عدد السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
عدد السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة قياس الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية ونشاطاته اليومية المختلفة؛ فإذا قلّت عن الحدّ المعقول تعرّض الجسم للعديد من المخاطر الصحّية، مثل سوء التغذية. أمّا مصادرها فتتمثل في الكربوهيدرات، والبروتينات والدهون، ويجب أن يحتوي طعام الإنسان على ما يعادل 50% من الكربوهيدرات، و35% من البروتينات، و15% من الدهون. ونُشير إلى ضرورة معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وذلك لغايات زيادة الوزن أو إنقاصه أو تثبيته، فمن أراد إنقاص وزنه مثلاً عليه أن يستهلك سعراتٍ حرارية أقلّ من تلك التي يحتاجها جسمه، وذلك عن طريق حساب السعرات الحرارية المتناولة يومياً خلال الوجبات، إضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية، وينطبق الأمر ذاته على من أراد زيادة وزنه أو تثبيته.


عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

دون بذل أي مجهود

تسمى هذه السعرات بالطاقة الأساسية، وهذه السعرات هي التي يحتاجها الجسم يومياً ليعيش فقط، بمعنى أنّ الجسم سيحرقها لو بقي الشخص جالساً أو نائماً طوال اليوم، فهي ضرورية للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة، مثل: وظيفة القلب، والتنفّس، وهضم الطعام وامتصاصه، وهي كالآتي:

  • يحتاج الرجل إلى سعرٍ حراري واحدٍ لكلّ كيلوغرام من وزنه في الساعة الواحدة، فإذا كان وزنه مثلاً 80 كيلوغراماً فإنّه يحتاج إلى 80 كغم×1 سعر حراري×24 ساعة = 1920 سعراً حرارياً يومياً.
  • تحتاج المرأة إلى 0.85 سعر حراري لكلّ كيلوغرامٍ من وزنها في الساعة الواحدة، فإذا كانت تزن 60 كيلوغراماً مثلاً، فإنّها تحتاج إلى 60كغم×0.85 سعر حراري×24 ساعة = 1224 سعراً حرارياً يومياً.


عند بذل المجهود

  • الشخص العامل الذي يقوم بأعمالٍ جسمية أو يدوية تحتاج إلى مجهود كبير يحتاج إلى 50-70% من الطاقة الأساسية ليتمكّن من القيام بأعماله.
  • الشخص متوسّط النشاط فيحتاج إلى 40-50% من الطاقة الأساسية.
  • الشخص غير النشيط أو قليل الحركة فإنّه يحتاج إلى 30-40% من الطاقة الأساسية.


الرجل الذي يزن 80 كيلوغراماً ويقوم بمجهودٍ كبير يحتاج إلى 50% من الـ 1920 سعراً حرارياً، أي إلى 960 سعراً حرارياً إضافيٍ، أي أنّ مجموع ما يحتاجه من سعرات حرارية في اليوم الواحد هو: 1920طاقة أساسية+960 سعراً حرارياً مقابل المجهود= 2880 سعراً حرارياً يومياً، أمّا بحساب الـ70%، فإنّه يحتاج إلى 1344 سعراً حرارياً إإضافي، أي أنّ مجموع ما يحتاجه في اليوم الواحد هو: 1920+1344= 3264 سعراً حراري يومياً. أي أنّ الشخص المذكور آنفاً يحتاج إلى (2880 إلى 3264 ) سعراً حرارياً يومياً. ونُشير هنا إلى أنّه يتمّ الحساب للمرأة بالطريقة نفسها مع مراعاة حساب الطاقة الأساسية كما هو موضّح في الفقرة السابقة.


فيديو عن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

للتعرف على المزيد حول عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم شاهد الفيديو.