علاج تساقط الشعر وتقويته

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
علاج تساقط الشعر وتقويته

علاج تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل الإجهاد، وفقر الدم وقلة التغذية، والتدخين، والهرمونات وعدم توازنها، والتهابات فروة الرأس، والعناية الخاطئة بالشعر من خلال استخدام منتجات كيميائية، والعوامل البيئية وغيرها،[١] ولعلاج مشكة تساقط الشعر يجب اتباع عادات صحية لا تضر الشعر مثل تجنب التوتر، وتقليل التسريحات التي تشد الشعر، والتقليل من الصبغات والعلاجات الكيميائية، وعدم تمشيط الشعر وهو رطب وهش وغيرها من الأساليب التي تفيد بشكل كبير في تقليل تساقط الشعر.[٢]


أهم الفيتامينات لتقوية الشعر

هناك العديد من الفيتامينات المفيدة للشعر ولكن الأهم على الإطلاق هي مجموعة فيتامينات B والتي تتضمن البيوتين، فيتامين B6، والفولات، وحمض البانتوثنيك والنياسين، والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة مثل البيض، والجزر، والفاصولياء، والبازلاء، والمكسرات، والقرنبيط، وفول الصويا وغيرها.[٣]


علاجات منزلية لإيقاف تساقط الشعر وتقويته

هناك العديد من العلاجات التي يمكن تطبيقها منزلياً والتي تساعد على إيقاف تساقط الشعر وتقويته ومنها:[٤]


حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على البوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى عناصر أساسية في تعزيز نمو الشعر، كما أنّه يوفر العناصر الغذائية لفروة الرأس التي تخترق طبقة الشعر وتحبس الرطوبة في الداخل وبالتالي تحمي من الحرارة والملوثات الخارجية، ولهذا فهو يعتبر من أكثر العلاجات الفعالة في تقليل تساقط الشعر، ويحتوي حليب جوز الهند على الأحماض الدهنية والتي تربط الكيراتين بالشعر وهذا الأمر يحد من تكسر الشعرة ويجعلها أقوى، ويمكن استخدام حليب جوز الهند من خلال وضعه على فروة الرأس لعدة ساعات ثُمّ غسله.


قناع البيض

يحتوي بياض البيض على كميات كبيرة من اليود والسيلينيوم والفسفور والحديد والكبريت والزنك وغيرها من المواد الغذائية، لهذا له خصائص إصلاحية للشعر حيثُ يجدد الشعر المتساقط، ويمنح الشعر لمعة، ويجعله أكثر نعومة وصحة، لهذا فإنّ الأشخاص من كل أنحاء العالم يستخدمون البيض كقناع للشعر وهو من أقدم العلاجات لتكسر الشعر وتساقطه.


الألوفيرا

الألوفيرا أو جل الصبار تحتوي على العديد من المغذيات مما يكسبه فوائد صحية كثيرة للشعر، حيثُ إنّ الألوفيرا تحتوي على إنزيمات بروتيولتيك التي تساعد على التخلص من الخلايا الميتة في فروة الرأس وبالتالي تنظيف المسامات والتقليل من انسداد بصيلات الشعر، بالإضافة إلى المحافظة على درجة الحموضة الصحيحة في فروة الرأس، ولهذا فإنّ الألوفيرا تمتلك القدرة على تأخير تساقط الشعر وإعادة نموه في بعض الأحيان.


المراجع

  1. Sruthika (30-12-2016), "Natural Ways to Control Hair Loss"، www.diyremedies.org, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  2. Mehmet Oz, MD (9-6-2013), "You Wanted to Know: Hair Loss"، www.blog.doctoroz.com , Retrieved 22-2-2018. Edited.
  3. Mehmet Oz, MD, "Which vitamins and supplements are good for my hair?"، www.sharecare.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  4. Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 22-2-2018. Edited.