علاج ضغط الدم بدون أدوية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم على أنّه العامل المسؤول عن اعطاء أدلة حول عمل القلب في ضخ الدم عبر الاوعية الدموية، ويعدّ ضغط الدم من أهم الأدلة التي تساعد على معرفة صحة الجسم، فارتفاع أو انخفاض ضغط الدم دليل واضح على وجود خلل في الصحة، ويتم قياس ضغط الدم عن طريق قرائتين، حيث إنّ الأولى تسمى ضغط الدم الانقباضي وهو الذي يقيس ضغط الدم داخل الشريان عند تقلص القلب لضخ الدم، أما الثانية فتسمى ضغط الدم الانبساطي وهو يقيس ضغط الدم داخل الشريان خلال عملية استقرار القلب بين النبضات.[١]


علاج إرتفاع ضغط الدم بالأعشاب

هنالك بعض من الأعشاب الطبية التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع منها:[٢]


شرب النعناع

وفقاً لمركز جامعة ماريلاند الطبي فإنّ شرب شاي النعناع كل يوم بانتظام يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ولتحضير شاي النعناع يوضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة أو الطازجة منها في كوب من الماء المغلي لمدّة 10 دقائق تقريباً.


تناول بذور الكتان

تعدّ بذور الكتان من البذور الغنية بالأوميغا3 والأحماض المختلفة، حيث إنّ تناول 30-50 غرام من البذوريوميا ولمدّة 12 أسبوع يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول وهذا ما يساهم في منع تصلب الشرايين، كما أنّها تعمل كمضاد للأكسدة، ويمكن إضافتها إلى الوجبات الغذائية والعصائر.[٣]


شرب الزنجبيل

يساهم الزنجبيل في السيطرة على ضغط الدم، حيث أظهر في الدراسات الحيوانية أنّه يساعد على تحسين الدورة الدموية وإراحة العضلات التي تحيط بالأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم، ويدخل الزنجبيل في الأطعمة والمشروبات، ويمكن إضافته إلى الشاي بحيث يعطي نكهة لذيذة ومنعشة.[٣]


علاج إنخفاض ضغط الدم طبيعيا

لعلاج انخفاض ضفط الدم طبيعياً طرق عدة منها:[٤]


شرب الماء بكثرة

يعدّ شرب الماء من أهم العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم في الجسم، وغالباً ما يلازم انخفاض ضغط الدم الجفاف، وكثرة الماء تمنع حدوث هذا الجفاف وتساعد على رفع ضغط الدم والسيطرة عليه، وينصح بشرب 6-8 أكواب يومياً.


تناول الملح

زيادة كمية الملح في الوجبات الغذائية تساعد على رفع ضفط الدم، ففي حال حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم ينصح بتناول الملح؛ لأنّه يساعد على رفعه بسرعة.


اتزان النظام الغذائي

توازن النظام الغذائي يعدّ من أهم العوامل التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، فيجب أن يحتوي على كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه، واللحوم الخالية من الدهون والسمك والحبوب الكاملة، مع تجنب تناول الاطعمة الغنية بالسكر والمشبعة بالدهون.


تناول الوجبات الصغيرة

تناول وجبات أصغر وعدد مرات أكثر بدلاً من تناول 3 وجبات في اليوم، فتوزيع الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة يساعد بشكل كبير على تنظيم ضغط الدم وضبط السكر في الدم، وبحيث تكون هذه الوجبات قليلة الكربوهيدرات،


أعراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

هناك علامات وأعراض تدل على ارتفاع وانخفاض ضغط الدم منها:[٥]

  • الدوخة والاغماء.
  • التشوش وعدم وضوح في الرؤية.
  • ضيق وصعوبة التفس.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • الغثيان وبرودة الجلد وشحوب لونه.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • مشاكل في الرؤية.
  • ظهور الدم في البول.


المراجع

  1. Chaunie Brusie, "Automated vs. Manual Blood Pressure Readings: Guide to Checking Blood Pressure at Home"، www.healthline.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  2. JESSICA BRUSO (14-8-2017), "Does Peppermint Tea Help With High Blood Pressure?"، www.livestrong.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب The Healthline Editorial Team, "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure"، www.healthline.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  4. " Understanding Low Blood Pressure -- Diagnosis and Treatment", www.webmd.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  5. " Symptoms of High Blood Pressure", www.webmd.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.