عالم التسوق عبر الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
عالم التسوق عبر الإنترنت

سوق الإنترنت

انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلحاتٌ حديثةُ النشأة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعصر التكنولوجيا، ومن أهمّ المصطلحات التي لاقت رواجاً ملحوظاً هي (التجارة الإلكترونيّة)، حيث شهدت إقبالاً كبيراً من قبل مستخدمي شبكة الإنترنت، وجاء ذلك لما تمتاز به من مميزاتٍ أثارت إعجاب المستخدمين، كتوفير الوقت، والجهد. حيث يشار إلى أنّ التسوّق عبر الإنترنت قد أصبح بمثابة أحد وسائل الرفاهيّة في المجتمع، حيث تقتصر عملية التسوق عبر الانترنت على مستخدمي الأجهزة الذكيّة، وشبكات الإنترنت فقط.


التسوق عبر الإنترنت

كانت نقطة انطلاقة التسوق عبر شبكة الانترنت من موقعٍ واحدٍ فقط، وكان الموقع متخصّصاً ببيع الكتب، وعندما لاقى التسوّق عبر الإنترنت رواجاً بدأ الموقع بالتطور، وإضافة أقسامٍ جديدةٍ لمختلف أنواع البضائع، ومع مرور الوقت أصبحت فكرة التسوق الإلكترونيّ تشمل كافّة دول العالم، وأصبح التسوق عبر الإنترنت من الخدمات الرائجة نظراً للانتشار الواسع لشبكة الانترنت، والأجهزة الإلكترونيّة، الأمر الذي سهّل الوصول إلى المواد المراد شرائها، وانخفاض التكلفة وتوفير الوقت، والجهد.


في عام 2013 م، صدر كتابٌ خاصٌّ يُلمُّ بكل ما يتعلق بعالم التسوق عبر الإنترنت، والذي اعتبر بمثابة مرجعٍ موثوقٍ لكلّ ما يُحتاج إليه من معلوماتٍ حول التسوق الإلكترونيّ، ويتألف هذا الكتاب من عشرة فصولٍ، تطرّقت فيه المؤلفة إلى شرح كل ما يتعلّق بالتسويق الإلكترونيّ.


كيفية التسديد عبر الإنترنت

تتطلب المواقع الإلكترونية من المستخدم ضرورةَ التسجيل في الموقع، وملء النموذج الخاصّ بالمعلومات الشخصيّة: كالاسم، وعنوان المشتري، ورقم بطاقة الائتمان، وبدورها تتعامل المواقع مع معلومات المستخدم بكلّ سريةٍ، وأمان، ويتمّ إثبات ذلك بواسطة استعراض الشهادة الأمنية التابعة لسلطة شهاداتٍ معترفٍ بها، حيث تشفّر المواقع الإلكترونية بيانات المستخدم لغايات فرض أسسِ أمنٍ، وحمايةٍ على معلوماته، وليكون هناك لغةٌ محميةٌ من الأفراد المتلصّصين، أو جواسيس الانترنت، ويكون ذلك خلال عملية الشراء وتأكيدها، ويمكن للمستخدم التسديد بواسطة بطاقات الائتمان.


تبدأ عملية الشراء بعد أن يتصفح المشتري أقسام الموقع واختيار الغرض المراد شراؤه، ونقله إلى سلة المشتريات، أو عربة التسوق، وتتيح لك المواقع إمكانيّة الحذف، أو الإضافة من عربة المشتريات، وعند بدء تأكيد عملية الشراء تتوقف صلاحياتك من إمكانيّة التعديل على العربة، وخلال عملية تأكيد الشراء يقدم لك الموقع عدداً من طرق الدفع ومنها بطاقة الائتمان، أو الباي بال، أو التحويل عبر ويسترن، وحديثاً أطلقت خدمة الدفع عند الاستلام.


شروط التسوق عبر الإنترت

يتوجب على مرتادي مواقع التسوق الإلكتروني أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر عند التعامل معها، لذا يجب عليهم التأكد من أنّ موقع التسوق يتسم بالأمن، والحماية العالية؛ لحماية معلوماتهم الشخصية من الانتهاك، ومن أهمّ الشروط التي يجب اتباعها:

  • الانتباه إلى ضرورة وجود (https) عوضاً عن (http)، حيث يشير حرف الـ (s) الموجود في نهاية المقطع الأول إلى الأمن (Secure) مع ضرورة وجود رمز القفل الذي يظهر بجانب شريط العنوان.
  • التأكد من تعامل الموقع مع تقنية (SSL) وهي اختصارٌ لـ (Secure Sockets Layer)، وتتمثل مهمة (SSL) بفرض سيطرتها على البيانات، والعمليات السرية، والحفاظ على أمنها.
  • التأكد من قيام الموقع بتشفير البيانات بواسطة تشفيرٍ يتمّ قياس مستواها وفقاً لعدد البتتات.
  • الحفاظ على كافّة السجلات التجارية الحاصلة على الموقع.