عدد الفقرات في العمود الفقري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٢ ، ٦ مارس ٢٠١٨
عدد الفقرات في العمود الفقري

الهيكل العظمي

إنّ وجود الهيكل العظمي (بالإنجليزيّة: Skeleton) إحدى الخصائص المميزة للفقاريات، ويؤدي الهيكل العظمي عدة وظائف، فهو يوفّر الدّعم والحماية للجسم، ويساعده على الحركة، ويُنتج خلايا الدّم، ويُنظّم عَمل الغدد الصّماء. يتكوّن الهيكل العظمي للإنسان البالغ من 206 عظمات، بالإضافة للغضاريف والأربطة والأوتار التي تربط العظام ببعضها، وهو يتكوّن من جزأين:[١]

  • الهيكل العظمي المحوري (بالإنجليزيّة: Axial skeleton): الذي يتكوّن من الجمجمة، والقفص الصدري، والعمود الفقري.
  • الهيكل الطّرفي (بالإنجليزيّة: Appendicular skeleton): الذي يتكوّن من الأطراف العلويّة، والأطراف السفليّة، والحزام الصّدري، والحزام الحوضيّ.


العمود الفقري للإنسان

العمود الفقري (بالإنجليزيّة: Vertebral column) هو أحد أجزاء الهيكل العظمي المحوريّ، وله عدة وظائف من بينها حماية الحبل الشّوكي الذي يمتد داخله، كما أنّه يعطي الجسم شكلاً محدّداََ، ويوفّر مكاناََ ترتبط به عضلات الجسم، كما أنّه يوزع ثقل الجسم مما يساعد الإنسان على المشي وهو منتصب القامة.[٢]


عدد الفقرات في العمود الفقري للإنسان

يتكوّن العمود الفقري للإنسان من مجموعة من العظام تُسمى الفقرات، وعددها 33 فقرة، منها 24 فقرة متحركة لوجود قُرصٍ غُضروفيّ يفصل بينها، و9 فقرات ملتحمة تشكّل الجزء السّفلي من العمود الفقري أي العجز والعصعص. وتُقسم الفقرات وفقاََ لمكان وجودها في العمود الفقري إلى:[٣]

  • الفقرات العنقيّة (بالإنجليزيّة: Cervical vertebrae): وعددها سبع فقرات (C1-C7)، تتصف الفقرات الرقبيّة بأنّها صغيرة الحجم ودقيقة، وتُسمى الفقرة الأولى الأطلس" أو "الفهقة" (بالإنجليزيّة: Atlas)، وتُسمى الفقرة الثّانية المحور (بالإنجليزيّة: Axis)، ووظيفة كلا الفقرتين السّماح للرأس بالحركة بحريّة.
  • الفقرات الصدريّة (بالإنجليزيّة: Thoracic vertebrae): تُسمى الفقرات الصدريّة أيضاََ باسم الفقرات الظهريّة، وعددها اثنتا عشرة فقرة، وتتصل بأضلاع القفص الصّدري، وتكون على شكل قلب تقريباََ، أما فتحة الفقرة فتكون دائريّة الشّكل.
  • الفقرات القَطَنِية (بالإنجليزيّة: Lumbar vertebrae): وعددها خمس فقرات، وهي فقرات قويّة لأنها تتحمّل وزناً أكبر من باقي الفقرات.
  • الفقرات العجزيّة (بالإنجليزية: Sacral vertebrae): وهي عبارة عن خمس فقرات ملتحمة مع بعضها وتكوّن عظماََ واحداََ يُسمى (بالإنجليزيّة: Sacrum).
  • الفقرات العصعصيّة (بالإنجليزيّة: Coccygeal): وهي أربع فقرات ملتحمة تكوّن العصعص، وفي حالات نادرة قد تكون ثلاث، أو خمس فقرات.


تركيب الفقرات

تتكوّن كل فقرة من فقرات العمود الفقري من هيكل مميّز يتكون من عدة أجزاء هي: جسم الفقرة التي تُشكّل الجزء الأمامي من الفقرة، والقوس الذي يُشكّل الجزء الخلفي للفقرة، والنّاتئ الشّوكي، والنّاتئان المُستعرضان، وأربعة نواتئ مفصليّة، والثّقب الفقري وهو مكان مجوّف في الفقرة، وعند ترتيب الفقرات فوق بعضها البعض تكوّن الثقوب الفقريّة القناة الفقريّة التي يمر النخاع الشّوكي داخلها، كما توجد بين كل فقرتين متتاليتين فتحة صغيرة على كل جانب، تمر من خلالهما الأعصاب، والأوعية الدمويّة.[٣]


انحناءات العمود الفقري لدى الإنسان

عند النّظر للعمود الفقري للإنسان جانبياََ يمكن ملاحظة أنّه غير مستقيم، وإنّما توجد فيه أربع انحنائات مختلفة تعطي العمود الفقري شكل حرف (S)، ولهذه الانحناءات أهميّة كبيرة فهي تساعد على امتصاص الصّدمات والضّغط الذي ينشأ من المشي على الأسطح الصّلبة، كما أنّه يوفّر مساحة إضافيّة للأحشاء في منطقتي الصّدر، والحوض، ويساعد على توزيع ثقل الجسم، ويقلّل من فرص تعرّض العمود الفقري للكسور.[٤] وتسمى الانحناءات التي تظهر في العمود الفقري كالآتي:[٣]

  • الانحناء العنقي: وهو أقل الانحناءات وضوحاََ، وهو انحناء محدّب للأمام، يبدأ من رأس الفقرة العنقيّة الثانية وينتهي في منتصف الفقرة الصّدرية الثّانية.
  • الانحناء الصّدري (بالإنجليزيّة: TT curve): وهو انحناء مقعّر إلى الأمام ، يبدأ من منتصف الفقرة الصدريّة الثّانية، وينتهي في منتصف الفقرة الصدريّة الثّانية عشرة.
  • الانحناء القطني: وهو انحناء محدّب للأمام ويكون أكثر وضوحاً عند النّساء، ويبدأ من منتصف الفقرة الصدريّة الثانية عشرة وينتهي عند الزَّاوِيَة العجزيّة الفقاريّة.
  • الانحناء الحوضي: وهو انحناء يبدأ من المفصل العجزي الفقاري وينتهي عند حافة العصعص.


تشوهات العمود الفقري

في بعض الأحيان قد تحدث اضطرابات في انحناءات العمود الفقري مما يُسبب بعض التّشوهات، منها:[٣]

  • الحداب، أو سنام الأرمل (بالإنجليزيّة: Kyphosis): وهو انحناء مبالغ فيه في فقرات الظّهر، بحيث يظهر محدباََ للخلف، ويظهر هذا التّشوه في حالات هشاشة العظام.
  • القعس (بالإنجليزيّة Lordosis): وهو انحناء مبالغ فيه في المنطقة القطنيّة في العمود الفقري، ويظهر بشكل مؤقت لدى النّساء الحوامل.
  • الانزلاق الفقاري (بالإنجليزيّة Retrolisthesis): وهو انزلاق جسم فقرة إلى الأمام أو إلى الخلف بالنسبة لجسم الفقرة التي تليها ولكن دون أن تنخلع من مكانها.
  • الجنف، أو انحراف العمود الفقري جانبياً (بالإنجليزيّة: Scoliosis): وهو أكثر تشوهات العمود الفقري شيوعاََ، خاصةََ لدى النّساء، وينتج عن النّمو غير المتساوي لجانبي فقرة أو أكثر من فقرات العمود الفقري، وقد ينتج عن انكماش إحدى الرّئتين أو كلتيهما.


معلومات عامة عن العمود الفقري

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن العمود الفقري في بعض أنواع الكائنات الحيّة:[٢][٣]

  • يصل عدد فقرات العمود الفقري في بعض أنواع الأفاعي إلى 400 فقرة، وفي بعض الأنواع مثل العرابيد والأفعويات يتراوح عددها ما بين 100-320 فقرة.
  • يكون عدد فقرات العمود الفقري لدى الطّفل أكثر من عددها لدى الإنسان البالغ، نظراََ لأنّ الفقرات تلتحم ببعضها أثناء النّمو.
  • يكون عدد الفقرات العنقيّة لدى جميع الثّدييات (باستثناء بعض أجناس حيوان الكسلان) سبع فقرات، بينما يكون عددها فقرة واحدة في البرمائيات، و25 فقرة لدى البجع، بينما كان عدد الفقرات العنقيّة لدى البَلْصُور (Elasmosaurus) المنقرض 76 فقرة.
  • يكون عدد الفقرات العجزية في البرمائيات فقرة واحدة، وفقرتين في معظم الطّيور، والزّواحف الحديثة، ومن 3-5 فقرات في الثّدييات.
  • تلتحم بعض فقرات العمود الفقري للسلحفاة لتكوين الدّرع.
  • تلتحم فقرات العمود الفقري للطيور باستثناء الفقرات العنقيّة لتشكّل تركيباً واحداً متماسكاً لمساعدة الأجنحة على الطّيران بكفاءة.


المراجع

  1. Kim Zimmermann (11-3-2016), "Skeletal System: Facts, Function & Diseases"، www.livescience.com, Retrieved 2-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Vertebral column", www.britannica.com, Retrieved 2-2-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Vertebral column", www.newworldencyclopedia.org,29-12-2014، Retrieved 2-2-2018. Edited.
  4. "Human skeletal system", www.britannica.com, Retrieved 2-2-2018. Edited.