عدد حكام كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
عدد حكام كرة السلة

كرة السلّة

هي عبارة عن رياضة جماعيّة، يكون فيها تنافس بين فريقين، يتكوّن كلّ فريق من خمسة لاعبين، ويحاول كل فريق تحقيق أكبر عدد من الأهداف في السلّة، ويكون ارتفاع هذه السلّة عن الأرض ما يقارب ثلاثة أمتار، وهذا المقياس موحّد في كافة أنحاء العالم، ويفوز الفريق الذي يحقّق أكبر عدد من الأهداف، ويقوم كل لاعب بتنطيط الكرة على الأرض، أو تمريرها إلى زميله، وممنوع أن يكون هناك أيّ احتكاك جسمي بين اللاعبين، وهناك عدة قوانين يجب الالتزام بها، وفي حالة حدث أي اختراق لهذه القوانين، يعطي الحكم مخالفة للاعب، وعندما يصل عدد المخالفات لخمسة، يطرد اللاعب من الملعب.


معلومات عن لعبة كرة السلّة

عدد حكام كرة السلّة

يبلغ عدد حكام كرة السلّة سبعة حكّام، وهم الحكم الأول، والحكم الثاني، والمسجّل، والميقاتي، وميقاتي الثلاثين ثانية، ومساعد المسجّل، والمراقب الفني، وعندما تحدث مخالفة يطلق الحكم صفارته، ويقوم بإعطاء الإشارة لإيقاف الساعة، ويعطي الكرة للخصم، لكي يدخلها من خارج الملعب.


مراكز اللاعبين وخطط اللعب

لا يوجد مراكز تحدد قواعد لعبة السلّة، ومع مرور الوقت تطورت لعبة كرة السلّة لحد كبير، وكان يتمّ تقسيم اللاعبين ومواقع داخل الملعب، على النحو الأتي، لاعبي هجوم، ولاعبي دفاع، ولاعبين في مركز الوسط، وسنتعرّف على مراكز اللاعبين بشكل مفصل في التالي:

  • لاعب الهجوم الخلفي: ويعتبر في العادة هو اللاعب الأسرع في الفريق، ويقوم بتوجيه الفريق وتنظيمه، وذلك من خلال قدرته على السيطرة على الكرة، والتأكّد من وصول الكرة إلى اللاعب المناسب، في التوقيت المناسب.
  • المدافع مسدد الأهداف: وهو الشخص الذي يقوم بتسديد عدد أكبر من الكرات بداخل السلّة، وذلك عن طريق الهجوم، ويقوم بمراقبة اللاعب الأفضل في الفريق الخصم.
  • لاعب الهجوم صغير الحجم: في العادة يكون هو المسؤول بشكلٍ أساسي عن تسديد النقاط، وذلك عن طريق استخدام أقصر الطرق للوصول للسلّة، واختراق كافّة لاعبين الخصم، وهذه الحالة عندما يكون في مرحلة الهجوم، أمّا عندما يكون يدافع فإنّه يقوم بالإستيلاء على الكرات المرتدة من مهاجمي الفريق الخصم، وهناك عدة أدوار أخرى يقوم بها.
  • لاعب الهجوم قوي البنية: في العادة يلعب في منطقة الهجوم، ويكون ظهره للسلّة، أمّا عندما يكون في منطقة الدفاع يلعب تحت سلّة فريقه بشكلٍ مباشر، وهناك حالات يلعب ضدد مهاجم من الفريق الخصم، ويكون في العادة قويّ البنية.
  • لاعب الوسط: يجب أن يكون هو اللاعب الأقوى والأطول في الفريق، ويكون مركز الفريق، حتى يحرز أكبر عدد من الأهداف، ويستحوذ على الكرات المرتدّة.