علاج ضعف الذاكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
علاج ضعف الذاكرة

التخلص من الضغوطات والإجهاد

يمكن للفرد علاج ضعف الذاكرة لديه من خلال التخلص من الضغوطات التي يعاني منها، والتي تسبب له الإجهاد مثل الغضب والقلق، فعند تعرض الفرد لمثل هذه الضغوطات يبدأ الجزء المتعلق بالذاكرة في الدماغ يضعف ويتلف، ومن أكبر عوامل الإجهاد لدى الفرد الحزن، حيث يؤثر بشكل كبير على الذاكرة، ويجعل الفرد غير قادر على التركيز، ومن جهة أخرى فإن الإكتئاب يؤثر على الذاكرة أيضاً بشكل كبير، فهو يرفع من مستويات الكورتيزول في الدم، والذي من شأنه رفع مستويات الكورتيزول بالدماغ، حيث وجد الأطباء بأن الكورتيزول يقلل من قدرة الدماغ على القيام بوظائفه بفعالية، وخاصةً في الجزء الذي يتم تخزين الذكريات قصيرة الأمد به، لذلك فإن الإكتئاب مع الوقت يدمر العقل، ويقلل من قدرة الفرد على تذكر أي شيء، لذلك فإنه يتوجب على الفرد محاربة القلق والاكتئاب، وطلب المساعدة المهنية في حال احتاج إلى ذلك.[١]


اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للفرد علاج ضعف الذاكرة لديه من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بحيث يهتم بتناول الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى مصادر البروتين التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون مثل الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن المنزوعة الجلد، كما يتوجب على الفرد الانتباه إلى المشروبات التي يتناولها، فالكحول على سبيل المثال تؤثر على الدماغ، وتسبب فقدان الذاكرة.[٢]


تناول المكملات الغذائية

يمكن للفرد علاج ضعف الذاكرة لديه من خلال تناول المكملات الغذائية، ومن الأمثلة عليها ما يلي:[٣]

  • أحماض الأوميغا3 الدهنية: والتي تساعد في تعزيز الذاكرة، حيث أنه وفقاً للعديد من الدراسات؛ فإن تناول أحماض الأوميغا 3 الموجودة في أسماك المياه الباردة، والزيوت النباتية، والجوز يساعد في مكافحة الإصابة بمرض الزهايمر، ومع ذلك فإن هناك حاجة لدراسات شاملة من أجل إثبات فوائد هذه المكملات للذاكرة.
  • (Huperzine A): والمعروف باسم الطحلب الصيني، حيث يؤثر هذا العلاج على الذاكرة بنفس فعالية عقاقير الزهايمر، ومع ذلك فإن هناك حاجةً للمزيد من الأدلة حتى يتم التأكد من سلامتها وفعاليتها.
  • (Acetyl-L-carnitine): والذي يساهم بشكل كبير في علاج العديد من مشاكل الذاكرة، وخاصةً لدى الأفراد الذين يتناولونه في بداية تعرضهم لمشاكل الذاكرة كالزهايمر.
  • فيتماين هـ: والذي يعتبر ضرورياً للذاكرة، حيث أنه على الرغم من أن هذا الفيتامين لا يعالج مرض الزهايمر، إلا أنه يعتبر فعالاً في تبطيء تطوره، ومع ذلك فإنه يتوجب على الفرد الحصول على الاستشارة الطبية قبل البدء بتناول هذا الفيتامين، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة منه معرضون للوفاة.
  • الجينسج: وهي عشبة تستخدم أحياناً مع الجنكة بيلوبيا، وتعتبر مفيدة للذاكرة.


المراجع

  1. Julie McCormick, "10 Ways to Improve Your Memory and Super Boost Your Brainpower"، www.lifehack.org, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "Memory loss: 7 tips to improve your memory", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. Annie Stuart, "Fortifying Your Memory With Supplements"، www.webmd.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.