علاج ضغط الدم طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
علاج ضغط الدم طبيعياً

ضغط الدم

يُعرف ضغط الدم على أنّه قوة ضخ الدم في جدران الأوعية الدموية، حيث يقوم بنقل المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي، ويكون ضغط الدم طبيعياً لدى الإنسان في حالة الاسترخاء إذا كانت القراءة 80\120، فإذا حدث أي خلل في القراءة كارتفاع أو انخفاض لتلك النسبة، فإنه سوف يتسبب في العديد من المشكلات في الجسم، لذلك يجب على الإنسان أن يراقب ضغط الدم لديه حتى لا يتعرض لأي خلل في وظائف الجسم.


يعتبر الشخص مصاباً بارتفاع الضغط إذا كان ضغط الدم الإنقباضي يصل إلى 140 ملليمتراً زئبقياًأو أكثر، والانبساطي يصل إلى 90 ملليمتراً زئبقياً أو أكثر، أما انخفاض الضغط فهو عندما يكون ضغط الدم الإنقباضي أقل من 90 ملليمتراً زئبقياً، والانبساطي أقل من 60 ملليمتراً زئبقياً، ونمط الحياة له أهمية كبيرة في المحافظة على ضغط الدم طبيعياً، حيث يمكن التحكم بضغط الدم عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي والذي يمكن أن يُغني عن تناول أنواع متعددة من أدوية الضغط المختلفة، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم بعض الطرق الطبيعية الفعالة في علاج ضغط الدم المرتفع والمنخفض.


طرق طبيعية لعلاج ضغط الدم المرتفع

الريحان

حيث أثبتت الكثير من الأبحاث فعالية الريحان في تقليل ضغط الدم المرتفع سواء كان طازجاً أو مجففاً، ويمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة/ مثل: السلطات أو المعكرونة، كما يمكن مضغه طازجاً صباح كل يوم وقبل تناول وجبة الإفطار، بالإضافة إلى أنّ تناول عصير الريحان الممزوج بالقليل من الماء يعد من أفضل الطرق لتخفيض الضغط.


الثوم

وفقاً للعديد من الدراسات فإنّ تناول الثوم يقلل ضغط الدم والكولسترول، حيث يزيد سيولة الدم ويعزز استرخاء الأوعية الدموية بشكل فعال، وبالتالي يقوي القلب ويمنع الإصابة بالأمراض الصدرية المختلفة، ويُنصح بتناول فص من الثوم يومياً ثمّ تناول كوب من الحليب أو الماء بعدها مباشرة على الريق، كما يمكن مزج ست قطرات من عصير الثوم مع أربع ملاعق صغيرة من الماء، وتناول المزيج مرتين يومياً، أو تناول كبسولات الثوم لتفادي رائحته المزعجة.


الكركديه البارد

يعد من المواد الطبيعية الفعالة في تخفيض الضغط إذا ما تم تناوله بانتظام وبشكل مستمر، ويمكن تحضير منقوع الكركديه ثمّ تناول ثلاثة أكواب منه يومياً.


الكركم

فهو يحتوي على عناصر لها قدرة كبيرة على تخفيض الضغط وتقليل الإصابة بالالتهابات وتحسين وظائف القلب وتحسين تدفق الدم في الشرايين والتي من اهمها مادة الكركمين، ويمكن المواظبة على تناول مشروب الكركم يومياً، كما يمكن إدخاله في تحضير الأطباق المختلفة.


الفلفل الأحمر

يعد من أسرع الأطعمة في تخفيض الضغط، وذلك لفعاليته في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين جريان الدم في الشرايين، ويمكن استخدامه عن طريق مزج ملعقة من الفلفل الأحمر في كوب مع الماء الدافئ وتحليته بالعسل الطبيعي، ويفضل المواظبة على المشروب يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.


طرق طبيعية لعلاج ضغط الدم المنخفض

العرق سوس

يعتبر من العلاجات الفعالة في علاج هبوط الضغط، حيث يدعم وظيفة الأدرينالين ويوقف الإنزيم المسؤول عن نقص معدلات الكورتيزول في الدم والتي تؤدي إلى انخفاض الضغط، ويمكن تناول مشروب العرق سوس يومياً لبضعة أيام، ويُحضر بمزج ملعقة صغيرة من العرق سوس في كوب من الماء المغلي، وتركه مدة خمس دقائق حتّى ينقع.


عصير الليمون

إذ يتم تناول كوب من عصير الليمون عند الشعور بانخفاض الضغط، ويمكن إضافة القليل من الملح والسكر إليه لإعطاء لفعالية أكبر، بالإضافة إلى أنّ عصير قصب السكر أيضاً الممزوج مع القليل من الملح وملعقة صغيرة من عصير الليمون يساعد بشكل فعال في علاج انخفاض الضغط بشكلٍ سريع.


الكركديه الساخن

حيث يمكن تناول منقوع الكركديه وهو ساخن، إذ يساعد بفعالية في علاج انخفاض الضغط، ويمكن تناول ثلاثة أكواب يومياً لبضعة أيام.