ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٦ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل

حبوب الوجه أثناء الحمل

تتعرّض معظم الحوامل إلى عدد كبير من التغيّرات التي تطرأ على أجسامهنّ بشكل واضح وملموس، والتي يكون بعضها إيجابيّ نحو الأفضل أمّا البعض الآخر من هذه التغيّرات فيكون سلبياً نحو الأسوأ، حيث تتعرّض العديد منهنّ إلى ظهور حبوب واضحة في منطقة الوجه خلال الفترة الأول للحمل ثمّ تعود للاختفاء مع التقدّم في الحمل، إلّا أنّ نسبة كبيرة من الحوامل اللواتي يشهدن ظهور هذه الحبوب يعانين من استمرارها طوال فترة الحمل، ممّا يسيء إلى شكل وجه الحامل ويدمّر من نفسيتها بالإضافة إلى البقع الواضحة التي قد تخلفها هذه الحبوب على الوجه.[١]


أسباب حبوب الوجه أثناء الحمل

تتعدّد الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل، كما تختلف من حامل إلى أخرى باختلاف طبيعة جسمها وقابليته على ظهور الحبوب، ويمكن حصر هذه الأسباب في النقاط التالية:[٢]

  • تغيّرات على الهرمون الذكري، حيث تتعرّض بعض الأمهات أثناء الحمل إلى ارتفاع كبير في معدلات الهرمون الذكري في الجسم عن معدلاته الطبيعية، الأمر الذي يتسبّب ببدء ظهور حبوب في وجه الحامل، ويعود سبب ذلك إلى تحفيز الهرمون الذكري للجسم على إفراز الجلد للدهون بشكل أكبر، والتي تبقى محصورة في المسامات الضيقة والمسدودة على شكل حبوب.
  • بعض العادات الغذائيّة السيّئة، إذ تتغيّر العادات الغذائيّة لدى الكثير من الأمهات أثناء الحمل بشكل جذري، ممّا يدفع البعض منهنّ إلى تناول الأطعمة الدسمة والغنيّة بالدهون بشكل أكبر ممّا كان عليه قبل الحمل، والتي تعتبر أحد المسبّبات الرئيسية لظهور حبوب الشباب في الوجه.
  • العوامل الوراثية، غالباً ما يكون ظهور الحبوب لدى نسبة كبيرة من الأشخاص بسبب توفر العوامل الوراثية المسبّبة لذلك، وفي حال كون الحامل من ضمن هذه الفئة فستكون معرّضة أكثر لظهور الحبوب أثناء الحمل.
  • التوتر، تتعرض نسبة كبيرة من الحوامل إلى التوتر والضغط النفسي أثناء الحمل، والذي يتمّ تفريغه من الجسم على شكل حبوب.
  • الأدوية، حيث تحتاج الحامل إلى تناول عدد من الأدوية، والمكمّلات الغذائية الضرورية خلال الحمل، والتي قد يرافق بعضها عدد من الأعراض الثانويّة كظهور الحبوب.


علاج حبوب الوجه أثناء الحمل

لا يتوجب على الأم القلق من ظهور هذه الحبوب في الوجه الظاهرة أثناء الحمل حيث تعود للاختفاء تدريجياً بعد الولادة، وفي حال الرغبة في معالجة هذه حبوب يفضل مراجعتها لطبيب جلد مختص، وذلك للحصول على العلاج المناسب دون التأثير السلبي أو الإضرار بصحّة ونمو الجنين.[٣]


فيديو عن ظهور الحبوب خلال الحمل

شاهد هذا الفيديو لتعرف إن كان ظهور الحبوب من علامات الحمل:


المراجع

  1. Amanda Barrell , "Is salicylic acid safe to use during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  2. Cynthia Cobb, APRN, "6 All-Natural Pregnancy Acne Remedies"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  3. Kushneet Kukreja, "7 Safe Ways To Treat Pimples During Pregnancy"، www.stylecraze.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.