علاج تساقط الشعر من الأمام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٥ يناير ٢٠١٦
علاج تساقط الشعر من الأمام

تساقط الشعر من الأمام

تساقط الشعر من الأمام من مشاكل الشعر المنتشرة بشكل واسع وخاصة لدى الرجال، ويعّد ناقوس الخطر للإصابة بالصلع، وينجم تساقط الشعر من الأمام عن مجموعة من الأسباب، منها العوامل الوراثية، وسوء التغذية، واضطراب في مستوى الهرمونات في الجسم، وتناول بعض العقاقير الطبية، ومن الممكن أن يكون هذا التساقط ناتجاً عن الإصابة بداء الثعلبة أو الذئبة الحمراء، أو بسبب المعاناة من مرض ما مثل فقر الدم، أو استخدام العلاجات الكيميائية في مقاومة السرطان، وعلاج هذه المشكلة تكون من خلال القضاء على المسبب، ومن ثم التوجه إلى استخدام الطرق الفعالة في حد هذه المشكلة.


علاج تساقط الشعر من الأمام

  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة في تقوية الشهر، ومن العناصر الغذائية المفيدة بشكل كبير للشعر البروتينات وتتوفر في البقول، واللحوم، والبيض، والحليب ومشتقاته، وكذلك الفيتامينات والأملاح والمعادن، وهذه العناصر تتواجد في الخضار، والفواكه الطازجة، مثل: السبانخ، والكرنب، والتفاح، والبرتقال.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وخاصة في الجزء الأمامي منها، وذلك من خلال تدليكها بأطراف الأصابع فور الاستيقاظ من النوم لمدة خمس دقائق، ويترتب على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وصول أفضل للغذاء والأوكسجين لبصيلات الشعر، وبالتالي تزداد قوة الشعرة، ولا تتعرض للسقوط، ومن الأفضل عند التدليك استخدام مغذيات للشعر مثل الزيوت الغنية بالفيتامينات.
  • تنظيم غسيل الشعر وذلك للحفاظ على صحته، فمثلاً الشعر الجاف يغسل مرة واحدة في الأسبوع بكلا الفصلين وباستخدام شامبو مخصص للشعر الجاف ومن الأفضل أن يحتوي الشامبو على الزيوت، والشعر العادي يغسل في فصل الصيف ثلاث مرات أسبوعياً بينما في فصل الشتاء مرتين، بينما الشعر الدهني يفضل غسله ثلاث مرات بصورة أسبوعية وباستخدام شامبو يدخل الليمون في أحد مركباته، للحد من نسبة الدهون المفرزة في فروة الرأس.
  • الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه بشكل يومي، فالمياه تحافظ على قوة ورطوبة الشعر.


خلطات لوقف تساقط الشعر من الأمام

  • تدليك فروة الرأس بهلام الصبار، وتركه على الشعر لمدة ساعتين، ومن ثم يجب تنظيف الشعر باستخدام الماء الدافئ.
  • تطبيق عجين البازلاء ذي القوام اللين على الشعر، وتركه لمدة ساعة ونصف قبل تنظيف الشعر من هذا العجين بالماء الدافئ.
  • وضع عجينة أوراق الكزبرة على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • مزج كميات متماثلة من العسل وزيت الزيتون وكذلك مطحون القرفة، ومن ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لساعتين قبل تنظيف الشعر منه.
  • تدليك فروة الرأس باستخدام مغلي الأملج، ويحضر المغلي بإضافة ملعقتين كبيرتين إلى كمية مناسبة من زيت جوز الهند، ومن ثم وضع المكونات على النار، وتركها حتى يتحول لون الزيت إلى اللون الأسود، ومن ثم يوضع المغلي جانباً حتى يبرد.