها من العوامل الخارجيّة التي تؤثر بشكل سلبي فيها، ويتم استخدامه عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على البشرة، وتركها حتى تجفّ تماماً، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الدافئ.


بيكربونات الصوديوم

يُفضّل الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً حتى يتم التخلّص من البقع بشكل نهائيّ، حيث يتمّ خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الماء، يوضع الخليط على البشرة، ويُترك حتى يجفّ تماماً ثم يغسل الوجه.


زيت الصبار

تُغمر قطعة قطنيّة بالقليل من زيت الصبار، وتُدهن الأماكن التي تنتشر فيها البقع، وتُترك لمدة ساعتين، ثم يُغسل الوجه جيّداً، ويجب عدم التعرّض لأشعة الشمس عند استخدامه، وتُكرّر الوصفة بشكل يوميّ، فزيت الصبار مضادّ للالتهابات، ويُخلص من تهيّجات الجلد واحمراره، كما يمنع من ظهور الآثار والندبات على البشرة.