عدد السعرات الحرارية في الخيار

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
عدد السعرات الحرارية في الخيار

الخيار

يعتبر الخيار من النباتات البستانيّة المتسلقة ينتمي إلى جنس القثد، والفصيلة القرعية تحت شعبة مغطّاة البذور، ويمتاز بأنّه ذو شكل إسطواني مطاول محدب الطرفين، ويؤكل طازجاً نيئاً ومخللاً، وموطنه الأصيّ دول جنوب شرق قارة آسيا، كما تطلق عليها عدّة مسميات مثل القثد، وللخيار أنواع كثيرة منها: الخيار الياباني كيوري، والخيار الإيراني البميني، والخيار الإنجليزي، والخيار المتوسطي.


عدد السعرات الحرارية في الخيار

تحتوي كلّ مئة غرام من الخيار على خمسة عشر سعراً حرارياً، كما يحتوي على كلٍ من الصوديوم، والبوتاسيوم، والليبيدات، والسكريات، والألياف الغذائية، والسكر، والبروتين، وفيتامين أ، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، وفيتامين ج، وأنزيم ايريبسين، والماء، وحمض الكافييك.


فوائد الخيار

تتلخّص فوائد الخيار في أنّه مدرّ للبول، ويزيل القلق والتوتر، ويهدئ الأعصاب، ويرطّب الجسم ويقيه من الجفاف، ويحمي الإنسان من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، ويخفّف من الشعور بالعطش في الطقس الحار ويبرد الجسم، ويعطي شعوراً بالشبع، ويقي من عدّة أمراض مثل الإنفلونزا، ونزلات البرد، والرشح، أيضاً يساهم في علاج داء النقرس، والتهاب المفاصل، واضطرابات الرئة، واضطرابات المعدة وحرقتها، والقرحة، والأكزيما.


من فوائد الخيار أيضاً أنّه يعدل الخيار مستوى الحموضة في المعدة، ويقي الجسم من الأمساك، ويحسّن عملية الهضم، ويقاوم أمراض السرطان خاصّة سرطان القولون، ويفتت الحصى المتراكم على الكليتين، ويخفّف الاضطرابات العصبية، ويعدّل المزاج، ويحافظ على صحة الجلد ونضارته، ويعزّز عمل جهاز المناعة في الجسم، ويقلّل من الوزن الزائد، أيضاً يقلّل من آلام الصداع، وينقّي الجسم من السموم والفضلات.


أيضاً من فوائده يخفض من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، وطارد للدودة الشريطية المعوية، ويسكن الثورات النفسيّة، ويعالج التهابات المسالك البوليّة، ويحافظ على صحّة القلب ونبضه، ويعمل على موازنة الأملاح في الجسم، ويحافظ على صحّة الجنين والأم الحامل ويخلّصها من الحموضة، ويهدئ معدتها، ويقيها من أعراض الحمل، ويقي جسمها من الالتهابات.


أمّا فوائده للبشرة تتلخص في أنّه يرطّبها، ويهدّئ التهاباتها، ويؤخّر ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، ومضادّ للأكسدة، ويعالج البثور وحب الشباب، كما أنّه يقيها من النمش والبقع الداكنة، ويعالج حروق الشمس، ويخلّص العيون من الانتفاخ والهالات السوداء.


أضرار الخيار

تناول الخيار قد يسبّب بعض الأضرار لبعض الأشخاص ومن أضراره: يسبّب الطفح الجلدي للجسم وفي بعض الحالات التورّم، ويرفع ضغط الدم إن تمّ تناوله على شكل مخلل، ويكوّن الغازات، ويسبّب الحساسيّة لبعض الأشخاص مثل الكحّة والحكة، ويسبب انتفاخ البطن، والتناول المفرط له بكمّيات كبيرة يسبّب عسراً في الهضم.


فيديو وصفة سلطة الخيار بالزبادي

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة سلطة الخيار بالزبادي شاهد الفيديو.