علاج تساقط الشعر للنساء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
علاج تساقط الشعر للنساء

تساقط شعر النساء

تعاني العديد من النساء من ارتفاع نسبة تساقط الشعر لديهنّ، بحيث يكون تساقط الشعر بكميّة أكبر من الشكل الطبيعي، حيث إنّ معدّل تساقطه الطبيعي لا يتجاوز المئة شعرة كل يوم، ولكن نتيجة العديد من الظروف التي تمرّ بها المرأة ترتفع عدد الشعرات الساقطة من رأسها،[١] ومن هذه ظروف الحمل، والرضاعة، والقلق، وفقر الدم، واستخدام مواد فرد الشعر بشكل مفرط، وسوء التغذية، وربط الشعر بشكل مشدود، والتدخين بشكل مفرط، والتقدّم في العمر، ومن الممكن عوامل وراثية، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد المرأة على وقف تساقط الشعر، وهذه الطرق أيضاً تزيد من قوة وكثافة الشعر.[٢]


طرق علاج تساقط الشعر

ينصح باتباع ما يلي لعلاج تساقط الشعر:[٣]

  • دلّكي فروة رأسك باستخدام حليب جوز الهند، فهذا الحليب غنيّ بكميّات كبيرة من المواد المغذية والمفيدة لبصيلات وخلايا الشعر، ويمكنك الحصول على هذا الحليب من خلال طحن مبروش جوز الهند، ثمّ الضغط عليه.
  • طبّقي هلام الألوفيرا أو الصبار على فروة رأسك بشكل مباشر وطازج، واتركيه لمدّة ثلاث أو أربع ساعات، ثمّ اغسليه بشكل جيد بالماء الدافئ، ويجب عليك تدليك فروة رأسك بهذا الهلام عند تطبيقه عليها، فهلام الصبار يخلّص فروة رأسك من الجفاف الذي هو أحد أهمّ أسباب تساقط الشعر.
  • اخلطي كميات متساوية من مسحوق الأملج وهلام الصبار، وطبّقي هذا الخليط على شعرك ثلاث مرات كل أسبوع، ولمدّة تتراوح من ثلاث إلى ستّ شهور، حتّى توقفي تساقط الشعر بشكل نهائي.
  • دلّكي فروة رأسك بأحد الزيوت المفيدة للشعر ولكن احرصي على أن تدفّئي الزيت قبل تدليك لفروة رأسك به، فالتدليك ينشّط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يصل لبصيلات الشعر الغذاء والأكسجين بكميات أكبر، ومن أفضل زيوت الشعر زيت جوز الهند، والخروع، واللوز، والجوجوبا، والخردل.
  • اغسلي شعرك بمغلي نبتة النيم مرة أسبوعياً، حتّى يتوقّف تساقط شعرك بشكل كبير، ويحضّر مغلي النيم بوضع كأس من أوراق النيم في لترين من المياه، ووضع الماء والنيم على الغاز، وتركه يغلي حتّى تتبخّر نصف كمية المياه، ويترك المغلي جانباً حتّى تصبح جرجة حرارته معتدلة، ثمّ يغسل الشعر به، وتجدر الإشارة إلى أن النيم غني بكميات وفيرة من مضادات الفيروسات والبكتيريا والفطريات، وكذلك مواد مطهرة ومهدئة لفروة الرأس، لذلك هو من المواد المفيدة بشكل كبير في وقف تساقط الشعر.
  • طبقي على شعرك عجينة البازيلاء ذات القوام اللين، فالبازيلاء من المواد المفيدة بشكل كبير في وقف تساقط الشعر.
  • اطحني كميات متساوية من الفلفل الأسود وبذور الليمون، وحضّري منهما عجين ودلّكي شعرك بالعجين، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في تخليصك من مشكلة تساقط الشعر.


طرق كيميائيّة لعلاج تساقط الشعر

هناك أيضاً طرق كيميائيّة يمكن من خلالها معالجة مشكلة تساقط الشعر، مثل استخدام الأدوية، والكريمات، حيث تعمل هذه الطريقة على تأخّر سقوط الشعر، ولكنها لا تمنعه بشكلٍ نهائيّ، وهناك أيضاً طريقة باستخدام الليزر، حيث يحفّز الجلد، والأوعية الدمويّة، ويعمل على تأمين الغذاء المناسب للشعر، بالإضافة إلى استخدام الجراحة، مثل عمليّات زرع الشعر، ولكن جميع هذه الطرق باهظة الثمن، حيث لا يستطيع أيّ شخص استخدامها.[٤]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Hair loss"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  2. Daniel Murrell, MD (28-07-2017), "Male pattern baldness: What you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  3. Brown (23-01-2017), "24 Ways on how to get rid of baldness naturally & fast"، vkool.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  4. Alana Biggers, MD (26-04-2017), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.