عالم ما تحت الأرض

عالم ما تحت الأرض

عالم ما تحت الأرض

يتكون كوكب الأرض من 3 طبقات رئيسية، هُي:[١][٢]


  • القشرة

وهي الطبقة الخارجية لكوكب الأرض، والمُكوَّنة من الصخور، غالباً البازلت والغرانيت وهذه الصخور تكوِّن قشرة المُحيط والتي تتكون بشكل أساسي من البازلت، وقشرة القارات التي تتكون بشكل أساسي من الغرانيت.


  • طبقة الوشاح أو الستار

وهي الطبقة التالية للقشرة مُباشرة، ويصل سُمكها لما يُقارب 2900 كم، وتتكون من صخور مُنصهرة وكثيفة غنية بالحديد والمغنيسيوم، وحيث تُكون الطبقة العُليا منها إلى جانب طبقة القشرة ما يُسمى بالغلاف الصخري، والمُقسّم إلى صفائح تكتونية، بعضها كبيرة وأخرى أصغر حجماً، تُساهم تحرُّكاتها في حدوث الزلازل، والفيضانات، وانفجار البراكين التي تُساهم في تغيير شكل القشرة الخارجي وظهور أو انهيار معالم طبيعية.


  • اللب

يتكون اللب بشكل أساسي من طبقتين، طبقة خارجية مُنصهرة، وطبقة داخلية صلبة، وكلاهما مُكوَّنة من النيكل، والحديد، وقد تصل درجة الحرارة فيه إلى 50.000 درجة مئوية.


مدن تحت الأرض

هُناك العديد من الأنفاق القديمة والأثرية الموجودة في الأماكن مُختلفة من الكرة الأرضية، نذكر بعضها كالتالي:[٣]


  • ديرينكويو، مدينة كابادوكيا، تُركيا (Derinkuyu, Cappadocia, Turkey)

تُعد مدينة كابادوكيا، والتي تقع في تُركيا، موطئ لما لا يقل عن 36 مدينة تحت الأرض، وعلى أعماق تُقارب 85م، وتُعد ديرينكويو أكثرها عُمقاً، حيث تم اكتشافها عام 1963م وتحتوي على كل المعالم والمنشآت التي تُشير إلى أنها مدينة تُشابه المُدن المُعتادة فوق الأرض، مثل: الأحياء السكنية، والإسطبلات، والمعابد، والمخازن، والمصانع، وغيرها. ويُشاع أنها كانت مأوى لما يزيد عن 20.000 مُواطن.


  • منجم فياليتشكا الملحي، مدينة كراكوف، بولندا (Wieliczka Salt Mine, Krakow, Poland)

حيث بُني هذا المنجم في القرن الثالث عشر، واستمر تصنيع الملح المُستخرج منه إلى عام 2007م، وهو واحد من أهم المعالم السياحية في بولندا، كون أنه قبل أن يكون منجم كان سلسلة من الكهوف المليئة بالملح والمُكوِّنة لمتاهة تُزينها في الوقت الحالي ما يزيد عن 185 ميل من المعارض المُميزة، ما يُقارب 3000 غرفة، و9 طوابق، ولكن فقط أول 3 طوابق مُتاحة للزيارات.


  • ديكسيا تشنج، مدينة بكين، الصين (Dixia Cheng, Beijing, China)

بُنيت مدينة ديكسيا تشنج عام 1970م لتكون مأوى وملجأ للمواطنين في حال حدوث أي اقتحام، أو تفجيرات، أو هجوم نووي، وعلى مدى هذه المدينة والتي يُشار إليها بالسور العظيم الموجود تحت الأرض يوجد ما يُقارب 100 مدخل مُختلف، وتم بناؤها لتحتوي على كُل ما تحتاجه المدينة لتكون قابلة للعيش فيها، مثل: المدارس، والمُستشفيات، وأماكن للنوم، خاصة في حال احتاج المواطنون للبقاء في هذه الملاجئ لفترة طويلة.


فيديو مدن تحت الأقدام

هل تخيلت أن أغرب عجائب الدنيا يمكن أن تكون تحت قدميك؟ شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب المدن تحت الأرض ! :


المراجع

  1. "EARTH STRUCTURE", nationalgeographic, Retrieved 9/5/2022. Edited.
  2. "The Earth's Structure", gsi, Retrieved 9/5/2022. Edited.
  3. "9 secret underground cities in the world", momondo, Retrieved 9/5/2022. Edited.
518 مشاهدة
للأعلى للأسفل