علاج صعوبات التعلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
علاج صعوبات التعلم

طرق لعلاج صعوبات التعلم

تعتبر عملية تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من إعاقة فعلاً ويحتاج إلى تعليم خاص الخطوة الأولى في تطوير برنامج تعليمي مفيد، حيث يجب إجراء تقييم أولي قبل القيام بتقديم أيّ تعليم خاص إلى الطفل، كما يجب إعادة تقييم الطفل مرةً على الأقل كلّ ثلاث سنوات، حيث يشمل التقييم جمع المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر ومنها الأهل، والنظر إلى العوامل المعرفية، والسلوكية، والمادية، والتنموية، بالإضافة إلى المجالات الأخرى، وبعد أن يكتمل تقييم الطفل يلتقي الوالدان بمجموعة من المهنيين المؤهلين، وذلك لتحديد ما إذا كان طفلهم يحتاج إلى علاج لصعوبات التعلم، وإذا كان قرار المهنيين أنّ الطفل مؤهل للحصول على التعليم الخاص يتم وضع برنامج ترتبط أهدافه وغاياته بشكلٍ مباشر بنقاط القوة والاحتياجات التي تمّ تحديدها من خلال التقييم.[١]


طرق طبيعية لعلاج صعوبات التعلم

يمكن علاج صعوبات التعلم طبيعياً من خلال ما يأتي:[٢]

  • تحديد المشكلة: ويكون ذلك من خلال إجراء اختبار الذكاء، الذي يُمكّن من تحديد العديد من المشاكل، ومنها: عسر القراءة حيث يعاني الطفل من ترتيب الحروف والكلمات، أو مشكلة في الكتابة
  • فحص السمع والبصر: للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل في الرؤية أو السمع، حيث يمكن لهذه المشاكل أن تكون السبب الرئيسي لصعوبات التعلم.
  • اكتشاف نمط تعلم الطفل: حيث إنّ بعض الأطفال يتعلمون بشكلٍ أفضل عن طريق اللمس وبعضهم الآخر عن طريق البصر.
  • التركيز على نقاط القوة: لزيادة احترام الطفل لذاته يجب التركيز على نقاط القوة وليس على نقاط الضعف.


أشكال صعوبات التعلم

تنقسم أشكال صعوبات التعلم إلى قسمين، وهما كما يأتي:[٣]

  • صعوبات لفظية: تؤثر على القدرة على القراءة والكتابة، أو معالجة الكلمات المنطوقة أو المكتوبة.
  • صعوبات غير لفظية: تجعل الصعوبات غير اللفظية من الصعب على الفرد أن يعالج المعلومات البصرية أو إتقان المفاهيم المجردة، مثل الكسور.


المراجع

  1. "Learning Disabilities", www.psychologytoday.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. Robert Locke (16-1-2014), "7 Best Natural Ways To Help Learning Disabilities"، www.howtolearn.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. "Learning Difficulties", www.goodtherapy.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.