علاج جفاف الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
علاج جفاف الوجه

جفاف الوجه

جفاف البشرة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير بين الناس، وخاصّة في فصلي الخريف والشتاء، ولكن يقف وراء جفاف البشرة مجموعة من الأسباب وهي: اتّباع نظام غذائيّ يفتقر لفيتامين أ، استخدام صابون ذي جودة رديئة في غسل الوجه، وغسل الوجه بكثرة، والتعرّض الكثير للهواء ومصادر الحرارة بشكل كبير، وأيضاً إهمال تنظيف البشرة من المستحضرات التجميليّة، وغيرها الكثير من الأسباب، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد المرأة على التخلّص من هذا الجفاف.[١]


خلطات لعلاج جفاف الوجه

هناك خلطات كثيرة تستخدم لعلاج جفاف الوجه، نذكر منها ما يلي:[٢]

  • خلط نصف حبة من الموز والأفوكادو، مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي، ونصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويُطبّق الخليط على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثمّ يجب غسل الوجه باستخدام الماء الدافئ.
  • خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع نصف حبة أفوكادو، ويُطبق الخليط على الوجه بحركة دائريّة لطيفة، ويُترك على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثمّ يُغسل باستخدام ماء فاتر.
  • مزج ملعقة صغيرة من الحليب المجفّف، وملعقة صغيرة من هلام الصبار، وقطرتين من أي زيت عطري، وأيضاً ملعقة كبيرة من العسل الدافئ، تُمزج المكوّنات بصورة جيدة، ثم يُطبق المزيج على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
  • تطبيق خليط ماء الورد على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، قبل غسله باستخدام الماء الدافئ، ويُحضر خليط ماء الورد بإضافة رشة من الكركم، إلى ملعقة كبيرة من كل من الكريم الكثيف، وماء الورد.
  • وضع ماسك البابايا على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، وهذا الماسك يُحضر بمزج قطعة صغيرة من البابايا مع ملعقة كبيرة من العسل وكريمة الحليب.[٣]
  • خلط مقادير متساوية من كل من زبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وكذلك عصير الألوفيرا، وتطبيق الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ومن ثم تنظيف البشرة من الخليط بشكل جيّد باستخدام الماء الفاتر.[٣]
  • وضع ماسك الحليب والشوفان على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ يُنظف الوجه باستخدام الماء الفاتر، ويُحضّر الماسك بإضافة ملعقتين من بودرة الشوفان إلى نصف كوب من الحليب، وتوضع المكوّنات على النار حتى تصبح ذات قوام كثيف، ومن ثمّ يضاف إليها ملعقة كبيرة من العسل.[٣]


نصائح لتجنّب جفاف الوجه

لتجنّب جفاف الوجه، اتبع النصائح التالية:[٤]

  • استخدام زيوت طبيعيّة لغسل الوجه مثل صابون النابلسي، وصابون الغار.
  • استخدام الماء الدافئ في الاستحمام بدلاً من الماء الساخن.
  • تنظيف الوجه من الأفضل أن يكون باستخدام الماء الدافئ، وغسل الوجه يكون بالماء البارد، فهذه الطريقة تنشّط الدورة الدمويّة في الوجه.
  • تجنّب التعرّض لمصادر الحرارة بشكل كثيف، مثل أشعة الشمس، والحرارة المنبعثة من المدافئ، وأيضاً الابتعاد عن تيارات الهواء.
  • شرب ما يقارب اللترين من المياه بصورة يوميّة، فالمياه تحمي البشرة من الجفاف، كما أنّها تحافظ على أنسجة الخلايا مشدودة.


مراجع

  1. "كيفية العناية بالبشرة الجافة"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-07-2018. بتصرّف.
  2. WILLOW SIDHE (18-07-2017), "Natural Remedies for Extremely Dry Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Diana Rodriguez (1-4-2017), "5 Natural Dry Skin Remedies"، www.everydayhealth.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  4. Natalie Silver (17-1-2017), "Everything You Should Know About Having Dry Skin on Your Face"، www.healthline.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.