علاج القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
علاج القمل والصيبان

العلاج بالأدوية

تتوفر العديد من الأدوية لعلاج القمل والصيبان بأشكال مختلفة، حيث يُوجد أدوية على شكل غسول للشعر، ومستحضرات، وكريمات، ومن الجدير بالذكر أنه يُستخدم مركب البيبرونيل بَتوكسايد (بالإنجليزية: Piperonyl butoxide) مع مادة البايريثرين (بالإنجليزية: Pyrethrins) في الأدوية التي تعالج القمل لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين أو أكبر، ويُستخدم البيرميثرين (بالإنجليزية: Permethrin) في أدوية الأطفال الرضع والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، أما بالنسبة للنساء الحوامل أو اللواتي يرضعن أطفالهم فينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأدوية.[١]


الطرق الطبيعية للتخلص من القمل

يُمكن التخلص من القمل والصيبان من خلال الوصفات الطبيعية الآتية:[٢]

  • الخل مع الملح: مزج الخل مع الملح بنسب متساوية، ثمَّ ترطيب الشعر باستخدام المحلول، وارتداء غطاء الشعر الخاص بالاستحمام لمدة 2-3 ساعات، ثمَّ غسل الشعر، وبشكلٍ عام يجب تكرار هذه العملية كل 3 أيام للحصول على نتائج جيدة.
  • زيت الزيتون: وضع زيت الزيتون على الرأس قبل النوم، ثمَّ تغطية الشعر بمنشفة أو غطاء الشعر الخاص بالاستحمام، وفي الصباح يجب تمشيط الشعر جيداً وغسله بشامبو زيت شجرة الشاي، وتكرار هذا العلاج من مرة إلى مرتين في الأسبوع للوصول إلى نتائج فعّالة.
  • الثوم: طحن 8-10 فصوص من الثوم للحصول على معجون، ثمَّ خلطه مع 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثمَّ وضع المزيج على الشعر، وتركه نصف ساعة، وبعدها يجب غسل الشعر جيداً، ويجب تكرار ذلك مرتين في الأسبوع.


استخدام المشط المخصص لذلك

يمكن علاج القمل والصيبان باستخدام مشط القمل ذي الأسنان المتقاربة أو مشط البراغيث الذي يُباع في محلات بيع أدوات الحيوانات الأليفة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب وضع زيت الزيتون على الشعر قبل تمشيطه بهدف زيادة نسبة التصاق القمل والصيبان بالمشط، ثمَّ تمشيط فروة الرأس بدايةً إلى نهاية الشعر، وللحصول على نتائج فعّالة يجب القيام بهذه العملية كل يومن إلى ثلاثة أيام.[٣]


نصائح أخرى للتخلص من القمل

تتطلب عملية التخلص من القمل في المنزل اتباع نصائح معينة، من أبرزها:[٣]

  • غسل الملابس والفراش في ماء ساخن تبلغ درجة حرارته حوالي 54.44 سيليسيوس، وتجفيف الملابس على درجة حرارة عالية في آلة التجفيف.
  • الاعتماد على التنظيف الجاف (بالإنجليزية: Dry-clean) للملابس والفراش.
  • وضع الملابس والفراش في كيس من البلاستيك وإغلاقه بإحكام لمدة أسبوعين.
  • نقع فرشاة الشعر، والمشط، ومشابك الشعر في ماء ساخن تبلغ درجة حرارته حوالي 54.44 سيليسيوس لمدة 5-10 دقائق.
  • كنس الأرضيات والأثاث المُنجّد (هو الأثاث الذي يحتوي على القماش والجلد وما نحوهما) بالمكنسة الكهربائية.


المراجع

  1. " What’s the Treatment for Lice?", www.webmd.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  2. Joseph Summers, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Lice"، www.lifehack.org, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب The Healthline Editorial Team (3-12-2015), "Head Lice Infestation"، www.healthline.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.