طريقة مكافحة النمل الأبيض في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة مكافحة النمل الأبيض في المنزل

طريقة مكافحة النمل الأبيض في المنزل

بعد التحقق من غزو النمل الأبيض للمنزل من خلال مراقبة أعشاشه أو فضلاته ذات اللون البني التي تتواجد بين الأخشاب وتجعلها متهالكة، يتم اتباع إحدى الطرق الآتية للتخلص من النمل الآبيض:[١]

طرق منزلية

يُمكن مكافحة النمل الأبيض باتباع العديد من الطرق المنزلية، منها:[٢]

  • الصناديق المُبللة: تُبلل صناديق من الكرتون وتوضع على مقربة من الأماكن المحتمل تواجد النمل فيها، حيثُ سيبدأ النمل بالوفود إلى الصناديق وامتصاص السليوز منه، مما تحين الفرصة لتجميع النمل عليهه وإزالة الصندوق وحرقه، أو التخلص منه بعيداً عن المنزل.
  • أشعة الشمس: يُوضع الأثاث الخشبي تحت أشعة الشمس المباشرةلقتل النمل الأبيض، ويمكن تعريض الأثاث لمصابيح الأشعة فوق البنفسجية التجارية، وذلك بعد إزالة القماش والفراش منه لئلا تتضرر من الضوء الناتج.
  • التخلص من الأثاث الخشبي: إزالة الأثاث الخشبي من المنزل وعلاجه خارجاً؛ لمنع انتشار الوباء في جميع أنحاء المنزل.
  • الصاعق الكهربائي: يُستخدم الصاعق الكهربائي الخاص بالحشرات لقتل النمل الأبيض من الأخشاب، ويُمكن حفر الأخشاب لفعالية أفضل في جذبها للصاعق الكهربائي وقتلها بعد ذلك.[٣]


طرق طبيعية

يمكن مكافحة النمل الأبيض باتباع العديد من الطرق الطبيعية، ومنها:[٤]

  • زيت البرتقال: يحتوي زيت البرتقال بين مركباته على الليمونين وهو من المركبات النشطة التي لها فعالية كبيرة في القضاء على النمل الأبيض من الأخشاب الجافة، وذلك من خلال وضع مقدار منه على الخشب، أو صُنع ثقوب صغيرة بالخشب ووضع الزيت بداخلها، مع ضرورة تكرار العملية كلّ عدّة أيام لحين القضاء بالكامل على النمل.
  • زيت النيم: يُفيد زيت النيم في القضاء على النمل الأبيض ما إن تم وضعه بطريقة مباشرة عليه، لذلك يتم مسح الأماكن المتواجد بها النمل الأبيض بقطنة مغمورة بكمية وفيرة من الزيت، وتكرار العملية حسب الحاجة، ويجدر بالذكر أنّ زيت النيم فعال ولكنه قد يحتاج إلى الوقت للقضاء على النمل الأبيض.
  • الخل الأبيض: يُفيد الخل في التخلص من النمل الأبيض المُنتشر في المناطق الصغيرة، حيث يمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع عصير الليمون، ثمّ يوضع المحلول في زجاجة رذاذ وترش بها المناطق الموبوءة وتكرر العملية مرتين يومياً ولعدّة أيام متتالية.
  • الفلفل الحار: يُرش مقدار من الفلفل الحار البودرة على المناطق المُصابة بالنمل الأبيض، وتكرر العملية على مدار عدة أيام، كما يُمكن صنع عجينة تتكون من بودرة الفلفل الحار مع مقدار من الزيت النباتي وتوزيع العجينة على الزوايا في المنزل مرة يومياً ولعدّة أيام متتالية.
  • الملح: يذوب نسبة من الملح مع نسبة من الماء الفاتر، ثمّ تُعبئ حُقنة بالمحلول الملحي، وتُحقن بها الثقوب التي تحتوي على النمل الأبيض، وتكرر العملية لعدّة أيام.


طرق كيميائية

هنالك العديد من المبيدات الحشرية والطرق الكيميائية التي يمكن استخدامها للتخلص من النمل الأبيض والتي منها:[٣]

  • الغاز الكيميائي: يُمكن الاستعانة بشركة مُتخصصة للتخلص من النمل الأبيض في حال كان مُتفشياً في المنزل لاستعمال الغاز الكيميائي، حيثُ يتم وضع هذا الغاز في المنطقة الموبوءة بالنمل الأبيض بعد حصره بغطاء شمعي مغلق ويتم توزيع مقدار من الغاز في المنزل لقتل النمل الأبيض بمدة قد تزيد عن يوم كامل، ويجدر بالذكر أنّ عند اتخاذ هذا الإجراء لا بد من إخراج جميع الحيوانات الأليفة وإزالة النباتات والمواد الغذائية، ولا يمكن دخول المنزل حتى يتم التأكد من أن الهواء نقي وآمن.
  • مبيدات الكلوربيريفوس: يفضل شراء المبيدات التي تحتوي بين مكوناتها على الكلوربيريفوس فهي مادة فعالة في قتل النمل الأبيض، وتستخدم من خلال وضعها على الثقوب والشقوق التي تحتوي على النمل الأبيض للتخلص منه في غضون يوم واحد فقط، ويجدر بالذكر أنّ لاستعمال مبيدات الكلوربيريفوس تأثير إيجابي في منع ظهور النمل الأبيض مرة أخرى لمدة تُقارب 5 سنوات.[٥]
  • حمض البوريك: يدخل حمض البوريك في صنع أهم المبيدات الحشرية المُستخدمة في قتل النمل الأبيض؛ نظراً لفعاليته الكبيرة بالقدرة على التسلل إلى الجهاز العصبي للنمل وتجفيفه ثمّ قتله، ويستخدم من خلال رش نسبة منه على الأخشاب أو أي شيء آخر يحتوي على مادة السليلوز، ثمّ وضعها في المناطق الموبوءة، وتُكرر العملية بشكلٍ مُنتظم لجذب أكبر قدر من النمل وقتله.[١]
  • البواركس: تُرش الأماكن الموبوءة بالنمل الأبيض بمقدار من البوراكس، وتكرر العملية كلّ يومين ولمدّة أسبوع.[٤]


تدابير وقائية لمنع ظهور النمل الأبيض

هنالك العديد من التدابير الوقائية الواجب اتباعها لمنع ظهور النمل الأبيض في المنزل، منها:[٦]

  • حماية المنزل من الرطوبة، من خلال الصيانة الدورية لأنابيب المياه والمصارف الصحية، وإغلاق الشقوق والثقوب المنتشرة عبر المنزل، والتي قد تتسرب منها المياه مُسببة الرطوبة، بالإضافة إلى الحفاظ على التهوية الجيدة للمنزل.
  • إزالة المواد غير اللازمة المتراكمة كالأخشاب أو النباتات القديمة من المنزل، والتخلص منها بعيداً.
  • الفحص الدوري للمنزل والتحقق من خلوه من حشرات النمل الأبيض.
  • استخدام الأوعية البلاستيكية بدلاً من الكرتون المقوى في عملية التخزين.[٧]
  • يُوصى بمزج ملعقة كبيرة من قاتل الحشرات الآمن للاستعمال البشري لكل 3.78 لتر من الدهان أو ملمع الخشب أو غراء ورق الجدران عند استعمال أي منهم، حيثُ تُفيد هذه الطريقة في مكافحة النمل الأبيض على الدوام، كما يُمكن مزج طارد الحشرات مع الإسمنت أو الغراء اللاصق عند تبليط الأرضيات.[١]
  • وضع شبك سلكي على النوافذ ومدخل المنزل لمنع تسلل النمل الأبيض إلى الداخل.[١]


تكاثر النمل الأبيض

هنالك ما يقارب 2750 نوع مختلف من النمل الأبيض الذي يتوزع في العديد من المناطق والدول حول العالم، ويُعد من الحشرات التي تتغذى على مركب السليلوز الذي تحصل عليه جراء تناول المواد النباتية، أو المواد الخشبية المتواجدة في المنازل ملحقة أضراراً عدة، إلا أنه يمكن علاجها بالعديد من الطرق.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "How to Get Rid of Termites", www.wikihow.com,1-4-2020، Retrieved 6-7-2020. Edited.
  2. "How To Get Rid of Termites", www.pesthow.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Marie-Luise Blue, "How to Get Rid of Drywood Termites"، www.ehow.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Get Rid of Termites", www.top10homeremedies.com,3-7-2019، Retrieved 6-7-2020. Edited.
  5. TAMI PARRINGTON, "How Long Does It Take to Kill Termites?"، www.hunker.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  6. "How to Get Rid of Termites", www.pests.org, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  7. T. Lacoma (7-8-2019), "DIY Termite Control: 13 Must-Know Tips for DIY Termite Control"، www.familyhandyman.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  8. "Termite", www.britannica.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.