طعام يرفع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٣ يناير ٢٠١٧
طعام يرفع ضغط الدم

غذاء يرفع ضغط الدم

لا شك أنّ لتناول بعض الأطعمة دوراً كبيراً في رفع معدل ضغط الدم؛ لقدرة بعض الأطعمة على زيادة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، ومن االمؤسف أنّ تناول هذه الأطعمة بشكل كبير يسبب مشكلة ارتفاع ضغط الدم المزمن، ومن أجل ذلك من المهم التركيز على الأطعمة التي يتناولها الإنسان والحرص على تجنب الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي في الصحة، ومن المهم الإشارة لوجود أصناف من الثمار تتسبب برفع ضغط الدم لفترة قصيرة فقط مثل الفلفل الأخضر، وما يميز هذه الثمار أنّها لا تسبب الضرر للجسم على مر الزمن، وهي أطعمة آمنة أيضا، وهناك العديد من الأطعمة الضار التي ترفع ضغط الدم بشكل خطر.


أطعمة ترفع ضغط الدم

الأطعمة المصنَّعة

تشتهر الأطعمة المصنَّعة بأنّها تحتوي على نسب عالية من الملح، وخاصة ملح الصوديوم، بسبب وضع نسبة عالية من الملح في هذه الأطعمة لحفظها لفترات أطول وزيادة فترات صلاحيتها، ولا شك أنّ تناول هذه الأطعمة بنسب كبيرة يزيد نسبة الصوديوم في الجسم وبالتالي يرفع ضغط الدم بشكل خطير ومرضي، ومن أشهر الأطعمة المصنعة التي يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة رقائق الشيبس، والمخللات الجاهزة، والمعجنات، وزبدة الفول السوداني، والذرة المعلبة، وصلصة الطماطم المعلبة، وأصناف الحساء الجاهز المجفف.


الأطعمة الدهنيّة

أُجريت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية على الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدهنية بكميات كبيرة وبشكل يومي، ونتج عن هذه الدراسة أنّ هؤلاء الأشخاص لديهم معدلات ضغط عالية مقارنة بغيرهم من الأشخاص، كما أنّ العديد من الدراسات أشارت أنّ الأشخاص النباتيين لديهم معدلات ضغط أقل من غيرهم من الأشخاص بسبب نقص كميات الدهون في نظامهم الغذائي.


الكحول

لا شك أنّ للكحول العديد من الأضرار الصحيّة، كما أكدت العديد من الدراسات أنّ شرب الكحول بكميات كبيرة يزيد ارتفاع ضغط الدم المرضي لدى الأشخاص.


القهوة

من المهم العلم أنّ شرب كوب من القهوة يزيد ضغط الدم بشكل مؤقت ومع تكرار تناول القهوة وخاصة بكميات هائلة فسيزيد ضغط الدم بشكل دائم وخطر؛ لأنّ الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة يحفز الغدة الكظرية وبالتالي يزيد تدفق الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، مما يرفع ضغط الدم بشكل واضح.


السكر المكرر

للسكر المكرر دور أساسي في العديد من الأمراض الخطيرة خاصة زيادة الوزن، والتعرض لأمراض القلب والسرطان، وأيضاً تناول السكر يزيد ضغط الدم في الجسم مما يضاعف تلك المخاطر الصحية.