عدد سكان إيطاليا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
عدد سكان إيطاليا

إيطاليا

إيطاليا من الدول الأوروبيّة الواقعة في الجهة الجنوبيّة لقارة أوروبا، تحدّها من الجهة الشمالية جبال الألب، وتضم دولتين مستقلّتين تقعان على أرضها وهما دولة الفاتيكان وسان مارينو، وتتميّز بـأنها مكونتان من ثلاثة أجزاء وهي الأرض المتصلة بقارة أوروبا، وجزيرة صقلية، بالإضافة إلى جزيرة سردينيا.


المناخ

يتميز مناخ إيطاليا باعتداله في فصل الشتاء، وارتفاع درجة حرارته في فصل الصيف، بالإضافة إلى الرطوبة المرتفعة في فصل الصيف، وبالتحديد المناطق الأكثر قرباً من البحر، أما جبال الألب فتكسوها الثلوج، فمناخ هذه الدولة هو مناخ قريب من مناخ البحر الأبيض المتوسط.


عدد السكان

يبلغ عدد سكان دولة إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، وهذا العدد جعل منها دولة تحتل المرتبة الرابعة من حيث حجم السكان الكبير على مستوى الاتحاد الأوروبيّ، ونسبة كبيرة من سكانها يستقرّون في المدن وبالتحديد في المدن الواقعة في الجهة الشماليّة لإيطاليا، ويتميز سكان هذه الدولة بأنهم من أكثر الأشخاص المعمّرين على مستوى العالم، حيث يصل عمر الرجال إلى حوالي 76 عاماً، وأما النساء فتصل أعمارهن لحوالي 83 عاماً.


اللغة

يتكلّم الغالبية العظمى من سكان دولة إيطاليا باللغة الإيطاليّة، بالإضافة إلى وجود العديد من اللهجات المختلفة المنتشرة في العديد من مناطق هذه الدولة، وبالتحديد في سردينيا وصقلية، وتتميز اللغة الإيطالية بأنها وُصفت بأنها لغة رومانسيّة، وذلك لأن مخارج الحروف لكلماتها تكون متناسقة على شكل نغمة موسيقيّة جميلة، أما بالنسبة للغات الأجنبيّة الأخرى فهي غير منتشرة في الكثير من المناطق، وبالتحديد ما بين الأشخاص الذين يتقدمون بالعمر.


الديانة

تُعتبر الديانة المسيحيّة الكاثوليكية هي الديانة السائدة في إيطاليا، وتعد مدينة روما المركز الأساسيّ لهذه الديانة لغاية العام 1929م، إلى أن تم تأسيس دولة الفاتيكان التي حصلت على استقلالها في وسط روما من العام نفسه، بالإضافة إلى وجود بعض الأقليّات كاليهودية والمسلمة والبروتستانتينة.


التقسيمات الإداريّة

تم تقسيم دولة إيطاليا للعديد من الأقسام الإدارية والتي وصل عددها لعشرين إقليماً، خمسة أقاليم منها حصلت على حكم ذاتي لنفسها، بالإضافة إلى أن كل من هذه الأقاليم مكوّن من عدة مقاطعات، التي تحتوي على العديد من المدن والبلدات والقرى.


أبرز المعالم

تعتبر إيطاليا من الدول السياحيّة المهمة؛ وذلك لأنها من الدول الغنيّة بفنها وثقافتها وطعامها المتميّز، ومن أهم المعالم السياحية فيها برج بيزا المائل، ودرج الكولسيوم في مدينة روما، وقنوات البندقيّة، بالإضافة إلى الدومو في ميلانو، ويعتبر المطبخ الإيطالي من أكثر مطابخ العالم شهرة، خاصة في إعداد طبق المعكرونة والبيتزا، وتعتبر هذه الدولة من الدول المتميزة بأزيائها ومسارحها وأدبها وغيرها الكثير، وتعد مدينة ميلانو عاصمة الأزياء في العالم بعد مدينة باريس.

458 مشاهدة