علاج حصى الكلى بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٨
علاج حصى الكلى بالأعشاب

علاج حصى الكلى

تكون معظم حالات حصى الكلى قابلة للعلاج، إذ يصرف الطبيب أدوية معينة لتخفيف الألم وزيادة السوائل، كما توجد علاجات منزلية وعشبية تساعد بشكل كبير على خروج الحصى ومنع تكوّنها، لكن قبل تناول أيّ علاج عشبي يفضل استشارة الطبيب، خاصة الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة مثل: المضادات الحيوية، ومدرات البول، وأدوية ضغط الدم، وأدوية الكولسترول، وأدوية الكبد، لأنّ العديد من هذه الأدوية يمكن أن تتفاعل سلباً مع العلاجات العشبية.[١]


العلاجات العشبيّة

يمكن أن تكون العلاجات العشبية ناجحة وتحل مشكلة حصى الكلى بشكل طبيعي وسريع، ومن هذه العلاجات:[١]

  • الريحان: (بالإنجليزية: BASIL) يحتوي على مركبات تساعد على استقرار مستوى حمض اليوريك (بالإنجليزيّة: Uric acid)، مما يجعل من الصعب تكون الحصى، كما يحتوي على حامض الخليك (بالإنجليزيّة: Acetic acid)، وهو مركب كيميائي يساعد على إذابة الدهون.
  • عشبة القمح: (بالإنجليزية: Wheat grass) تحتوي على مركبات تزيد من إنتاج البول، مما يساعد على تمرير الحصى بسهولة، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، تساعد على التخلص من الأملاح والمعادن الزائدة.
  • عشبة عنب الدب: (بالإنجليزيّة: UvA ursa)، والتي لها خصائص مذيبة للحصى، تساعد على تنظيف المسالك البولية.
  • نبات القرطب الأرضي: (بالإنجليزية: Tribulus terrestris)، والتي تساعد على خفض مستويات الفوسفات في البول، فتقل فرص تكون الحصى، كما تحتوي على مواد تزيد من إنتاج البول، فتساعد على إذابة الرواسب المعدنية وخروجها.
  • نبات الهندباء: (بالإنجليزية: Dandelion)، والتي تزيد من إنتاج البول، وتساعد على التخلص من الحصوات، كما تخفف من أعراض الحصى وتمنع تكوّنها.
  • عشبة ذيل الحصان: (بالإنجليزية: Horsetail)، تساعد على زيادة تدفق البول، ويمكن لها تهدئة التورم والالتهاب، ولها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة.[٢]


العلاجات المنزليّة

يعتبر شرب كميات كافية من الماء من أسهل الطرق المتبعة لمنع تكوّن الحصى وعلاجها، إذ يوصي الخبراء بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، كما أنّ المحافظة على الوزن الصحي واتباع نظام غذائي غني بالألياف والأطعمة المفيدة ضروري جداً، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح أو الدهون أو الكافيين،[١] تضم العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج حصى الكلى ومنع تكونها ما يلي:[٢]

  • عصير الليمون: يحتوي على مادة السترات التي تمنع تكوّن حصوات الكالسيوم، كما تساعد على إذابة الحصى الصغيرة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر، ويمكن لعصير الليمون أن يمنع تكون البكتيريا.
  • خل التفاح: يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على إذابة الحصى، ومنع تكوّنها مرة أخرى، كما يخفف من الألم الناتج عن الحصوات.
  • البطيخ والعنب: يحتوي كلّ من البطيخ والعنب على الماء الذي يزيد الترطيب، وتزيد من إدرار البول، كما يحتويان على ملح البوتاسيوم الذي يساعد على إخراج الحصوات من الكلى.[٣]


أسباب تكوّن حصى الكلى

تُعرف حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones)، بأنّها رواسب صلبة تتشكل داخل الكلى، والتي تحدث عادةً بسبب إصابة الجسم بالجفاف، فتتبلور المعادن والأملاح التي تتكون معظمها من أكسالات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium oxalate)، وتزداد فرص التصاقها ببعضها البعض مكونة الحصى، وقد تكون هذه الحصوات صغيرة فتخرج دون أية أعراض، لكن إذا ازداد حجمها فإنّها تسبب ألم شديد وتحتاج إلى العناية الطبية ليتم إخراجها.[١]


فيديو عن حصى الكلى

للتعرف على المزيد من المعلومات حول حصى الكلى وكيفية تفتيتها شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jennifer Huizen (16-9-2017), "Thirteen natural home remedies for kidney stones"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Emily Cronkleton (9-8-2017), "Home Remedies for Kidney Stones: What Works?"، www.healthline.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.
  3. "Effective Natural Remedies For Kidney Stones", www.naturalremediesforkidneystones.net,8-4-2018، Retrieved 8-4-2018. Edited.