عدد الجزر في الكويت

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٦ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
عدد الجزر في الكويت

الكويت

تضمُّ الكويت عدداً لا بأسَ به من الجزر، وهي جزيرة فيلكا، وجزيرة أم النمل، وجزيرة قاروة، وجزيرة شويخ، وجزيرة بوبيان، وجزيرة وربّة، وجزيرة عوهة، وجزيرة أم المرادم، وجزيرة كبر، وجزيرة مسكان، حيث تختلف كلُّ جزيرة عن الأخرى في تكوينها، ومساحتها، وخصائصها وموقعها الاستراتيجيّ، بالإضافة إلى أنّ جميعَ هذه الجزر تعدُّ غير مأهولة بالسكان، إلا جزيرة فيلكا. سوف نتحدّثُ في هذا المقال عن كلّ الجزر الموجودة في الكويت بطريقة مفصّلة..[١]


عدد الجزر في الكويت

يبلغ عدد جزر الكويت تسعة جزر، وسنبيُّن أهم مميزات كل منهم التالي.[٢]

  • جزيرة فيلكا: تقعُ بالقرب من مدخل خليج الكويت، وتعدّ ثاني أكبر جزر الكويت من حيث المساحة، فهي تبلغ ثمانية وأربعين كم²، كما كانت تشكّلُ نقطة التمركز في الخليج العربيّ، حيث سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الكلمة الإغريقيّة فيلاكيو، والتي تعني المكان البعيد.
  • جزيرة أم النمل: تقعُ شمال غربيّ دولة الكويت، ويوجدُ بها الكثير من الآثار منذ العصر العباسي. أطلق عليها هذا التسمية لكثرة تواجد النمل فيها، خاصّة في الصيف، وتتميّزُ بكثرة سمك الروبيان فيها.
  • جزيرة شويخ: وكانت تسمى بالقرين، أو عكاز، أو ميناء الشيوخ، حيث تقعُ على السواحل الجنوبيّة للخليج العربيّ، ويوجد فيها العديد من الآثار والتي تعودُ إلى العصور البرونزيّة، بالإضافة إلى بعض الآثار التي تعودُ للعصر الإسلاميّ.
  • جزيرة بوبيان: تقع في شمال غرب الخليج العربيّ، حيث تعدّ أكبر جزر الكويت، وتبلغ مساحتها ثمانمائة وثلاثة وستين كم²، كما يصلُ بينها وبين بر الكويت جسرٌ حديديّ، ويسمّى جسر بوبيان.
  • جزيرة عوهة: فهي تعتبر من إحدى الجزر الصغيرة في الكويت، والمناسبة جداً لصيد الأسماك، خاصّة أسماك الهامور.
  • جزيرة كبر: تعدّ إحدى الجزر التي تخلو من السكان، وتتميّزُ بتربتها الرمليّة الناعمة، ومياهها العذبة، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الشعب المرجانيّة الجميلة.
  • جزيرة مسكان: تقع شمال غرب جزيرة فليكا، وتتميّزُ بوجود الكثير من أنواع الطيور، والزواحف، والسلاحف البحريّة.


الجزر الاكثر اشتهارا بالطيور

هناك عدد من الجزر يكثر فيها انتشار الطيوروهي :.[٣]

  • جزيرة أم المرادم: تقعُ جنوبَ دولة الكويت، حيث تتميّزُ بشواطئها البيضاويّة والعميقة، الأمر الذي ساعد السفن على الرسوّ فيها، كما تتميّز بكثرة وجود اللؤلؤ، والطيور الجميلة كطيور النّورس، والفلامنجو، والبشروش.
  • جزيرة وربة: وتقعُ شمال دولة الكويت، بالقرب من السواحل العراقيّة، تتميّزُ بكثرة الأخوار والتربة الرمليّة، والسواحل الطينيّة، بالإضافة إلى وجود العديد من الطيور، خاصّة طيور النّورس.
  • جزيرة قاروة: تعدّ هذه الجزيرة من أصغر جزر الكويت وتتميّز بتربتها الرمليّة، لكونها محاطة بالمياة قليلة العمق، حيث يتوافر فيها الكثير من الطيور والحيوانات البريّة.


المراجع

  1. "الكويت"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2018. بتصرّف.
  2. "Kuwait Map", mapsofworld,16-04-2014، Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. "Topography Of Kuwait", www.e.gov.kw, Retrieved 2018-8-17. Edited.