علاج طبيعي للتخلص من القشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
علاج طبيعي للتخلص من القشرة

قشرة الرأس

قشرة الرأس أو ما يعرف طبيّاً بالتهاب الجلد الدهنيّ، هو اضطرابٌ يصيب فروة الرأس ويظهر عند أصحاب البشرة الجافة، أو البشرة الدهنية، أو جرّاء نموّ البكتيريا والفطريّات، والأمراض الجلديّة المختلفة، وغيرها من العوامل التي تسبّب الحكّة وقشرة الرأس بشكلٍ مفرط، ولكن يمكن حل هذه المشكلة باتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، واتباع بعض العلاجات المنزلية الطبيعيّة للتخلص منها، والتي سنذكر أهمها في هذا المقال.


علاجات طبيعية للتخلص من القشرة

الليلك الهندي

الليلك الهندي أو النيم هي نبتة غنية بالمواد المضادّة للجراثيم، والفطريّات التي تقضي على القشرة، والتخلّص من الكثير من المشاكل المتعلقة بها، مثل: حب الشباب، والحكة، وتساقط الشعر بشكلٍ فعّال، وتستخدم عن طريق غلي حفنةٍ من أوراق الليلك الهنديّ في أربعة أكوابٍ من الماء، ثمّ يصفّى المزيج ويشطف الشعر وفروة الرأس به من مرتين إلى ثلاثة مراتٍ في الأسبوع.


زيت جوز الهند

يستحدم زيت جوز الهند كأكثر العلاجات المنزلية الطبيعيّة التي تقضي على قشرة الرأس بسبب خصائصه المضادة للفطريات، كما أنّه يرطّب الجلد والشعر، ويحلّ مشكلة الحكة من خلال خلط زيت جوز الهند مع نصف كميته من عصير الليمون، ثمّ يفرك المزيج على فروة الرأس، ويترك لمدّة عشرين دقيقة ثمّ يغسل الشعر، وتكرّر هذه الوصفة ثلاث مراتٍ في الأسبوع، أو بحسب شدّة المشكلة.


الخل الأبيض

يحتوي الخلّ على حمض الخلّيك الذي يمنع من نمو الفطريات على الرأس ويخفف من الحكة، ويستخدم عن طريق مزج نصف كوبٍ من الخل مع كوبين من الماء، ثمّ تشطيف فروة الرأس بهذا المحلول بعد غسل الشعر بالشامبو، أو يمكن تحضير مزيجٍ من كوبين صغيرين من الخل، مع كوبٍ صغيرٍ من زيت الزيتون، وثلاثة أكوابٍ صغيرةٍ من الماء، ثمّ تفرك فروة الرأس بالمحلول ويترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو.


زيت الزيتون

يقدّم زيت الزيتون الترطيب اللازم لفروة الرأس لمنع جفافها وظهور القشرة عليها، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، وتركه لمدّة خمسٍ وأربعين دقيقة أو تركه طوال الليل، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو، وتكرّر هذه الطريقة من مرةٍ إلى مرتين في الأسبوع.


صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز أو كربونات الصودا على موادّ فعالةٍ تزيل الجلد الميّت، وتمتصّ الزيوت الزائدة من فروة الرأس، وتعادل مستوى الحموضة الطبيعيّ لفروة الرأس وتحدّ من نمو الفطريات التي تسبب القشرة، وذلك من خلال ترطيب الشعر ونثر حفنةٍ من صودا الخبز على الرأس وتدليكها، ثمّ شطف الشعر بالماء الدافئ فقط من دون استخدام الشامبو.


عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على أحماضٍ تحارب الفطريات، وتخفّف من الحكة، ويستخدم من خلال خلط عصير نصف ليمونة من ثلاثة أرباع الكوب من اللبن العاديّ والقليل من الماء، ثمّ دهن الخليط على الشعر وفروة الرأس، وتركها لمدّة خمس دقائق، ثمّ شطفه بالماء الماء الدافئ، وتكرّر هذه الطريقة بضعة مراتٍ في الأسبوع.