طريقة نوم الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة نوم الطفل

ضبط وقت الاستيقاظ عند الطفل

يتوجب على الوالدين محاولة تنظيم نوم الطفل بضبط وقت محدّد للاستيقاظ؛ وذلك بهدف تنظيم ساعة نومه وساعة استيقاظه، ويمكنهما تنظيم ذلك من خلال متابعة عدد الساعات التي ينامها بشكلٍ يومي حتّى يتوقعا الوقت الذي يمكن أن يستيقظ فيه، ويُفضّل عدم السماح له بالنوم أكثر من الموعد المعتاد في أيام العطل مثلاً، حيث إنّ ذلك يساهم في تأخره في الذهاب إلى سريره في الليلة التالية، وهكذا سيبقى مستيقظاً حتّى وقت متأخر من الليل، وسيتأخر في الاستيقاظ في صباح اليوم التالي، ولن يستطيع الانتظام في موعد نومه أو صحوته.[١]


التأكد من أخذ الطفل قيلولة نهارية

يجب التأكد من أخذ الطفل لقيلولة صغيرة خلال النهار، حيث إنّها تساعد على تهدئته خلال ساعات المساء، ممّا يمكّنه من النوم بسلاسة في الليل وبصورة أفضل بعيداً عن اضطرابات النوم والنوم المتقطع، لذا يتوجب على الوالدين تشجيع الطفل على الحصول على قيلولة بهدف ضمان تلبية احتياجاته من النوم، كما يمكن ملاحظة تغيّر مدّة القيلولة وحاجة الطفل إليها حسب عمره، لأنّها تقلّ مع تقدمه في العمر بشكلٍ تدريجي.[٢]


نصائح لمساعدة الطفل على النوم دون بكاء

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتّباعها كيّ ينام الطفل بهدوءٍ ودون بكاء، ومنها ما يأتي:[٣]

  • وضع جدول زمني بهدف تنظيم نوم الطفل خلال النهار والليل.
  • وضع الطفل في السرير في وقت مبكر على سبيل المثال الساعة السابعة، حيث إنّ الطفل قد لا يستطيع النوم إذا بقي مستيقظاً لفترة طويلة أو إذا تعرض للكثير من الإجهاد.
  • إجراء التغيير في موعد النوم ببطء، حيث يمكن البدء من الساعة التاسعة وصولاً للسابعة حتّى يعتاد الطفل على ذلك بصورةٍ تدريجية.
  • تهدئة الطفل، ويمكن ذلك عن طريق إعطائه حمام دافئ أو قراءة كتاب مسلي، ويمكن جعل ذلك عادة روتينية حتّى يعتاد الطفل عليها كلّ يوم ويعرف من تطبيقها أنّ موعد النوم قد حان.
  • تطوير كلمات أو نغمة معينة بين الوالدين والطفل تدل على أنّ وقت النوم قد حان.
  • خلق بيئة مريحة وهادئة من خلال الابتعاد عن الضجيج وإطفاء الأنوار، والتأكد من لبس الطفل لملابس مريحة قبل النوم، كما يجب تجنّب إطعامه كمية كبيرة من الطعام قبل وقت نومه.


المراجع

  1. "10 Tips to Get Your Kids to Sleep", www.healthline.com,25-10-2017، Retrieved 9-9-2018. Edited.
  2. MARIA MAGHER (13-6-2017), "The Best Ways to Get Baby to Sleep All Night"، www.livestrong.com, Retrieved 11/9/2018. Edited.
  3. "Baby sleep training: No tears methods", www.babycenter.com, Retrieved 9-9-2018. Edited.