علاج القشرة وتساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
علاج القشرة وتساقط الشعر

أسباب القشرة في الشعر

تتعدد الأسباب التي تؤدي الى ظهور القشرة وضعف الشعر، ومن أهم هذه الأسباب:[١]

  • التهاب الجلد الدهني: تعد البشرة الدهنية أكثر عرضة من غيرها لحدوث القشرة في فروة الرأس، لذلك نجد الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية معرضون بشكل أكثر من غيرهم لظهور القشرة.
  • عدم تمشيط الشعر بالفرشاة باستمرار: إنّ استخدام فرشاة الشعر وتمشيط الشعر يقلل من فرصة ظهور القشرة لدى الأشخاص أما عدم تمشيط الشعر يؤدي الى ظهور القشرة في الشعر.
  • التحسس من الخميرة: يعد الأشخاص الذين لديهم حساسية من الخميرة فرصتهم للإصابة بالقشرة أكثر من الأشخاص الأخرين.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر: يسبب استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر الى ظهور الحكة والإحمرار في فروة الرأس مما ينتج عن ذلك تهيج وظهور القشرة، كما يؤدي غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي أيضاً الى ظهور القشرة في الشعر.
  • جفاف البشرة: يعد الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة عرضة أكثر من غيرهم لظهور القشرة، ويعد فصل الشتاء هو أكثر الفصول التي يعاني منها الأشخاص من جفاف البشرة وذلك لطبيعة الهواء الساخن والبارد الذي يتعرض له الأشخاص مما يؤدي بالنهاية الى ظهور القشرة.
  • وجود بعض الأمراض الجلدية: يعد الإصابة ببعض الأمراض كالصدفية الأكزيما سبباً لظهور القشرة عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: يعد اتباع نظام غذائي غير صحي أو الريجيم سبباً لعدم تناول كميات كافية من الزنك وفيتامين ب الهامين للتخفيف من مشكلة القشرة مما يؤدي الى زيادتها.


أسباب تساقط الشعر

ترتبط مشكلة تساقط الشعر بعدة عوامل أساسية أهمها:[٢]

  • عوامل وراثية: يعد العامل الوراثي سبباً لتساقط الشعر وحدوث الصلع ويحدث بالعادة عند التقدم بالعمر فيبدأعند الرجال بتساقط الشعر وعند النساء يبدأ الشعر بالتنعيم.
  • التغيرات الهرمونية: تحصل التغيرات الهرمونية أكثر في فنرة الحمل والولادة وسن اليأس ومشاكل في الغدة الدرقية التي تؤدي كلها الى تساقط مؤقت أو دائم للشعر.
  • تناول المكملات الغذائية أو بعض الأدوية: من الآثار الجانبية للمكملات الغذائية وبعض الأدوية كالدواء الذي يوصف لعلاج المفاصل والسرطان والاكتئاب سبباً للإصابة بتساقط الشعر.
  • التعرض لموقف معين: يعد التعرض لصدمة سواء كانت بدنية أم عاطفية سبب لسقوط الشعر لكن يكون التساقط هنا بشكل مؤقت.
  • كثرة استخدام مجففات الشعر: يعد استخدام مجففات ومثبتات الشعر كالسشوار والصبغات بشكل متكرر سبب لضعف الشعر وتساقطه.

* غسل الشعر المتكرر: غسل الشعر بشكل يومي بالشامبو والماء الساخن يضعف الشعرويزيد من تساقطه.


طرق لعلاج القشرة

استخدام الشامبو الخاص لعلاج القشرة

تختلف أنواع الشامبو المستخدمة في علاج القشرة بإختلاف مكوناتها؛ فكل نوع له مكوّنات تعد فعَالة في علاج القشرة، ومن أهم هذه المكوّنات المستخدمة: الكيتوكونازول، سيلينيوم سولفيد، حمض الصّفصاف، الكبريت، زنك البيريثيون، من الممكن استخدام أكثر من نوع شامبو في حال فقد أحدهم الفعالية في العلاج، وعند استخدام أحد الأنواع يجب فرك الشعر الشامبو وتركه لمدة خمس دقائق ثم غسله أو حسب الإرشادات المكتوبة على الشامبو.[٣]


استخدام الكريمات الخاصة لإزالة القشرة

تساعد عمل استخدام الكريمات في التخلص من القشرة وذلك من خلال وضع الكريم على فروة الرأس وتدليها به ثمّ نغطي الشعر والرأس بغطاء الرأس وتركه لليوم التالي ثم غسله بالشامبو الخاص لإزالة القشرة.[٤]


استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية

هناك بعض الزيوت والمكونات المنزلية التي من الممكن عمل وصفات بها تساعد على إزالة القشرة منها:[٤]

  • الأسبرين: يساعد الأسبرين في التخلص من القشرة بسهولة وذلك لإحتواءه على مادة السّاليسيلات المستخدمة في صناعة الشّامبو ضدّ القشرة، وذلك من خلال إضافة قرصين من الأسبرين المطحون الى الشامبو المستخدم ضد القشرة ووضعه على الشعر مع التدليك لفروة الرأس وتركه لمدة دقيقتين ومن ثم غسله جيداً بالماء.
  • الزيوت المرطبة: يمكن استخدام الزيوت لإبقاء فروة الرّأس رطبة لمحاربة القشرة، من هذه الزيوت زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز؛ وذلك عن طريق إضافة كوب من زيت الزّيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الّلوز الى وعاء وتسخّينُه حتى يصبح دافئاً، ثم يوضع على فروة الرّأس مع التّدليك، يغلف الشّعر بمنشفة ويتركُ طوال اللّيل وفي صّباح اليوم التّالي يغسل الشّعر لإزالة آثار الزّيت عنه.
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح في مكافحة القشرة ومنع ظهورها، فهو يعد مادّة طبيّة طبيعيّةً فعّالة للتّخلّص من القشرة التّي تسببّها الفطريات، طريقة استخدامها خلط كوبان من خل التّفاح مع كوبان من الماء البارد وشطف الشعر بهام بعد غسله بالشامبو يُلَفّ الشّعر بالمنشفة ويتركُ طوال اللّيل وفي الصباح ُيغسل الشّعر بالماء والشّامبو.
  • زيت شجرة الشاي: يعد زيت شجرة الشاي من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لمعالجة قشرة الشعر، طريقة استخدامها وضع كمية قليلة من زيت شجرة الشاي على الشعر مباشرة وفرك فروة الرأس بلطف، فهو علاج جيد للحكة، لكن يجب الحذر عند استخدام هذا الزيت لإنه قد يسبب التحسس لبعض الأشخاص، لذلك ينصح بإيستخدامه لفترة قصيرة.[٥]


طرق علاج تساقط الشعر

الابتعاد عن التوتر والقلق

يؤدي القلق والإجهاد الجسدي الذي يمر به الأشخاص الى تساقط الشعر وخسارته؛ لذا ينصح بالإبتعاد عن القلق والتوتر وذلك لوقف عملية تساقط الشعر، لكن يحتاج الأمر الى صبر لإستعادة الشعر الذي تساقط من خلال دورة الشعر.[٦]


اتباع نظام غذائي صحي

يعد تناول الغذاء الصحي أساس لصحة الشعر، لذا ينصح بتناول نظام غذائي يضم عدد من العناصر الغذائية أهمها:[٧]

  • الحديد: أثبتت الدراسات أنّ انخفاض نسبة الحديد في الجسم يؤدي الى تساقط الشعر، يمكن الحصول على الحديد من منتجات اللحوم الحمراء والبيضاء، بعض الحبوب كالفاصولياء، الخضراروات الورقية، المكسرات.
  • فيتامين C: يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم الى جانب انتاج الكولاجين الذي يساعد على المحافظة على قوة الشعر من خلال المحافظة على بصيلاته، يمكن الحصول على الفيتامين من الفواكهة مثل البابايا، والجوافا، والأناناس، والفراولة، والبرتقال، والجريب فوت، وبعض الخضروات كالقرنبيط وبراعم البروكسل.
  • فيتامين B: يساعد فيتامين B على سرعة تجديد الخلايا التي من ضمنها خلايا فروة الرأس مما يجعل الشعر ينمو بطريقة صحية ويصبح أقوى، يمكن الحصول عليه من منتجات اللحوم والأسماك، الموز، الفول، السبانخ، البازيلا، العدس، الحيوب الكاملة، الشوفان.


استخدام العلاجات المنزلية

يوجد العديد من الوصفات التي تحتوي على زيوت ومكونات طبيعية منزلية يمكن استخدامها في العلاج منها:[٨]

  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند غني بالدهون الأساسية والمعادن والبروتينات اللازمة لعلاج تساقط الشعر وتقويته فهو يحتوي على الحديد والبوتاسيوم اللذين يساعدان في تصحيح جذور الشعر وتقويته، طريقة الاستخدام من خلال إحضار حبة جوز الهند للحصول على الحليب الموجود داخلها أو من خلال إحضار زيت جوز الهند الجاهز وخلطه مع القليل من الماء ثمّ وضعه على فروة الرأس مع التدليك اللطيف ثمّ تغطية الشعر لليوم التالي وغسله بالماء الدافئ مع تكرار العملية للحصول على النتائج المطلوبة.
  • البيض: ضروري لاحتوائه على مجموعة من العناصر الضرورية كالزنك، والحديد، والفوسفور، واليود، والسيلينيوم التي تعمل على منع تساقط الشعر وتوقية الشعر وإعادة نموه، طريقة الاستخدام من خلال خلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع بياض بيضة حتى يصبح الخليط كالعجينة، وتوضع على فروة الرأس ويغطى الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل بالشامبو.


المراجع

  1. Alana Biggers (2017-10-1), "How to treat dandruff"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  2. "Hair loss", www.mayoclinic.org. Edited.
  3. "Dandruff Treatment", www.webmd.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  4. ^ أ ب "Expert Reviewed How to Prevent and Treat Dandruff", www.wikihow.com,2016-7-7، Retrieved 2018-7-7. Edited.
  5. Eric Metcalf, "? Natural Remedies for Dandruff: What Works"، www.webmd.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  6. Sarah Gehrke, "How to Prevent Hair Loss Due to Stress"، www.wikihow.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  7. Chris M. Matsko, "How to Treat Women's Hair Loss"، www.wikihow.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  8. "Home Remedies to Regrow Hair", www.newhealthguide.org, Retrieved 2018-7-7. Edited.