ظهور الحبوب في الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١١ مايو ٢٠١٧
ظهور الحبوب في الحمل

ظهور الحبوب في الحمل

تصاب العديد من النساء أثناء مرحلة الحمل بالحبوب أو بالبثور في مختلف مناطق الجسم؛ كالوجه والأكتاف والظهر، وتظهر هذه الحبوب في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يوجد العديد من العوامل المؤدية إلى ظهور هذه المشكلة، والتي تختلف من امرأةٍ لأخرى، وقد تُسبب هذه المشكلة للحامل القلق والتوتر نظراً لتأثيره السلبي على مظهرها العام، الأمر الذي يجعلها تبحث عن طرق فعالة للتخلص من هذه الحبوب دون أن تتعرض لأي أضرار أو أعراض جانبية، وسنذكر في هذا المقال أبرز هذه الأسباب، وبعض الطرق الطبيعية التي تعالج هذه المشكلة.


أسباب ظهور الحبوب في فترة الحمل

  • زيادة هرمون الذكورة: تتعرض بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى ارتفاعٍ كبير في مستوى الهرمون الذكري عن مستواه الطبيعي، الأمر الذي يتسبب بظهور حبوب الوجه، حيث يحفز هذا الهرمون الجسم على إفراز كمية أكبر من الدهون في الجلد، مما يسد المسام ويعرضها للالتهاب وبالتالي تكون الحبوب.
  • العادات الغذائية السيئة: يتغير النظام الغذائي لدى الحامل بشكلٍ جذري أثناء فترة الحمل، مما يدفع البعض منهن إلى تناول الأطعمة الغنية والدسمة بشكلٍ كبير، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.
  • العوامل الوراثية: تلعب الوراثة دوراً كبيراً في ظهور حبوب الحمل، وفي هذه الحالة تصبح الحامل معرضة بشكلٍ أكبر لظهور الحبوب خلال الحمل.
  • التوتر: تتعرض نسبة كبيرة من الحوامل للضغوطات النفسية والقلق والتوتر خلال فترة الحمل، وتفرغ هذه الحالة النفسية على شكل حبوب.
  • الأدوية: تحتاج المرأة خلال فترة حملها إلى تناول بعض المكملات الغذائية الضرورية أو الأدوية، وقد يكون لهذه الأدوية آثار جانبية كظهور الحبوب.


علاج حبوب الحمل

يجب على الحامل استشارة الطبيب المختص لصرف العلاجات الموضعية، حيث يوجد العديد من المنتجات الفعّالة وآمنة الاستعمال أثناء فترة الحمل.


وصفات آمنة لعلاج حبوب الحمل

  • الليمون: تُعصر نصف ليمونة، ويوضع العصير الناتج على البشرة، ويُفضل أن يُترك لمدة عشر دقائق، ثم يُشطف جيداً بالماء.
  • جل الصبار: تُقطع ورقة من الصبار، ويُستخرج الجل الموجود داخلها باستخدام سكينة المطبخ، ومن الممكن شراء هذا الجل من محلات العطارة، ثم نطبق كمية مناسبة من جل الصبار على الوجه ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء البارد.
  • الخميرة والليمون: يوضع مغلف صغير من الخميرة الجافة في إناء، وتُخلط مع ملعقة من الماء الفاتر وقطرتين من عصير الليمون، ثم نمزج المكوّنات معاً، ثم يُطبق الخليط على الوجه ويُترك لمدة ساعة، بعد ذلك تُبلل اليدان بالقليل من الماء لإزالة الخليط عن الوجه بلطف ودون فرك، ثم نشطفه جيداً بالماء البارد.
  • العسل: يُغسل الوجه بالماء ويُجفف، ثم يُدهن بكمية مناسبة من العسل، ويُترك لمدة تتراوح من عشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر.
  • زيت جوز الهند: تُطبق كمية مناسبة من زيت جوز الهند على الوجه قبل النوم، ويُترك حتى الصباح ثم يُغسل بالماء.
  • الخيار والشوفان: يُخلط خيار مقشر ومهروس مع كمية مناسبة من دقيق الشوفان، ثم يُطبق الخليط على الوجه، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة ثم يُغسل بالماء.
ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.