علاج القمل نهائياً بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ١٦ يوليو ٢٠١٨
علاج القمل نهائياً بالأعشاب

القمل

القمل هو عبارة عن حشرةٍ صغيرة جداً، تعيشُ في فروةِ الرأس، وتتغذّى على دمِ الإنسان، ويمكنُها الانتقالُ إلى الأشخاصِ الآخرين عن طريق العدوى، وذلك باستعمالِ أغراضِ المصابين، كالأمشاط، والقبّعات، والفراش، وغيرها، وتسبّبُ هذه الحشرة الازعاج، وعدم الارتياح، إضافة إلى الحكّة الشديدة التي ينتجُ عنها الاحمرار في فروةِ الرأس، والرقبة، وهناك العديدُ من الناس ممّن يخشوْن الّلجوء إلى استخدامِ الأدوية الكيميائيّة للعلاجِ من القمل، فيلجؤون إلى الأعشاب، والوصفات الطبيعيّة. وسنتحدّثُ في هذا المقالِ عن كيفيّةِ علاج القمل نهائيّاً باستخدامِ الأعشاب.[١]


علاج القمل بالأعشاب

لعلاج القمل عدة طرق منها:[٢]

  • الشاي: يعدّ الشايُ من أبرزِ الأعشابِ التي تعملُ على إزالةِ القمل، والتخلّص منه نهائيّاً، ويتمّ ذلك بإحضارِ ثلاثِ قطرات من زيت شجرة الشاي، وخلطها مع الشامبو، ثمّ وضع الشامبو على الرأس، وتركه قليلاً، وبعد ذلك غسل الشعر، وفركه جيّداً.
  • زيت الزيتون والخلّ: يستخدمُ زيت الزيتون والخلّ للقضاء على القمل بشكلٍ نهائيّ، حيث يتمّ وضعُ كميّاتٍ متساوية منهما، وخلطهما معاً، ثمّ وضع الخلطة على الرأسِ لحواليْ ساعة، وغسله بعد ذلك، وتنشيفه جيّداً.
  • الخلّ والماء: يتمُّ علاجُ القمل نهائيّاً بخلط الخل، والماء معاً، ووضع هذه الخلطة على الرأس، ثمّ غسله بالشامبو جيّداً، وتُستخدم هذه الخلطة أيضاً كوقاية، وحماية من ظهور القمل.
  • الحبة السوداء: ذلك بطحنِ الحبّة السوداء، وخلطها مع الخلّ إلى أن يتشكّلَ لنا مرهم، ثمّ ندهنُ به الرأس، ونعرّضه للشمس لمدة ربع ساعة، ويبقى المرهمُ على فروةِ الرأس لحواليْ ستّ ساعات، وبعد ذلك يتمّ غسلُه جيّداً.
  • زيت اليانسون: هو من أهمّ الزيوت الطبيعيّة التي تعملُ على القضاءِ على القمل، حيثُ يوضعُ هذا الزيت على فروةِ الرأس، وتدلكُ جيّداً، وتتركُ لمدّةِ نصفِ ساعة، وبعد ذلك نغسلُ الشعرَ بالشامبو، ونمشّطه بمشطٍ ناعم.
  • المايونيز: نستطيعُ القضاءَ على القمل عن طريقِ استخدام المايونيز؛ وذلك لأنّه يعملُ على خنقِ القمل إلى أن يموت، وذلك بغسل الشعر أولاً، ثمّ وضع كميّة من المايونيز على الرأس، وتغطيته بالمنشفة، وتركه لمدّةِ يوم، وبعد ذلك يتمّ غسلُه جيّداً، وتمشيط الشعر بمشطٍ خاصّ للقملِ لإزالة الميّت منه.


كيفية الوقاية من القمل

للوقايةِ من الإصابةِ بالقمل علينا أن نفحصَ الشعر بشكلٍ دوريّ، خاصّة شعر الأطفال؛ لأنّ اكتشافَ القملِ منذُ البدايةِ يؤدّي إلى التخلّصِ منه بسهولة، فعلينا المحافظةُ على نظافةِ الوسائد، والأغطية، والتأكّد من عدمِ وجود أيّ شيء عليها، وأيضاً استخدام الأمشطة الرفيعة الدقيقة؛لإزالة القملِ الصغير، مع استعمالِ أنواع خاصّةٍ من الشامبو القاتل للقمل.[٣]


المراجع

  1. "Head Lice", kidshealth.org, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. "Introduction to Head Lice", www.naturalremedies.org, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. "Head Lice Prevention", www.healthline.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.