ظهور الفلسفة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
ظهور الفلسفة

الفلسفة

الفلسفة لفظ يوناني يقصد بها العلم والمعرفة والتأمل والتفكير، والتي تبحث عن الحقيقة دوماً وتفسر الأمور، وهي كلمة مأخوذة من لفظ فيلوسوفيّا، ومعناها حب الحكمة والبحث عن الحقيقة، وقسمت حسب التاريخ عند الغربيين إلى فلسفة شرقيّة والتي تعتبر روحانية دينية ناتجة عن دول الشرق الأقصى كالصين واليابان والهند، وفلسفة غربية بدأت عند الشعب اليوناني واستمرت حتى يومنا هذا.


ظهور الفلسفة

ظهرت الفلسفة لأول مرة في القرن السادس قبل الميلاد عند شعب اليونان القديم مع الفلاسفة أنكسمنس، وطاليس، وأناكسيماندر، وعرفوا بهذه الأسماء لأنّ تفكيرهم ذهب حول البحث في أصل الكون وفي الطبيعة. وقد برزت كلمة فيلوسوفوس لأول مرة لدى الفيلسوف فيتاغورس الذي يعد أول شخص سمى نفسه فيلسوفاً بمعنى الباحث عن المعرفة ومحب الحكمة، كما ظهرت كلمة فيلوسوفوس مقابل كلمة سوفوس التي معناها الحكيم الذي يملك المعرفة.


العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة

  • العوامل الاقتصادية: من خلال تحول النشاط الفلاحي والرعوي إلى النشاط الصناعي والتجاري، كما ساهم ظهور العملة النقدية في تطور الفكر التجريدي القائم على المقايضة.
  • العوامل السياسية: من خلال انتقال الحكم من النبلاء (حكم الأقلية) إلى الحكم الديمقراطي الذي برز فيه الحوار، والجدل، وحرية التعبير.
  • العوامل الثقافية: من خلال انتشار الكتابة الأبجدية والثقافة بين الناس، وانتقال الفكر اليوناني من الميثوس القائم على الأسطورة إلى اللوغوس القائم على العقل، وتطور الفكر لدى الناس، والبحث عن الحقيقة بشكل دائم، وازدهار المجتمعات في العلوم الدقيقة كالفلك والرياضايات.
  • عوامل أخرى: الاستفادة من ثقافة وحضارات الشعوب الأخرى كالفراعنة، والبابليين، والعوامل الاجتماعية التي برزت من خلال وجود طبقات المجتمع الثلاث.


معلومات عامة عن الفلسفة

  • من مظاهر الفلسفة: البحث دوماً عن الحقائق، والدهشة من الأمور العادية والأمور الغريبة، ومنهج الشك، والتفكير العقلاني المبني على مبدأ عدم التناقض والسبب والهوية، ولا وجود لطرف ثالث.
  • من أبرز مدارس الفلسفة: المدرسة الكوسمولوجية ذات الاتجاه الطبيعي، والمدرسة الفيتاغورية ذات الاتجاه نحو العقل والمنهج العلمي، والمدرسة المثالية الأفلاطونية التي أعطت الأولوية للأشياء غير المحسوسة، والمدرسة السفسطائية القائمة على الشك، والمدرسة السقراطية المتجهة نحو إدراك الحقيقة.
  • من أبرز الفلاسفة: ظهر العديد من الفلاسفة البونانيين والعرب، منهم:
    • ابن سينا الذي تحدث عن الفلسفة من خلال التحدث عن مذهب أرسطو وقربه إلى الأديان في كتبه الفلسفية، والفارابي أبو نصر التركي المتخصص في معاد الأرواح العالمة لا الجاهلة.
    • أرِسطو الذي اهتم بفلسفة الطبيعة التي عرّفها بأنّها (دراسة الأشياء التي تتغير).
    • أخرون، منهم: حسن زاده آملي، وجون رولس، ومحمد إقبال، وستانلي بوفريس، وابن خلدون، وهيغل، وستانلي كافيل، ومحي الدين ابن عربي، ونيتشه، وابن طفيل، وابن ماجة، وديفيد هيوم، وفيورباخ، وأبو علاء المعري.