ما فوائد السبانخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
ما فوائد السبانخ

السبانخ

السبانخ (بالإنجليزية: Spinach) هو أحد النباتات الورقية الخضراء، والذي ينتمي إلى الفصيلة القطيفية (بالإنجليزية: Amaranth family)، واسمه العلميّ (بالإنجليزية: Spinacia oleracea)، ويعود أصل السبانخ إلى إيران، إلّا أنّ الدول الأكثر إنتاجاً له في الوقت الحاضر هي الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز السبانخ بامتلاكه للعديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، واحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، ولذلك فقد تمّ استخدامه في العديد من الحضارات على مرّ التاريخ، فقد شاع في حمية البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، كما أنّه قد كان يدخل في العديد من الأطباق المحضرة في جنوب شرق آسيا.[١][٢]


فوائد السبانخ

يوفر السبانخ العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ونذكر منها:[٢]

  • تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث إنّ السبانخ يحتوي على حمض ألفا- ليبويك (بالإنجليزية: Alpha-Lipoic Acid)، وهو مركب مضاد للأكسدة، وقد لوحظ أنّه يقلل من مستويات السكر في الدم، ويزيد من حساسية الإنسولين، كما أنّه قد يحمي الأشخاص المصابين بالسكري من الأضرار أو التغيرات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ هذا المركب يمكن أن يقلل من الاعتلال العصبي اللاإرادي (بالإنجليزية: Autonomic neuropathy)، واعتلال الأعصاب المحيطية (بالإنجليزية: Peripheral neuropathy)، ولكنّ هذه الدراسات غير مؤكدة، فقد تمّ إعطاء هذا المركب في الوريد، وليست هناك دراساتٌ توضح فعاليته إذا تمّ تناوله على شكل مكملات.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: وذلك لاحتواء السبانخ على الكلوروفيل، والذي أشارت العديد من الدراسات التي شملت 12 ألف حيوان، أنّه يمنع التأثيرات المسرطنة للأمينات الحلقية المختلطة (بالإنجليزية: Heterocyclic amines)، والتي تنتج عن شواء الأطعمة بدرجات حرارة مرتفعة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالربو: ففي إحدى الدراسات التي شملت 433 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6-18 سنة مصابين بالربو، و537 طفلاً غير مصابين به، لوحظ أنّ الأطفال الذين يتناولن بعض المواد الغذائية، ومنها البيتا كاروتين الموجود في السبانخ يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالربو.
  • خفض ضغط الدم: حيث إنّ السبانخ يُعدّ غنيّاً بالبوتاسيوم، والذي يقلل من التأثيرات الناتجة عن الصوديوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص البوتاسيوم يُعدّ من عوامل الخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بارتفاعٍ في ضغط الدم عند تناول كميات كبيرة من الصوديوم.
  • التعزيز من صحة العظام: يحتوي السبانخ على فيتامين ك، والذي يعدّ مهمّاً للعظام، فهو يعزز من امتصاص الكالسوم، ويقلل من كمية الكالسيوم المطروحة في البول.
  • المحافظة على صحة الهضم: وذلك لأنّ السبانخ يعدّ غنياً بالألياف، والماء، ممّا يقلل من الإمساك، ويعزز من صحة الجهاز الهضمي.
  • المحافظة على صحة الشعر والجلد: يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ، والذي يُعدّ مهماً لنمو جميع الأنسجة في الجسم، بما فيها الجلد والشعر، كما أنّه يلعب دوراً في التقليل من إنتاج الزيت في مسامات البشرة، وبصيلات الشعر، ممّا يقلل من ظهور حب الشباب، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ السبانخ يعدّ غنياً بفيتامين ج، والذي يعدّ مهمّاً لإنتاج الكولاجين، والمحافظة عليه، كما يحتوي على الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الناجم عن عوز الحديد، والذي يعدّ سبباً شائعاً لتساقط الشعر.
  • المحافظة على صحة النظر: يحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من مركبات الكاروتين التي تسمى اللوتين، والزيازانثين، وتحتوي العينان على كميات كبيرة من هذه الصبغات، وذلك لأنها تحمي العين من الضرر الناتج عن أشعة الشمس، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ هذه المركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالساد (بالإنجليزية: Cataracts)، والتنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular degeneration)، كما انّها يمكن أن تقلل من الضرر الحاصل في العين أيضاً.[١]


القيمة الغذائية للسبانخ

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية المتوفرة في كوب واحد، أو ما يساوي 30 غراماً من السبانخ النيء:[٣]

المادة الغذائية الكمية
الماء 27.42 غرام
السعرات الحرارية 7 سعرات حرارية
البروتينات 0.86 غرام
الكربوهيدرات 1.09 غرام
الألياف 0.7 غرام
السكريات 0.13 غرام
الدهون 0.12 غرام
الكالسيوم 30 ملغرام
الحديد 0.81 ملغرام
المغنيسيوم 24 ملغرام
البوتاسيوم 167 ملغرام
الفسفور 15 ملغرام
الصوديوم 24 ملغرام
الزنك 0.16 ملغرام
فيتامين ج 8.4 ملغرام
فيتامين أ 2813 وحدة دولية
فيتامين ك 144.9 ميكروغرام
فيتامين هـ 0.61 ملغرام
فيتامين ب1 0.023 ملغرام
فيتامين ب2 0.057 ملغرام
فيتامين ب3 0.217 ملغرام
فيتامين ب6 0.059 ملغرام
الفولات 58 ميكروغرام


محاذير استخدام السبانخ

على الرغم من الفوائد العديدة للسبانخ، إلا أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يُحذّرون من تناوله، ونذكر من هؤلاء الأشخاص:[٤]

  • الحامل والمرضع: يُعدّ استخدام السبانخ بالكميات الموجودة في الغذاء خلال فترة الحمل والرضاعة أمراً آمناً، ولكن ليس هناك دراساتٌ توضح سلامة استخدامه بكميات دوائية.
  • الأطفال: إنّ إطعام السبانخ للأطفال الرضع الذين لا يتجاوز عمرهم 4 أشهر يعدّ غير آمن، وذلك لاحتوائه على النترات التي يمكن أن تسبب ميتهيموغلوبينية الدم (بالإنجليزية: Methemoglobinemia).
  • الحساسية: حيث إنّ الأشخاص المصابين بحساية اتجاه المطاط، أو بعض الأعفان قد يعانون من حساسية السبانخ.
  • الأشخاص المصابون بالسكري: حيث إنّ تناول كميات كبيرة من السبانخ يمكن أن يسبب انخفاضاً في مستويات السكر في الدم، ولذلك فإنّ تناوله مع الأدوية المخفضة للسكر قد يؤدي إلى انخفاضٍ شديدٍ في مستوياته.
  • الأشخاص المصابون بأمراضٍ في الكلى: قد يسبب السبانخ تكوّن بلوراتٍ غير قابلةٍ للذوبان في الكلى، والتي قد تزيد من سوء أعراض أمراض الكلى.


فيديو فوائد السبانخ للحامل

يحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهل هو مفيد أيضاً للحامل؟ وما هو مدى فائدته لها؟:


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (3-10-2015), "Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Megan Ware (29-6-2018), "Health benefits and nutritional value of spinach"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-7-2018.
  3. "Basic Report: 11457, Spinach, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  4. "SPINACH", www.rxlist.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.