عدد العظام في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
عدد العظام في الجسم

الهيكل العظمي

يتكوّن جسم الإنسان من مجموعةٍ من العظام التي ترتبط فيما بينها بمفاصلَ تساعدها على الحركة بشكلٍ أفضل، وتُعرف هذه العظام مُجتمعةً بالهيكَل العظمي، والذي له شَكلٌ مُتميّز عن سائر المخلوقات، وتدعمه العضلات ومجموعةٌ من الأربِطة، إضافة إلى الأوتار ليقوم بكافّة العمليّات الحركيّة، إضافةً لما يُوفّره من حمايةٍ لبعض أعضاء الجسم الحيويّة كالمخ، والقلب والرئتين.[١]


عدد العظام

إنّ العظام في جسم الإنسان تختلف في عددها منذ يوم ولادته وحتّى بلوغه؛ إذ إنّ عدد العظام عند الطفل هي مئتين وسبعين عظمة، وتكون عند الوليد عبارة عن غضاريف، ويتقلّص منها حوالي أربعة وخمسون عظمة؛ وذلك لأنها تتّحد فيما بينها، وعندما يُتمّ الإنسان سنّ البلوغ يُصبح عدد عظامه مئتين وستة عظام فقط، وقد لاحظ الأطباء الباحثون في هذا المجال أنّ عدد العظام يمكن أن يختلف من شخصٍ إلى آخر، وذلك يخضع لطبيعة الجسم.[٢]


أنواع العظام في جسم الإنسان

بدايةً لا بدّ من أن نورد تقسيمات الهيكل العظمي في جسم الإنسان، والذي يتألّف من جزئين، وهما الهيكل العظمي المحوري، والهيكل العظمي الطرفي.[٣]

  • الهيكل العظمي المحوري: يتألّف من الجمجمة، ويليها العمود الفقري، وأيضاً القفص الصدري، ومن ثمّ الحوض.
    • الجمجمة: تتكوّن من ثمانية وعشرين عظمة، وتتصل فيما بينها عبر مفاصلَ ثابتة، تُعرف بالدرزات، وتوجد في الرأس ثماني عظام تُشكّل مع بعضها ما يُعرف بمحفظة الدماغ أو كما يُطلق عليها أيضاً علبة الدماغ، وهي عبارة عن صندوقٍ عظمي، أمّا الوجه فإنه يتكوّن من أربع عشرة عظمة، وهنالك الأذنان والتي وتتكوّن كلّ أذن من ثلاث عظمات، يُطلق عليها عُظيمات السمع.
    • العمود الفقري: يتكوّن العمود الفقري من أربعٍ وعشرين عظمة، وتُسمّى فقرة، سبع منها تُعرف بفقرات الرقبة، واثنتي عشرة منها تُعرف بفقرات الصدر، وخمسة منها تُعرف بالفقرات القطنية، وهنالك خمسة فقرات عجز، أمّا العصعص فإنّها تتراوح بين ثلاث أو أربع فقرات تكون ملتحمةً أحياناً.
    • القفص الصدري: ويتكوّن من عظمةٍ واحدةٍ تُعرف بعظم القص، وأربع وعشرين عظمة تُعرف بالأضلاع.
    • الحوض: وهو عبارة عن عظمةٍ كبيرةٍ ترتبط بها الأجزاء السفلية.
  • الهيكل العظمي الطرفي: وهو الذي يتألّف من الطرف العلوي، إضافة إلى الطرف السفلي.
    • الطرف العلوي: ويضمّ كلّ العظام الموجودة في الكتف، ويليها العضد، ومن ثمّ السّاعد، وبعدها يأتي الرسخ، ثمّ هنالك الأمشاط، وراحة اليد، وتليها الأصابع.
    • الطرف السفلي: ويتألف من عظام الحوض والتي هي العجز إضافة إلى العصعص في الجهة الخلفيّة، وهنالك عظم الورك في الجهة الأماميّة، ثم يليه عظم الفخذ، ومن ثمّ السّاق، وبعده يأتي رسخ القدم، ويليه القدم.


المراجع

  1. Tim Newman (11-1-2018), "Bones: All you need to know"، medicalnewstoday, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. Kim Ann Zimmermann (16-3-2018), "Skeletal System: Facts, Function & Diseases"، livescience, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. "skeletal system", healthline, Retrieved 1-8-2018. Edited.