أغذية ترفع الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
أغذية ترفع الضغط

ارتفاع ضغط الدم

يُمكن تعريف ضغط الدم على أنّه القوة التي يُؤثر بها الدم على جدران الأوعية الدموية، وتحدّد قيمته اعتماداً على آلية عمل القلب ومقاومة الأوعية الدموية في الجسم، وبشكل عام فإنّ ضغط الدم الطبيعي يبلغ حوالي 80/120 ملم زئبق، أمّا في حال ارتفعت القيمة لأكثر من 80/130 ملم زئبق حينها قد يكون الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension)، والذي من الممكن أن يؤدي لحدوث مضاعفات عديدة خطيرة، مثل: الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومشاكل عديدة أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع ضغط الدم قد يصيب الشخص دون وجود أيّ سبب يُذكر، وفي حالات أخرى قد ينتج الارتفاع في ضغط الدم عن التعرض للإجهاد، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض الكلى، وفي الحقيقة لقد أدّى انتشار الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مستوًى مرتفع من الملح في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.[١]


أغذية ترفع الضغط

هنالك أنواع من الأطعمة التي قد تتسبب بزيادة ضغط الدم، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الأطعمة:[٢]

  • الملح: يُعتبر الملح خياراً سيئاً عندما يتعلق الأمر في العيش مع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، حيث تُشير بعض الدراسات الغذائية إلى أنّ الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يجب أن يحدّوا من مقدار الصوديوم المستهلك خلال اليوم، بحيث لا يتجاوز 1500 مليغرام يومياً فقط، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه إلى وجود الملح بكثرة في الأطعمة المصنّعة، والجاهزة، والمعلّبة، وعصائر الخضروات، ومنتجات الطماطم المعلبة، والمخللات.
  • السكر: ارتبط تناول السكر بزيادة حالات الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، والذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فقد وجدت الدراسات أنّ ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن والسمنة.
  • الدهون المشبعة: يُنصح بتجنّب تناول الدهون المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة، مثل: منتجات الألبان كاملة الدسم، والزبدة، كما يُنصح بالابتعاد عن الدهون غير المشبعة الموجودة بشكل طبيعي وبكميات قليلة باللحوم الدهنية ومنتجات الألبان، إذ إنّ القيام باستهلاك الكثير من الدهون المشبعة وغير المشبعة يزيد من نسبة الكوليسترول الضارّ، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب التاجية، وهنا ينبغي التنويه إلى إمكانية استبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية، مثل: الجوز، وزيت الزيتون، والأفوكادو.
  • الكحول: من المعروف أنّ الكحول مليء بالسعرات الحرارية، ويُمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وينجم عن الإفراط في شرب الكحول ارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.
  • الكافيين: وهو المنبه الموجود في العديد من المشروبات، مثل: الشاي، والقهوة، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، ويُساعد الكافيين على إثارة الجهاز العصبي المركزي، وزيادة معدل ضربات القلب، ومعدل الأيض، وضغط الدم.[٣]


أغذية تقلل ارتفاع ضغط الدم

تجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأطعمة التي يُمكن أن يتناولها الشخص لتقليل ارتفاع ضغط الدم لديه، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:[٤]

  • الثوم: قد يكون للثوم دور في زيادة مستويات أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric oxide) الذي يُساعد على تمدّد الأوعية الدموية، وهذا سيُساهم في ضبط ضغط الدم.
  • البذور: مثل بذور اليقطين، والكتان، ودوار الشمس، حيث يُنصح بإضافتها إلى السلطات واللبن؛ إذ إنّها تعدّ مصدراً غنياً للمعادن المهمة للجسم؛ مثل المغنيسيوم، والذي يُساعد على ضبط ضغط الدم وتمدّد الأوعية الدموية.
  • الزبادي: وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم الذي له دور رئيسي في ضبط ضغط الدم.
  • التوت والفراولة: يحتوي كلّ من التوت والفراولة على مركب طبيعي يُسمّى الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin)، الذي يُساعد على جعل جدران الشرايين أوسع وأكثر مرونة، وبالتالي خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
  • الرمان: يُساعد شرب عصير الرمان بانتظام على ضبط قيم ضغط الدم، ولكن يجب الانتباه إلى كمية السكر المضاف لبعض العصائر.
  • الشوفان: يُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة الصحية ومنخفضة الصوديوم، كما أنّه غنيّ بالألياف، وبذلك فهو يُساعد على ضبط ضغط الدم والحفاظ على الوزن.
  • البوتاسيوم: يمكن أن يُساعد البوتاسيوم على التقليل من آثار الصوديوم السلبية على ضغط الدم، ويُنصح بالحصول عليه من الفواكة والخضروات بدلاً من المكملات الغذائية.[٥]


عوامل خطر لارتفاع ضغط الدم

هنالك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٦][٧]

  • التقدم في العمر: تزداد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم بالعمر؛ لأنّ الأوعية الدموية تفقد جزءاً من مرونتها تدريجياً كلما تقدّم الشخص بالعمر.
  • الجنس: وجدت الدراسات أنّ ارتفاع ضغط الدم حتى عمر 64 عاماً يكون أكثر شيوعاً عند الرجال، أمّا بالنسبة للنساء فإنّ خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يزداد بعد سنّ 65 عاماً.
  • وجود عامل وراثي: إذ إنّ وجود تاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لمن لديه قريب مُصاب به.
  • الزيادة في الوزن: تؤدي زيادة الوزن لزيادة الطلب على الدم؛ وذلك لتزويد أنسجة الجسم بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة، وهذا يُؤدي لارتفاع الضغط على جدران الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة للعديد من الآثار السلبية الأخرى للسمنة، مثل: زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري.
  • التدخين: قد تُسبّب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ حدوث تلف في بطانة جدران الشرايين، وذلك قد يؤدي لتضيق الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • الإكثار من تناول الملح: إنّ إضافة الملح بكثرة إلى النظام الغذائي يؤدي لزيادة كمية السوائل في الجسم، الأمر الذي يزيد من ضغط الدم.
  • التعرض للضغوط العصبية: يُمكن أن يؤدي تعرّض الشخص للتوتر بدرجة كبيرة إلى حدوث ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: من الممكن أن تتسبّب بعض الأمراض والاضطرابات، مثل: أمراض الكلى، وتوقف التنفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep apnea)، والسكري، بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الكسل وقلة النشاط البدني: إنّ عدم ممارسة نشاط بدنيّ كجزء من نمط الحياة قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فالنشاط البدني مهمّ لصحة القلب، وجهاز الدوران، وضغط الدم.
  • تناول المشروبات الكحولية: يُمكن أن يُسبّب تعاطي الكحول العديد من المشكلات الصحية، مثل: الإصابة بفشل القلب (بالإنجليزية: Heart failure)، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وعدم انتظام ضربات القلب أو ما يُعرف باضطراب النظم القلبي (بالإنجليزية: Arrhythmia)، وارتفاع ضغط الدم، والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.[٨][٧]


فيديو أغذية ترفع الضغط

إن كنت من الناس الذين يعانون من الضغط المنخفض، قد تحتاج لهذه الأغذية التي ترفع الضغط :

المراجع

  1. "Everything you need to know about hypertension", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  2. "Eating with High Blood Pressure: Food and Drinks to Avoid", www.healthline.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  3. "7oods That Affect Blood Pressure", www.verywellhealth.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  4. "13 Foods That Can Lower Your Blood Pressure ", www.webmd.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  5. "10 ways to control high blood pressure without medication", www.mayoclinic.org, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  6. "High blood pressure (hypertension)", www.mayoclinic.org, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  7. ^ أ ب "Know Your Risk Factors for High Blood Pressure", www.heart.org, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  8. "6 simple tips to reduce your blood pressure", www.health.harvard.edu, Retrieved 3-6-2019. Edited.