عدد الأسنان الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
عدد الأسنان الطبيعية

عدد الأسنان الطبيعية

يكون لدى الأشخاص البالغين في البداية اثنان وثلاثون سناً وهيَ تشمل ثمانية قواطع وأربعة أنياب، وثمانية أسنان ثُنائية الشُرف أو بتسميةٍ أُخرى الضواحك، واثنا عشر من الأضراس بما فيها أربعة من أضراس العقل، كُل هذهِ الأسنان تكون ظاهرة ومُكتملة لدى الإنسان عندما يبلغ السابعة عشر من عمره باستثناء أضراس العقل التي تظهر بعدها من عمر 17 وحتّى 21 سنة، ولكن لا تُعتبر هذهِ قاعدة ثابتة بما يخُص هذهِ الأضراس فبعض الناس تظهر لديه أكثر من أربعة أضراس والبعض الآخر لا تظهر لديه أيٌ منها، وآخرون تظهر لديهم بعمر الثالثة عشر، ويتم إزالة هذهِ الأضراس لدى غالبية الناس لمنع حدوث أي تكدس أو عدم ارتياح منها، ومُعظم الأشخاص البالغين الأصحاء يكون عدد أسنانهم كاملةً بعدَ إزالة أضراس العقل 28 سناً، ولكن الكثيرون يخسرون بعض من أسنانهم مع مرور الوقت.[١]


الحفاظ على الأسنان

يُمكن المُحافظة على صحة الأسنان عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:[٢]

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة: إنَّ تنظيف الأسنان بشكلٍ يومي يُساعد على التخلُص من البلاك ويمنعها من التسوس.
  • تنظيف الأسنان بالخيط: إنَّ تنظيف الأسنان باستخدام الخيط والمُنظِف الخاص يُساعد في التنظيف تحت خط اللثة وهوَ مكانٌ لا يُمكن لفُرشاة الأسنان الوصول إليه.
  • غسول الأسنان: إنَّ غسل الأسنان يومياً باستخدام غسول فم مطهر خاص يُساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة.
  • تنظيف الأسنان الاحترافي: يُنصح بتنظيف الأسنان الاحترافي كُل ستة أشهر لمنع ظهور أمراض الأسنان واللثة.
  • حماية الفم: يُنصح الأشخاص الرياضيين بوضع قطعة بلاستيكيّة في فمهم لوقاية الأسنان من تكسر وإصابة الأسنان.


الأسنان

الأسنان هيَ عبارة عن هياكل بيضاء صُلبة توجد في فم الإنسان، وتُستخدم الأسنان لمضغ الطعام، ويتكون كل سن من هذهِ الأسنان من التاج والجذر، والتاج هو الجزء الوظيفي الظاهر من السن، أمّا الجذر فهو الجزء غير المرئي الذي يُساعد على دعم وتثبيت السن في عظم الفك.[٣]


المراجع

  1. Simon Nowak (3-7-2018), "How Many Teeth Do People Have? Adults & Kids"، www.authoritydental.org, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. Matthew Hoffman, "Picture of the Teeth"، www.webmd.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. William T. Keeton, Nicholas Carr Hightower، Harvey J. Dworken، "The teeth"، www.britannica.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.